العدد 5326 - الخميس 06 أبريل 2017م الموافق 09 رجب 1438هـ

فيتنام تعتقل ناشطاً في مجال البيئة بتهمة التورط في أنشطة ضد الدولة

 

اعتقلت فيتنام ناشطا في مجال البيئة بتهمة الاساءة إلى الحكومة، حسبما أفادت وسائل الاعلام الرسمية في البلاد اليوم الجمعة (7 أبريل/ نيسان 2017).

وقال موقع "فيت نام نيوز" الاخباري إنه تم اعتقال نجوين فان هوا 22/ عاما/ أمس الخميس في إقليم ها تين، بتهمة "إساءة استخدام الحرية الديمقراطية للتعدي على مصالح الدولة".

وذكر التقرير أن هوا كان متورطا في المشاركة في احتجاجات ضد شركة "فورموسا بلاستيك جروب"، التي تبين أن مصنعها الواقع في إقليم ها تين مسؤول عن حادث تسرب كيماوي أسفر عن نفوق مئات الاطنان من الاسماك في نيسان/إبريل وايار/مايو 2016 في أكبر كارثة بيئية شهدتها فيتنام.

وسيتم احتجاز هوا لمدة ثلاثة أشهر رهن التحقيق.

وقالت صحيفة "آن نين تو دو" الحكومية إن الشرطة تتهم الناشط بإنتاج مقاطع فيديو مسيئة للبلاد لصالح إذاعات ومواقع إلكترونية أجنبية، ومن بينها حزب "فيت تان" السياسي المحظور الذي يتخذ من كاليفورنيا مقرا له ويديره فيتناميون معارضون في الخارج.

وبينما لم يؤكد حزب "فيت تان" ما إذا كان هوا أحد الاعضاء أم لا، أدان متحدث باسم الحزب الاعتقال في تصريحات لوكالة الانباء الالمانية (د ب أ) اليوم الجمعة.

وقال المتحدث دوي هوانج المقيم في واشنطن "نجوين فان هوا، صحفي ومواطن مارس مهاراته لتوثيق كارثة فورموسا البيئية. هل يسيء ذلك إلى الحريات الديمقراطية؟".

وأضاف "بدلا من معاقبة من نقل الرسالة، يجب أن تستمع السلطات الفيتنامية إلى الناس وتبدد مخاوف الضحايا".
وفي حال إدانته، سيواجه هوا عقوبة السجن 12 عاما.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً