العدد 5323 - الإثنين 03 أبريل 2017م الموافق 06 رجب 1438هـ

برعاية عاهل البلاد...غداً انطلاق مهرجان التراث السنوي تحت عنوان "عيون إن روت"

برعاية كريمة وسامية من لدن عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ينطلق يوم غد الأربعاء (5 أبريل/نيسان 2017) مهرجان التراث السنوي في نسخته الخامسة والعشرين، وذلك بالقرب من موقع قلعة البحرين، تحت عنوان "عيونٌ إن روت"، حيث يفتح المهرجان أبوابه للجمهور في تمام الساعة السابعة مساءً.

وتستدرج هيئة البحرين للثقافة والآثار عبر أيام مهرجان التراث، وحتى تاريخ 15 أبريل 2016، العديد من مكامن الموروث الشعبي البحريني المرتبطة بالعيون الطبيعية، ومن بينها "المنجور" وهو أحد أجزاء أدوات الري القديمة، وما يرتبط به من أهازيج ومواويل شعبية، إضافة إلى معرض فني مصاحب يتضمن عدداً من مقتنيات متحف البحرين الوطني، حيث يشارك 16 فناناً بحرينياً بأعمالهم المرتبطة بالعيون الطبيعية والقرى الزراعية.

وسيقدم ضمن المهرجان لمحة عن عدد من العيون الشهيرة في البحرين مثل عين بوزيدان، وبئر باربار المقدس، وعين أم السجور، إلى جانب استعراض عدد من الحرف المرتبطة بالماء والعيون ومنها: تطريز "النقدة" النسوي، وصناعة السلال، وصناعة القوارب، والخط، والكورار، واستخدام ورق النخيل، والصناديق المبيتة، والآلات الموسيقية التقليدية، والزراعة.

كما سيقام على هامش المهرجان سوق شعبي يتضمن مشاركة عدد من المحلات البحرينية مثل: مصنع الجسر المشهور بماء اللقاح الصافية من شجر النخيل، والهيف للقهوة العربية، ومحلات النور للتمور العربية، إضافة إلى البخور والأقمشة ، ومحلات "حركة" التي تستلهم عملها من ثقافة المجتمع البحريني، وكذلك محلات مشموم التي تقدم منتجات تجميلية طبيعية، وهير آرت غاليري الذي يقدم تشكيلة من المنتجات المحلية المصنوعة للمنزل، وآجار وبهارات، وكراكيش المتخصص بصناعة المسابيح، وبرادة الدانة، ومتجر كشكول الفني، وميراري، بالاضافة الى محل حلوى وآيسكريم الطيبين، وشاي حليب أم إبراهيم، وأكلات أم جمعة، ولولي كيك وكنابيه، وحلويات الحلواجي، وفاندييز، وغاسترو، ويديدة، ونامليت، والركن الشعبي، وزعفران، وقهوة بوخلف، ونصيف، ودارسين.

ويقدّم المهرجان عدداً من الأمسيات الموسيقية خلال فترته، من بينها: فن العاشوري، وفن الصوت، وفن دق الحب، وفن الليوه، والفجري، والجربة، والتي تقدمها مجموعة من الفرق منها: فرقة الشرطة الشعبية، دار بن حربان، فرقة محمد بن فارس، دار شباب الرفاع، دار قلالي، فرقة إسماعيل دواس، دار شباب الحد، دار الرفاع الصغيرة، فرقة سامي المالود وفرقة جاسم جمشير.

وسيخصص المهرجان ركناً للأطفال تقام فيه ورش عمل يومية، منها: رسم العيون بالكولاج، عيون البحرين، الرسم على الأحجار، لف الأسلاك، عين عذاري، سمك ساب، العيون بين يدي، تزيين الحب، ألون لوحتي بالملح، ضوء العيون، إناء الطحالب وغيرها، حيث تقام الورش يومياً من الرابعة عصراً وحتى التاسعة مساءً.

كما سيقدّم يومياً عروض للدمى بعنوان "لرحلة العيون" وحزاوي من التراث، وسيتم خلال عطلة نهاية الأسبوع تقديم عرض تزيين الكعك والبسكويت.

وتأتي الرعاية السامية لعاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة لمهرجان التراث تأكيداً على أهمية التراث والهوية المحلية في الارتقاء بالمشهد الثقافي البحريني، فقد أولى جلالته هذا المهرجان عنايته الشخصية الخاصة، وشرّفه بالرعاية منذ انطلاقته الأولى في عام 1992، وذلك انطلاقاً من رؤية حكيمة تستثمر التراث في تعزيز المنجز الإنساني البحريني وصناعة مرتكز للانطلاق نحو آفاق المستقبل.

وتعمل هيئة البحرين للثقافة والآثار، والتي تنظم المهرجان حتى تاريخ 15 أبريل الجاري يوميا من الساعة 4:00 و حتى 9:00 مساء، على استحضار العديد من ملامح التراث البحريني المرتبطة بالعيون.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً