العدد 5325 - الأربعاء 05 أبريل 2017م الموافق 08 رجب 1438هـ

تراجع وتيرة نمو القطاع الخاص في الصين إلى أقل مستوياتها منذ 6 أشهر

أظهر تقرير اقتصادي مستقل اليوم الخميس (6 أبريل/ نيسان 2017) تباطؤ وتيرة نمو النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص خلال آذار/مارس الماضي إلى أقل مستوياتها منذ 6 أشهر، في الوقت الذي تراجع فيه ناتج قطاعي التصنيع والخدمات في شباط/فبراير الماضي.

وقد تراجع مؤشر كايشين المجمع لناتج قطاعي التصنيع والخدمات في الصين خلال آذار/مارس الماضي إلى 1ر52 نقطة مقابل 6ر52 نقطة في شباط/فبراير الماضي. وتشير قراءة المؤشر أكثر من 50 نقطة إلى نمو النشاط الاقتصادي، فيما تشير قراءة أقل من 50 نقطة إلى انكماش النشاط.

في الوقت نفسه تراجع مؤشر مديري مشتريات قطاع الخدمات في الصين إلى أقل مستوى له منذ 6 أشهر مسجلا 2ر52 نقطة في آذار/مارس الماضي مقابل 6ر52 نقطة في الشهر السابق.

وسجل مؤشر الطلبيات الجديدة أقل مستوى له منذ 4 أشهر بما يعكس الزيادة الضعيفة في الأعمال الجديدة في قطاعي التصنيع والخدمات. وسجلت شركات الخدمات أقل زيادة في الأعمال الجديدة منذ أيلول/سبتمبر الماضي. كما تراجع معدل توفير الوظائف الجديدة إلى أقل مستوياته منذ بداية العام الحالي. في المقابل تراجع معدل التوظيف مجددا في قطاع التصنيع، رغم أن هذا التراجع كان طفيفا مقارنة بشهر شباط/فبراير الماضي.

ورغم أن وتيرة الزيادة في أسعار مستلزمات الإنتاج ظلت عالية خلال آذار/مارس الماضي، فإنها كانت الأقل منذ تشرين أول/أكتوبر الماضي. كما ارتفعت أسعار المنتجات في قطاعي التصنيع والخدمات خلال آذار/مارس الماضي.

وأشار التقرير إلى استمرار تفاؤل الشركات الصينية بالعام الحالي، ورغم تراجع نسبة التفاؤل خلال الشهر الماضي مقارنة بالشهر السابق، فإن معدل الثقة مازال عند أعلى مستوياته منذ عامين.

يذكر أن الحكومة الصينية تستهدف تحقيق نمو اقتصادي بمعدل 5ر6% خلال العام الحالي بعد نمو بمعدل 7ر6% من إجمالي الناتج المحلي في العام الماضي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً