العدد 5327 - الجمعة 07 أبريل 2017م الموافق 10 رجب 1438هـ

ترامب يشيد «بتقدم هائل» في العلاقات مع الصين

أشاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس الجمعة (7 أبريل/ نيسان2017) «بالتقدم الهائل» في العلاقات بين واشنطن وبكين في اليوم الثاني من محادثاته مع الرئيس الصيني شي جينبينغ في فلوريدا.

وقال ترامب من دون الدخول في التفاصيل: «أحرزنا تقدماً هائلاً في علاقاتنا مع الصين»، مضيفاً «اعتقد حقيقة أننا أحرزنا تقدماً»، واصفاً العلاقة الثنائية بأنها «استثنائية».

وبعد توتر حاد بدأت القمة ليلتقي ترامب للمرة الأولى اقرب نظرائه على مستوى القوة الاقتصادية عالميا، وغداة شنه اول ضربة عسكرية مستهدفاً دولة اخرى.

ومع أن الصين غير ضالعة في الحرب السورية حرص ترامب على إبداء العزم مع انطلاق النقاشات الشائكة حول التجارة وكوريا الشمالية.

وبدا ترامب واثقا عندما وصل شي إلى جادة فلوريدا حتى أنه مازحه بشأن ما اشتهر به بصفته ناجحا في عقد الصفقات. وقال مثيرا الضحك بين أعضاء الوفد «أجرينا حديثا مطولا. وحتى الآن لم أحصل على شيء. لا شيء على الإطلاق».

إلا أنه أضاف «لكنني أرى، على المدى الطويل بحسب اعتقادي، اننا سنتمكن من إقامة علاقة جيدة جدا جدا. وأتطلع إليها بشكل كبير».

ورد شي شاكراً الرئيس الاميركي «لاستعداداته الممتازة واستقباله الدافئ»، مؤكداً أن «هذا اللقاء كان مميزا (...) وتبعاته مهمة جدا للعلاقات بين الصين والولايات المتحدة».

ولم يتطرق الرئيس الصيني الى فحوى «المحادثات المطولة في العمق» مع ترامب، مكتفيا بالإشارة إلى أنها ادت الى «الكثير من المواقف المتشابهة، وخصوصا تعزيز الصداقة والثقة» بين البلدين.

إلى ذلك، أكد مجلس الشيوخ الأميركي ذو الغالبية الجمهورية أمس تعيين القاضي المحافظ نيل غورستش عضواً تاسعاً في المحكمة العليا بعدما اختاره الرئيس دونالد ترامب في يناير/ كانون الثاني.

العدد 5327 - الجمعة 07 أبريل 2017م الموافق 10 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً