العدد 5325 - الأربعاء 05 أبريل 2017م الموافق 08 رجب 1438هـ

استطلاع يظهر تقلص هامش صدارة ماكرون بانتخابات فرنسا بعد مناظرة

أظهر استطلاع للرأي أجراه معهد إيلاب لصالح تلفزيون (بي.إف.إم) الأربعاء (5 أبريل/ نيسان 2017) تقلص الفارق الذي يتصدر به المرشح الوسطي بانتخابات الرئاسة الفرنسية إيمانويل ماكرون في أعقاب مناظرة تلفزيونية برغم أنه لا يزال مرشحا للفوز.

وفي أحد أول الاستطلاعات التي أجريت لنوايا الناخبين بعد المناظرة التي جرت يوم الثلثاء بين المرشحين الأحد عشر جميعا توقع الاستطلاع حصول ماكرون على 23.5 بالمئة في الجولة الأولى المقررة في 23 من أبريل نيسان وهو أدنى معدل تأييد له في شهر وجاء انخفاضا من 25.5 بالمئة في الاستطلاع السابق الذي أجري في 28-29 من مارس آذار.

وتوقع الاستطلاع أيضا حصول مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان على 23.5 بالمئة في الجولة الأولى انخفاضا من 24 بالمئة بعد المناظرة التي استمرت أربع ساعات.

وتوقع الاستطلاع فوز ماكرون، وزير الاقتصاد السابق الذي أسس حزبه الخاص من أجل الانتخابات، في الجولة الثانية في السابع من مايو أيار بحصوله على 62 بالمئة مقابل 38 بالمئة للوبان.

واستعاد المحافظ فرانسوا فيون بعض الدعم بعدما واجهت حملته صعوبات جراء مزاعم بالمحاباة برغم أنه لم يحشد بعد دعما كافيا للوصول إلى جولة الإعادة. وارتفع التأييد له في الجولة الأولى إلى 19 بالمئة من 18 بالمئة في الأسبوع الماضي.

وسجل مرشح أقصى اليسار في الانتخابات الرئاسية الفرنسية جان لوك ميلينشون مزيدا من المكاسب بعدما أبلى بلاء حسنا في المناظرتين التلفزيونيتين اللتين أجريتا حتى الآن.

وارتفع معدل التأييد المتوقع له في الجولة الأولى إلى 17 بالمئة من 15 بالمئة في الأسبوع الماضي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً