العدد 5325 - الأربعاء 05 أبريل 2017م الموافق 08 رجب 1438هـ

كوريا الشمالية تختبر صاروخاً باليستياً قبل قمة أميركية صينية

كوريون يشاهدون بثاً تلفزيونياً لإطلاق صاروخ لكوريا الشمالية - epa
كوريون يشاهدون بثاً تلفزيونياً لإطلاق صاروخ لكوريا الشمالية - epa

قال الجيش الكوري الجنوبي إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً باليستياً سقط في البحر قبالة ساحلها الشرقي أمس الأربعاء (5 أبريل/ نيسان 2017) قبل قمة بين الرئيسين الأميركي والصيني من المقرر أن تناقش برنامج بيونغ يانغ للأسلحة.

وقال مكتب هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية في بيان إن الصاروخ حلق لمسافة 60 كيلومتراً تقريباً من موقع الإطلاق في مدينة سينبو على ساحل كوريا الشمالية. وتستضيف سينبو قاعدة غواصات كورية شمالية.

تأتي التجربة الصاروخية قبل يوم من اجتماع بين الرئيسين الأميركي، دونالد ترامب والصيني شي جين بينغ. ومن المرجح أن تحظى مسألة ممارسة مزيد من الضغوط على بيونغ يانغ للحد من تطوير أسلحتها بأهمية كبيرة في محادثات الزعيمين.

وقال مسئول كوري جنوبي لـ «رويترز» عن تقييم الجيش المبدئي لعملية الإطلاق إنها «ربما أخذت في الاعتبار القمة الأميركية الصينية بينما استهدفت في الوقت نفسه التثبت من القدرات الصاروخية».

وأضاف المسئول أن الصاروخ أطلق من زاوية مرتفعة ووصل إلى ارتفاع 189 كيلومتراً.

وإطلاق أي مقذوفات باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية يمثل انتهاكاً لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وتحدّت كوريا الشمالية الحظر قائلة إنه ينتهك الحقوق السيادية للدفاع عن النفس والسعي لاكتشاف الفضاء.

ولقيت التجربة إدانة سريعة من اليابان،

كما أدانت وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية التجربة ووصفتها بأنها تحد سافر لمجموعة من قرارات مجلس الأمن الدولي.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون في بيان شديد اللهجة «الولايات المتحدة تحدثت بما فيه الكفاية عن كوريا الشمالية. ليس لدينا تعليقات أخرى».

العدد 5325 - الأربعاء 05 أبريل 2017م الموافق 08 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً