العدد 5325 - الأربعاء 05 أبريل 2017م الموافق 08 رجب 1438هـ

«أرامكو» تطرح صكوكاً إسلامية بـ11.25 مليار ريال

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

طرحت شركة أرامكو السعودية، أول إصدار لها من الصكوك بقيمة 3 مليارات دولار، بما يعادل نحو 11.25 مليار ريال ، بحسب ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الخميس (6 أبريل / نيسان 2017).

وقالت مصادر بحسب وكالة «رويترز» إن أرامكو انتهت من تسعير صكوك إسلامية، مقومة بالريال باستحقاق مدته 7 سنوات.

وتحدثت المصادر عن سعر الصكوك بـ25 نقطة أساس زيادة على سعر الفائدة المعروض بين البنوك في السعودية «سايبور» لأجل 6 أشهر. ويأتي هذا الإصدار ضمن برنامج للصكوك يستهدف جمع 10 مليارات دولار، تعادل 37.5 مليار ريال، فيما لم تفصح أرامكو عن تفاصيل برنامجها للصكوك. يذكر أن الطرح المرتقب لحصة 5 في المئة من أسهم عملاق النفط «أرامكو» يجتذب عروضاً عالمية من بورصات لندن ونيويورك وطوكيو وغيرها.

في سياق متصل، خفضت السعودية سعر البيع الرسمي لشحنات خامها الخفيف تحميل آيار (مايو) إلى عملائها الآسيويين، بما يتماشى مع التوقعات لكنها رفعت سعر بيع النفط إلى الولايات المتحدة التي بلغت فيها مخزونات الخام مستوى قياسياً مرتفعاً. وقالت شركة أرامكو أمس (الأربعاء) إنها خفضت سعر خامها العربي الخفيف 30 سنتاً للبرميل مقارنة مع نيسان (أبريل) ليصل إلى متوسط أسعار خامي عمان ودبي مخصوماً منه 45 سنتاً للبرميل.

وتوقع مسح أجرته وكالة «رويترز» شمل أربع مصاف في آسيا أن تخفض أرامكو سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف بما يتراوح بين عشرة سنتات و40 سنتاً في آيار (مايو) مقارنة مع الشهر السابق.

وخفضت أرامكو سعر الخام العربي الخفيف إلى شمال غرب أوروبا 45 سنتاً للبرميل ليصل إلى المتوسط المرجح لخام برنت مخصوماً منه 4.35 دولار للبرميل. لكنها رفعت سعر الخام العربي الخفيف إلى الولايات المتحدة 30 سنتاً للبرميل، وذلك بعلاوة سعرية 0.50 دولار للبرميل فوق مؤشر أرجوس للخام العالي الكبريت.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً