العدد 5327 - الجمعة 07 أبريل 2017م الموافق 10 رجب 1438هـ

البحرين : "جيبك" توّقع مذكرة تفاهم ثقافي مع مركز عيسى الثقافي

استمراراً لتعاونها المثمر مع مؤسسات المجتمع المدني، واستجابةً لتوجيهات مجلس إدارة الشركة بزيادة التعاون والتنسيق مع المؤسسات التي تقدم خدمات تُسهم من خلالها في الارتقاء بالمجتمع على جميع الصعد، وقعّت شركة الخليج لصناعّة البتروكيماويات يوم الخميس 6 أبريل / نيسان الجاري مذكرّة تفاهم في المجال الثقافي مع مركز عيسى الثقافي وذلك لتعزيز التبادل المعرفي والأنشطة الاجتماعية والعلمية بين الجانبين.

وجاء توقيع الاتفاقية بمقر مجمع الشركة حيث وقعّها نيابّة عن مركز عيسى الثقافي نائب رئيس مجلس الأمناء، المدير التنفيذي للمركز، الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة، بينما قام بتوقيعها نيابّة عن الشركة رئيس شركة الخليج لصناعّة البتروكيماويات عبدالرحمن جواهري.

كما تم الإتفاق على منح جميع موظفي الشركة عضوية عائلية لإستخدام مرافق وخدمات المكتبة الوطنية بمركز عيسى الثقافي. وذلك من أجل نشر الثقافة والحث على القراءة وتطوير الذات.

وفي تعليق له بهذه المناسبّة، أشار الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة إلى أن هذه المذكرة تطمح لتحقيق الأهداف المشتركة المتمثلة في تعزيز التنمية الثقافية للمجتمع البحريني والارتقاء بالوعي والفكر العربي والتشجيع على الإبداع وتجسير العلاقات بين مختلف الحضارات والثقافات الإنسانية والحوار بينها.

وأثنى الشيخ خالد بن خليفة على إسهامات شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات في تعزيز الشراكة المجتمعية وبناء أسس التنمية المستدامة، والإرتقاء بالعنصر البشري البحريني في والتميز في المجالات العلمية والصناعية والإبداعية، معرباً عن إعتزازه للمستوى الراقي الذي وصلت إليه الشركة على المستوى العالمي.

من جانبه، أثنى جواهري على الدور المهم الذي يقوم به مركز عيسى الثقافي في إغناء الثقافة البحرينية والعربية والإسلامية والإنسانية والإسهام المباشر في رفع مستوى الثقافة وتوسيع الفكر والاطلاع على ثقافات العالم، معرباً عن فخره الكبير بالتعاون مع هذا الصرح الثقافي والوطني الذي أصبح اليوم مركز إشعاع حضاري وثقافي مرموق بالمملكة.

وأعرب جواهري في تعليقه عن سعادته الكبيرة بتوقيع مذكرة التفاهم مع مركز عيسى الثقافي، موضحاً بأن هذه المذكرة ستسهم في تبادل المعلومات والخبرات القائمة على أسس التعاون والتنسيق الدائم بين الجانبين وستعزّز التبادل الثقافي والمعرفي بينهما بما في ذلك تبادل الكتب والمطبوعات والدوريات والأبحاث الصادرة عن كل منهما بشكل دوري.

وتهدف المذكرة إلى تعزيز أواصر التعاون بين الطرفين في مختلف ميادين الثقافة، كالآداب، العلوم، والتربية، والفنون والمشاريع ذات الاهتمام المشترك وكذلك التعاون في تنفيذ الأنشطة والمؤتمرات والندوات وورش العمل بمختلف الوسائل والأساليب بالتنسيق بين الجهات المعنية وكلا الطرفين.

وتلى توقيع المذكرة جولة في مرافق الشركة أستمع فيها الضيف والوفد المرافق له إلى شرح مختصر حول فلسفة العمل بالشركة والإستراتيجية التي تُدار بواسطتها العمليات التشغيلية بالشركة، وعن المنهجية الإدارية المتبعة في إدارة الشركة وعمليات التشغيل والإنتاج والتصدير. كما تم استعراض أهم المنجزات التي حققتها الشركة في مجالات السلامة والجودة والمحافظة على البيئة ومساهماتها المجتمعية.

وتعرف الضيوف على الاهتمام الكبير الذي توليه الشركة لتدريب الكوادر البحرينية العاملة لديها وحرصها على تزويدهم بالمهارات الفنية اللازمة للعمل الصناعي وكذلك تعزيز قدراتهم الشخصية والقيادية، كما إطلع الوفد كذلك على نموذج لمشروع استخلاص غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يسهم إسهاماً كبيراً في حماية البيئة عبر تقليل انبعاث الغازات الدفيئة إلى مستويات متدنية جداً. كما اطلعوا على مجموعة البرامج والأنشطة التدريبية التي تقدمها أكاديمية التعلم والقيادة ومركز التعلم الإلكتروني، بالإضافة إلى نماذج للمشاريع التوسعية التي تنوي الشركة تنفيذها مستقبلاً لزيادة معدلات إنتاجها من المواد البتروكيماوية.

بعدها قام الوفد الزائر بجولة استطلاعية شملت أرجاء مجمع الشركة، حيث استهلوا الجولة بتفقد مصانع الشركة، ثم قاموا بزيارة مجموعة المشاريع البيئية المنتشرة في ربوع المجمع بطريقة خلابة تعكس التناغم الجميل بين الصناعة والبيئة، وقام خلالها سعادّة الدكتور الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة بغرس نخلة بهذه المناسبة.

الجدير بالذكر أن مركز عيسى الثقافي هو مركز ثقافي وطني يتبع الديوان الملكي، أنشئ عام 2008، ويعتبر من أبرز المؤسسات الثقافية في مملكة البحرين نظراً لما يحتويه من أقسام متعددة تقدم خدمات فكرية وثقافية متنوعة. وقد تم تمويل مشروع المركز بمشاركة القطاعين الحكومي والأهلي ليتكامل و يكون معلماً ثقافياً وحضارياً رائداً بفكرته وأهدافه ووظائفه المنبعثة من وحي النهضة الثقافية والعلمية المزدهرة التي تشهدها مملكة البحرين في تاريخها المعاصر تحت قيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه عاهل البلاد المفدى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً