العدد 5323 - الإثنين 03 أبريل 2017م الموافق 06 رجب 1438هـ

المرصد: 35 قتيلاً في قصف "بغاز سام" في إدلب السورية

ارتفعت حصيلة القتلى جراء قصف جوي بغازات سامة استهدف صباح اليوم الثلثاء (4 أبريل/ نيسان 2017) مدينة خان شيخون في محافظة ادلب في شمال غرب سورية إلى 35 شخصاً على الاقل معظمهم مدنيون، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وذكر مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان حصيلة القتلى ارتفعت إلى 35 شخصاً على الاقل معظمهم مدنيون، وبينهم تسعة أطفال، مشيراً إلى عشرات حالات الاختناق الاخرى. وكانت حصيلة أولية للمرصد افادت بوفاة 18 مدنياً.

2154 9:54 م

مشروع قرار اميركي-بريطاني-فرنسي في مجلس الامن لإدانة الهجوم الكيميائي في سوريا

 الامم المتحدة (الولايات المتحدة) - أ ف ب

قدمت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا مشروع قرار في مجلس الامن الدولي يدين الهجوم الكيميائي الذي استهدف صباح الثلثاء (4 أبريل/ نيسان 2017) بلدة خان شيخون في شمال غرب سوريا ويطالب بإجراء تحقيق في أسرع وقت ممكن.

ويدعو مشروع القرار الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الى أن تعد سريعا تقريرا يتضمن ما خلصت اليه بشأن الهجوم الذي ادى الى مقتل ما لا يقل عن 58 مدنيا، بينهم 19 طفلا و13 امرأة، اختناقا واصابة 170 آخرين في قصف جوي بغازات سامة استهدف البلدة الخاضعة لسيطرة المعارضة والذي اتهمت جهات عدة النظام السوري بالوقوف خلفه وهو ما نفاه الاخير.

2000 8:00 م

تيلرسون يطالب روسيا وإيران بالضغط على النظام السوري بعد شن هجوم كيميائى على المدنيين

 واشنطن - د ب أ

قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الثلثاء (4 أبريل/ نيسان 2017) إن شن هجوم كيميائى على المدنيين السوريين هو مثال واضح على "الكيفية التى يعمل بها بشار الاسد: بوحشية وبربرية دون خجل "، مطالبا روسيا وإيران بالضغط على النظام السوري.

وقال تيلرسون في بيان أصدره في هذا الشأن "ان الذين يدافعون عنه ويدعمونه بمن فيهم روسيا وإيران يتعين ألا يكون لديهم أي أوهام حول الأسد أو نواياه".

وأضاف أن "كل من يستخدم أسلحة كيميائية لمهاجمة شعبه يظهر استخفافا اساسيا بالأخلاق الانسانية ويجب أن يتحمل المسؤولية".

ودعا تيلرسون إلى "وقف حقيقي لإطلاق النار" في سورية، مطالبا روسيا وإيران بممارسة التأثير على الأسد لمنع مثل هذه الهجمات في المستقبل.

وقال: "تتحمل روسيا وإيران، باعتبار أنهما أعلنتا عن نفسيهما كضامنين لوقف إطلاق النار الذي تم التفاوض عليه في أستانة، مسؤولية أخلاقية كبيرة عن هذه الوفيات".

1943 7:43 م

العالم يندد بهجوم يرجح انه كيميائي في شمال غرب سوريا

 باريس - أ ف ب

أثار هجوم استهدف صباح الثلثاء (4 أبريل/ نيسان 2017)

بأسلحة كيميائية على الارجح بلدة خان شيخون في شمال غرب سوريا واوقع 58 قتيلا مدنيا بينهم 19 طفال و13 امرأة بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، تنديدا دوليا واسعا واستدعى اجتماعا طارئا سيعقده مجلس الامن الدولي الاربعاء.

وحمّل الاتحاد الاوروبي وفرنسا النظام السوري مسؤولية هذا الهجوم، فيما نفى نظام الرئيس بشار الاسد "نفيا قاطعا" اي ضلوع له في الهجوم، متهما "المجموعات الارهابية ومن يقف خلفها" المسؤولية عنه.

واحصى المرصد نقلا عن مصادر طبية مقتل 58 مدنياً على الاقل بينهم 19 طفلا و13 امرأة صباح الثلثاء "جراء اصابتهم بحالات اختناق، إثر تنفيذ طائرات حربية قصفاً بغازات سامة على مدينة خان شيخون في محافظة ادلب".

- مجلس الامن - يعقد مجلس الامن الدولي بطلب من فرنسا وبريطانيا اجتماعا طارئا الاربعاء في الساعة 10,00 (14,00 ت غ) لبحث "الهجوم الكيميائي المروّع" على خان شيخون، بحسب ما اعلنت الرئيسة الدورية للمجلس السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة نيكي هايلي.

- الولايات المتحدة - ندد البيت الابيض بقوة بـ"الهجوم الكيميائي" الذي اتهم النظام السوري بشنّه، معتبرا انه "لا يمكن القبول به".

وقال المتحدث باسم البيت الابيض شون سبايسر ان "الهجوم الكيميائي الذي وقع اليوم في سوريا واستهدف ابرياء بينهم نساء واطفال (هو) مشين"، مضيفا ان "هذا العمل المروع من جانب نظام بشار الاسد هو نتيجة ضعف الادارة السابقة وانعدام التصميم لديها".

من جهته شدد وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون على وجوب محاسبة الرئيس السوري بشار الاسد على الهجمات الكيميائية التي يشنها نظامه، وحض روسيا وإيران على منع حليفهما من شن هجمات جديدة مماثلة.

وقال تيلرسون في بيان "في وقت نواصل متابعة هذا الوضع المروع، من الواضح ان بشار الاسد يعمل على هذا النحو: بهمجية وحشية ومن دون عقد"، مؤكدا ان "من يستخدم اسلحة كيميائية لمهاجمة شعبه يبرهن عن ازدراء جوهري بالكرامة الانسانية ويجب ان يحاسب".

واضاف "ندعو روسيا وإيران مرة جديدة الى ممارسة نفوذهما على النظام السوري لضمان عدم تكرار مثل هذا الهجوم الوحشي"، مؤكدا ان "روسيا وإيران تتحملان ايضا مسؤولية اخلاقية كبيرة عن هؤلاء القتلى كونهما اعلنتا نفسيهما ضامنتين لوقف إطلاق النار الذي تم التفاوض عليه في استانا".

- الاتحاد الاوروبي- اعتبرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ان نظام الاسد يتحمل "المسؤولية الرئيسية" عن الهجوم.

وقالت موغيريني في مقابلة مع منظمات اعلامية في بروكسل على هامش مؤتمر الاتحاد الاوروبي-الامم المتحدة الهادف لبحث مستقبل سوريا، "اليوم الانباء رهيبة" مضيفة "بالطبع المسؤولية الرئيسية تقع على عاتق النظام" السوري. وأضافت "لكن هذا يشكل تذكيرا دراماتيكيا بان الوضع على الارض لا يزال مأسويا في عدة مناطق من سوريا".

- فرنسا- حمّل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند النظام السوري "مسؤولية المجزرة" في خان شيخون.

وأعلن وزير الخارجية الفرنسي جان-مارك آيرولت ان "المعلومات الاولى تشير الى عدد كبير من القتلى بينهم أطفال" في محافظة ادلب، موضحا انه "طلب الدعوة الى عقد اجتماع طارئ لمجلس الامن الدولي".

- المانيا - وصف وزير الخارجية الالماني سيغمار غابرييل الهجوم بـ"العمل الوحشي الذي لا مثيل له"، وطالب بـ"موقف لا لبس فيه" من جانب مجلس الامن الدولي.

وقال الوزير الالماني في بيان مقتضب "ننتظر من مجلس الامن موقفا لا لبس فيه إذا تأكدت الشكوك" في ان الهجوم كيميائي بالفعل.

- الامم المتحدة- أعلن مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا ان المنظمة الدولية تريد "تحديدا واضحا" للمسؤولين عن الهجوم.

وأعلنت لجنة في الامم المتحدة ايضا انها فتحت تحقيقا في الهجوم.

- منظمة حظر الاسلحة الكيميائية- عبّرت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية عن "قلقها الشديد" بعد الهجوم الذي استهدف بلدة خان شيخون الخاضعة لسيطرة المعارضة في شمال غرب سوريا.

وقالت المنظمة التي تتخذ مقرا في لاهاي في بيان انها "قلقة جدا إثر الهجوم المفترض بالاسلحة الكيميائية الذي تحدثت عنه وسائل الاعلام صباحا (الثاثاء) في خان شيخون، المنطقة الواقعة في جنوب محافظة ادلب". وأكدت انها "تجمع وتحلل معلومات من كل المصادر المتوافرة".

- بريطانيا- قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي "لا يمكن ان ندع هذه المعاناة تستمر"، مضيفة انه إذا ثبت ان هذا القصف قامت به دمشق "فسيكون دليلا اضافيا على همجية النظام السوري".

وتابعت "لا يمكن ان يكون هناك مستقبل للاسد في سوريا مستقرة تمثل جميع السوريين".

- تركيا- ندد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان خلال اتصال هاتفي بنظيره الروسي فلاديمير بوتين بالهجوم "الكيميائي" في خان شيخون، واعتبره "غير انساني" محذرا من انه يمكن ان يهدد محادثات استانا للسلام في سوريا.

وقالت مصادر رئاسية ان "الرئيس اردوغان قال ان مثل هذا النوع من الهجمات غير الانسانية غير مقبول محذرا من انها قد تنسف كل الجهود الجارية ضمن إطار عملية استانا" لإحلال السلام في سوريا.

- قطر - أعربت دولة قطر عن "إدانتها واستنكارها بأشد العبارات للهجوم بالغاز الذي نفذته طائرات في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا وأسفر عن سقوط قتلى بينهم أطفال".

وطالبت وزارة الخارجية في بيان "بتحقيق دولي في هذه الجريمة البشعة واتخاذ إجراءات فورية وفعالة لحماية الشعب السوري".

- اسرائيل- أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو انه يتوجب على المجتمع الدولي اخراج الاسلحة الكيميائية من سوريا بعد هجوم ادلب.

وقال نتانياهو في بيان صادر عن مكتبه "عندما شاهدت صور الاطفال الذين اختنقوا من هجوم كيميائي في سوريا، شعرت بالصدمة والغضب". واضاف "ادعو المجتمع الدولي الى الايفاء بالتزامه منذ عام 2013 باخراج هذه الاسلحة الرهيبة من سوريا بشكل كامل".

- الجيش السوري - نفى الجيش السوري "نفيا قاطعا" استخدام اي اسلحة كيمائية او سامة في خان شيخون.

وجاء في بيان نقلته وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان "القيادة العامة للجيش تنفي نفيا قاطعا استخدام أي مواد كيماوية أو سامة في بلدة خان شيخون بريف ادلب هذا اليوم، وتؤكد أنها لم ولن تستخدمها في أي مكان أو زمان لا سابقا ولا مستقبلا".

واضاف الجيش السوري ان "المجموعات الارهابية ومن يقف خلفها تتحمل مسؤولية استخدام المواد الكيماوية والسامة والاستهتار بحياة المواطنين الابرياء لتحقيق أهدافها وأجنداتها الدنيئة".

- فصائل معارضة - دعت فصائل سورية معارضة بينها خصوصا جبهة فتح الشام، الفرع السابق لتنظيم القاعدة، الى "إشعال الجبهات" في وجه النظام وحلفائه ثأرا لقتلى "مجزرة الكيماوي في خان شيخون".

وقالت "هيئة تحرير الشام" في بيان "نحرض كافة مجاهدي الشام وندعوهم لإشعال الجبهات" متوعدة النظام السوري وحلفاءه "بثأر يشفي قلوب أهلنا في خان شيخون خاصة وأهل الشام عامة، بعمليات مكثفة متتالية خلف خطوط العدو وفي مناطقة المحصّنة".

1801 6:01 م

فصائل سورية معارضة تدعو الى "إشعال الجبهات" بعد "مجزرة الكيماوي" في سوريا

 بيروت - أ ف ب

دعت فصائل سورية معارضة بينها خصوصا جبهة فتح الشام، الفرع السابق لتنظيم القاعدة، الى "إشعال الجبهات" ثأرا للقتلى الذين سقطوا بالعشرات في قصف بمواد كيميائية سامة استهدف صباحا مدينة خان شيخون في محافظة ادلب.

وقالت "هيئة تحرير الشام" في بيان "نحرض كافة مجاهدي الشام وندعوهم لإشعال الجبهات - كل بما يستطيع - فميدان المعركة خير سبيل للشجب والاستنكار"، متوعدة "النظام السوري وحلفاءه "بثأر يشفي قلوب أهلنا في خان شيخون خاصة وأهل الشام عامة، بعمليات مكثفة متتالية خلف خطوط العدو وفي مناطقة المحصّنة".

وقتل 58 مدنياَ على الاقل اختناقاً بينهم 19 طفلاً في قصف جوي بغازات سامة استهدف صباح الثلثاء (4 أبريل/ نيسان 2017) مدينة خان شيخون في محافظة ادلب التي تسيطر على القسم الاكبر منها الفصائل المنضوية تحت لواء "هيئة تحرير الشام".

1800 6:00 م

مسؤول مخابرات أميركي: هجوم الغاز في سوريا يحمل بصمات حكومة الأسد

 واشنطن – رويترز

قال مسؤول بالمخابرات الأمريكية الثلثاء (4 أبريل/ نيسان 2017) إن هجوم الغاز السام المشتبه به في محافظة إدلب السورية "يحمل بصمات" حكومة الرئيس بشار الأسد.

وقال المسؤول لرويترز "إن كان النظام السوري مسؤولا فعلا عن ارتكاب هذا الهجوم فإن أرقام الضحايا المبلغ عنها سيجعله أكبر حادث من نوعه منذ هجوم للنظام السوري بغاز السارين في أغسطس (آب) 2013 على ضواحي دمشق".

وقال مدير الصحة في إدلب الخاضعة للمعارضة إن أكثر من 50 شخصا قتلوا في هجوم بالغاز وأصيب 300 آخرون. وقال مصدران بالحكومة الأميركية إن العنصر الكيميائي المستخدم في الهجوم هو السارين.

1754 5:54 م

المعارضة: الهجوم الكيماوي في سوريا "نتيجة" لتصريحات أميركا بشأن الأسد

 واشنطن - رويترز

قالت بسمة قضماني العضو بالمعارضة السورية الثلثاء (4 أبريل/ نيسان 2017) إن الهجوم الكيماوي الذي يشتبه في أنه من تنفيذ الحكومة السورية هو "نتيجة مباشرة" للتصريحات الأميركية في الآونة الأخيرة بأن الولايات المتحدة لا تركز على إزاحة الأسد عن السلطة.

وقالت قضماني لرويترز في واشنطن "أول رد فعل من السوريين هو أن هذا نتيجة مباشرة للتصريحات الأميركية بأن الأسد لا يمثل أولوية ولمنحه الوقت والسماح له بالبقاء في السلطة".

1639 4:39 م

الأزهر الشريف يدين الهجوم المأساوي على خان شيخون بإدلب السورية

القاهرة - د ب ا

أدان الأزهر الشريف بشدة، اليوم الثلثاء (4 أبريل/ نيسان 2017)، عمليات القصف التي تعرضت لها بلدة خان شيخون في مدينة إدلب السورية، التي أسفرت عن سقوط عشرات الضحايا والمصابين من المدنيين بينهم أطفال جرَّاء هجوم وصفته وكالات الأنباء العالمية أنه بالغازات السامَّة.

وأوضح الأزهر الشريف، في بيان حصلت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) على نسخة منه، أنَّ المشاهد التي تناقلتها وسائل الإعلام للضحايا خاصة من الأطفال، تؤكد أن المواطنين يعانون من وضع إنساني مأساوي ترفضه كافة الشرائع السماوية والقوانين والمواثيق الدولية، داعيًا إلى سرعة إنقاذ المصابين وإغاثة المتضررين على نحو عاجل وسريع وتوصيل المساعدات الإنسانية والطبية إلى المناطق التي تضررت جرَّاء القصف.

وطالب الأزهر الشريف المجتمع الدولي بتحمُّل مسئولياته في ضرورة الوصول إلى حل فوري لوقف أعمال القتال والتدمير في إدلب وغيرها من المدن السورية، والسعي لوقف نزيف الدم السوري.

1628 4:28 م

مصدر أميركي: أميركا تعتقد أن غاز السارين استخدم في هجوم بسورية

واشنطن – رويترز

قال مصدر بالحكومة الأميركية إن الحكومة تعتقد أن غاز السارين قد استخدم في هجوم بمحافظة إدلب في شمال غرب سورية اليوم الثلثاء (4 أبريل/ نيسان 2017) وإن من "شبه المؤكد" أن الهجوم نفذته قوات موالية للرئيس بشار الأسد.

1621 4:21 م

تيلرسون: الهجوم الكيماوي في سورية يظهر كيف يتصرف الأسد "بوحشية"

واشنطن – رويترز

قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون اليوم الثلثاء (4 أبريل/ نيسان 2017) إن الهجوم الكيماوي في سوريا يظهر كيف يتصرف الرئيس بشار الأسد "بهمجية متوحشة دون وازع" ودعا روسيا وإيران إلى استخدام نفوذهما لضمان عدم تكراره.

وقال تيلرسون في بيان "يجب على هؤلاء الذين يدافعون عن الأسد ويدعمونه، ومنهم روسيا وإيران، ألا يراودهم أي أوهام بشأن الأسد أو نواياه. أي شخص يستخدم أسلحة كيماوية لمهاجمة شعبه فإنه بذلك يظهر عدم اكتراث تام بالأخلاق الإنسانية وتجب محاسبته".

1521 3:21 م

مصدر أميركي: من "شبه المؤكد" أن الهجوم قرب إدلب نفذته قوات الأسد

رويترز 

مصدر أميركي: الحكومة الأميركية تعتقد أن العنصر الكيماوي الذي استخدم في هجوم قرب إدلب هو السارين وأن من "شبه المؤكد" أن الهجوم نفذته قوات الأسد

1409 2:09 م

البيت الابيض يندد بهجوم كيميائي للنظام السوري "لا يمكن القبول به"

واشنطن - أ ف ب

ندد البيت الابيض بقوة اليوم الثلثاء (4 أبريل/ نيسان 2017) بـ"الهجوم الكيميائي" الذي اتهم النظام السوري بشنه على مدينة في شمال غرب سوريا، معتبرا انه "لا يمكن القبول به".

وقال المتحدث باسم البيت الابيض شون سبايسر ان "الهجوم الكيميائي الذي وقع اليوم في سوريا واستهدف ابرياء بينهم نساء واطفال (هو) مشين".

واضاف ان "هذا العمل المروع من جانب نظام بشار الاسد هو نتيجة الضعف وانعدام التصميم لدى" ادارة باراك اوباما، مذكرا بـ"الخط الاحمر" الذي رسمه اوباما قبل "الا يقوم باي شيء".

وكانت واشنطن توعدت بشن ضربات على دمشق بعد تعرض منطقة الغوطة الشرقية، ابرز معاقل المعارضة قرب دمشق لهجوم بغاز السارين في 21 أغسطس/ اب 2013 تسبب بمقتل المئات.

ولكن تم التوصل بعدها الى اتفاق اميركي روسي اجبر الحكومة السورية على تفكيك ترسانتها الكيميائية.

وتابع سبايسر ان "الولايات المتحدة تقف الى جانب حلفائها في انحاء العالم للتنديد بهذا الهجوم الذي لا يمكن القبول به".

ورغم اعتباره ان "من مصلحة" السوريين عدم بقاء بشار الاسد في الحكم، فان المتحدث اعتبر انه ليس هناك في هذه المرحلة "خيار فعلي لتغيير النظام".

وقال ان "فكرة ان يستخدم المرء اسلحة كيميائية ضد شعبه (...) هي امر ينبغي الا تقبل به اي امة متحضرة".

واضاف "اي زعيم يعامل شعبه على هذا النحو قتلا وتدميرا؟ (...) لا اعتقد ان احدا يتمنى هذا الامر لشعبه".

وردا على سؤال عن احتمال رد اميركي على هذا الهجوم، رفض سبايسر الادلاء باي تعليق وقال "لست مستعدا للحديث عما سنقوم به مستقبلا".

واثار الهجوم الجوي موجة استياء دولية واسعة ويعقد مجلس الامن الدولي جلسة طارئة الاربعاء لبحث هذا التطور وفق ما افادت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة.

من جهته، نفى الجيش السوري "نفيا قاطعا" استخدام اسلحة كيميائية او سامة في مدينة خان شيخون في محافظة ادلب.

1335 1:35 م

الجيش السوري ينفي "نفياً قاطعاً" استخدام اسلحة كيمائية في خان شيخون

دمشق - أ ف ب

نفى الجيش السوري اليوم الثلثاء (4 أبريل/ نيسان 2017) في بيان "نفيا قاطعا" استخدام اي اسلحة كيمائية او سامة في مدينة خان شيخون في محافظة ادلب في شمال غرب سوريا.
وجاء في بيان نقلته وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان "القيادة العامة للجيش تنفي نفيا قاطعا استخدام أي مواد كيماوية أو سامة في بلدة خان شيخون بريف ادلب هذا اليوم، وتؤكد أنها لم ولن تستخدمها في أي مكان أو زمان لا سابقا ولا مستقبلا".
واضاف الجيش السوري ان "المجموعات الارهابية ومن يقف خلفها تتحمل مسؤولية استخدام المواد الكيماوية والسامة والاستهتار بحياة المواطنين الابرياء لتحقيق أهدافها وأجنداتها الدنيئة".
وتسبب قصف جوي بغازات سامة على خان شيخون بمقتل 58 مدنياَ على الاقل اختناقاً بينهم 11 طفلاً، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.
ويسيطر ائتلاف فصائل اسلامية ابرزها جبهة فتح الشام (النصرة سابقاً) على محافظة ادلب التي غالبا ما تتعرض لقصف تنفذه طائرات سورية وروسية. كما يستهدف التحالف الدولي بقيادة واشنطن دورياً قياديين متطرفين في المحافظة.
وأثار القصف ردود فعل منددة في عواصم العالم التي وجه عدد منها، بينها واشنطن ولندن وباريس، اصابع الاتهام الى دمشق.
ونقلت سانا عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية تأكيده ان الجيش السوري "ليس لديه أي نوع من أنواع الأسلحة الكيميائية".
واضاف المصدر ان "سوريا تؤكد أنها قامت بتنفيذ جميع التزاماتها تجاه اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية منذ انضمامها إلى هذه الاتفاقية في عام 2013".
وتابع ان "المنظمات الإرهابية المسلحة ومشغليها هم الذين قاموا بافتعال هذه الأحداث وغيرها لاتهام الدولة السورية بها لاحقا"، مؤكدا "سوريا تكرر إدانتها الحازمة للجريمة التي ارتكبتها المجموعات الإرهابية المسلحة في خان شيخون".
ووافقت الحكومة السورية في العام 20133 على تفكيك ترسانتها الكيميائية، بعد اتفاق روسي اميركي أعقب تعرض منطقة الغوطة الشرقية، أبرز معاقل المعارضة قرب دمشق، لهجوم بغاز السارين في 21 أغسطي/ آب 2013 وتسبب بمقتل المئات. وتم التوصل الى الاتفاق بعد تهديد واشنطن بشن ضربات على دمشق.
وخلال السنوات الثلاث الماضية، اتهمت لجنة تابعة للامم المتحدة ومنظمات حقوقية الجيش السوري باستخدام اسلحة سامة لمرات عدة.
وواظبت دمشق على نفي صحة الاتهامات.

953 9:53 ص

مصدر امني سوري يعتبر اتهام دمشق بقصف ادلب بغازات سامة "افتراء"

دمشق - أ ف ب

 اعتبر مصدر أمنى سوري لوكالة فرانس برس ان اتهام دمشق بقصف مدينة خان شيخون في محافظة ادلب في شمال غرب سورية اليوم الثلثاء (4 أبريل/نيسان 2017)بالغازات السامة هو "افتراء".

وقال المصدر ان هذه الانباء هي "افتراء وتبرير للهزائم التي منيوا بها خصوصا في حي جوبر (في دمشق) وفي ريف حماة (وسط)"، معتبرا ان مقاتلي الفصائل يحاولون "ان يحققوا اعلاميا ما لم يحققوه ميدانيا".

419 4:19 ص

المعارضة السورية تطالب مجلس الأمن بتحقيق فوري بعد قصف أدلب بغازات سامة

بيروت - أ ف ب

طالبت المعارضة السورية مجلس الامن الدولي بفتح تحقيق فوري في قصف بالغازات السامة اودى اليوم الثلثاء (4 أبريل/ نيسان 2017) بحياة 35 شخصا في محافظة ادلب في شمال غرب البلاد، متهمة قوات النظام بتنفيذ الغارات.

ودعا الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في بيان "مجلس الأمن الى عقد جلسة طارئة على خلفية الجريمة، وفتح تحقيق فوري" متهما قوات النظام بشن غارات على مدينة خان شيخون "مستخدمة صواريخ محملة بغازات كيميائية سامة تتشابه أعراضها مع أعراض غاز السارين".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 10:32 ص

      والله اللي يتهم سوريا هو نفسه اللي يمول الدواعش التكفيريين حتى يبعد التهمه عن داعش الله يحفظ ابو حافظ والشعب السوري والجيش العربي السوري

    • زائر 1 | 8:01 ص

      الله يلعن الدواعش التكفيريين ومن يدعمهم ماديا ومعنويا

اقرأ ايضاً