العدد 5324 - الثلثاء 04 أبريل 2017م الموافق 07 رجب 1438هـ

ارتفاع مفاجئ لوتيرة نمو قطاع الخدمات في روسيا

 

أظهر تقرير اقتصادي نشر اليوم الأربعاء (5 أبريل/ نيسان 2017) تسارعاً مفاجئاً لوتيرة نمو قطاع الخدمات في روسيا خلال آذار/مارس الماضي، بفضل زيادة الطلبيات الجديدة.

فقد ارتفع مؤشر "ماركت للنشاط الاقتصادي لقطاع الخدمات" في روسيا خلال الشهر الماضي إلى 6ر56 نقطة بعد تراجعه في شباط/فبراير الماضي إلى 5ر55 نقطة مسجلا أقل مستوى له خلال 3 شهور. وكان المحللون يتوقعون تراجع المؤشر خلال الشهر الماضي إلى 55 نقطة.

يذكر أن قراءة المؤشر أكثر من 50 نقطة تشير إلى نمو النشاط الاقتصادي للقطاع، في حين تشير قراءة أقل من 50 نقطة إلى انكماش النشاط.

في الوقت نفسه فإن المؤشر سجل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي ككل أسرع وتيرة نمو منذ الربع الأخير من .2012


وجاء ارتفاع حجم الأعمال الجديدة بفضل الطلب القوي ونشاط السوق في مقدمة أسباب تحسن المؤشر خلال الشهر الماضي.
كما استمر نمو مؤشر التوظيف خلال آذار/مارس الماضي حيث سجل أسرع معدل نمو منذ آب/أغسطس 2013، رغم أن النمو مازال ضعيفا.
وفيما يتعلق بالأسعار، زادت أسعار مستلزمات الإنتاج بأبطأ وتيرة منذ آب/أغسطس 2010 في حين ارتفت أسعار المنتجات بأقل وتيرة لها منذ 5 أشهر.
من ناحية أخرى ارتفع المؤشر المجمع الذي يضم قطاعي التصنيع والخدمات خلال آذار/مارس الحالي إلى 3ر56 نقطة مقابل 4ر55 نقطة في الشهر السابق.

وقال شين جونز المحلل الاقتصادي في مؤسسة "آي.إتش.إس ماركت" للأبحاث الاقتصادية إن بيانات المؤشر المجمع خلال الشهر الماضي تعكس نموا قويا في كلا القطاعين، كما أن البيانات ربع السنوية للمؤشر تشير إلى أقوى أداء للاقتصاد منذ الربع الثاني من 2008، مضيفا أن المركز يتوقع نمو إجمالي الناتج المحلي لروسيا خلال العام الحالي بمعدل 1%، وأن استمرار تحسن النشاط الاقتصادي والتوظيف خلال الربع الأول من العام الحالي يمثل خطوة إيجابية نحو التعافي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً