العدد 5327 - الجمعة 07 أبريل 2017م الموافق 10 رجب 1438هـ

البحرين : الدوسري يقترح الرقابة على التزام الجامعات بوضع لوائح للقبول والتسجيل لكافة برامجها الأكاديمية

تقدم رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب النائب حمد سالم الدوسري باقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة بالرقابة على التزام الجامعات بوضع لوائح للقبول والتسجيل لكافة البرامج الأكاديمية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه) وتوفيرها على الموقع الإلكتروني للجامعة ومكان التسجيل بالجامعة، واتخاذ إجراءات صارمة على الجامعات المخالفة.

وقال الدوسري في مذكرته الإيضاحية أنه على الرغم من إصدار الجهات المختصة لوائح وقرارات تلزم المؤسسات التعليمية بإصدار لوائح للقبول والتسجيل إلا أنه من الملاحظ فإن بعض الجامعات الخاصة لم تلتزم بهذه التعليمات خاصةً لبرامج الدراسات العليا مثل برامج الماجستير، وأضاف الدوسري أن هذه اللوائح تسهم بتعريف المتقدم للبرنامج بالإجراءات والشروط والأحكام الخاصة بالبرنامج الأكاديمي على الأخص المتطلبات المتعلقة بالتسجيل والانسحاب.

وقال الدوسري إن الطلبة يفاجئون بقيام الجامعة بإجراءات تعسفية ومفاجئة دون وجود لوائح منشورة تنظم هذه الإجراءات وتبين مشروعيتها، مما يسفر عنه نتائج سلبية قد تصل إلى الخلافات وأروقة المحاكم لعدم التزام الجامعات بالمعايير والاشتراطات الأساسية في البرامج الأكاديمية التي توفرها، مما يرتب آثار سلبية على نفسية الطلبة ورغبتهم في مواصلة تعليمهم الأكاديمي.

وشدد الدوسري على ضرورة الالتزام بأحكام القرار الصادر من رئيس مجلس الوزراء بشأن إصدار الإطار العام لمراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي (المراجعة المؤسسية)، والذي ينص على ضرورة قيام مؤسسات التعليم العالي بنشر معلومات واضحة ومحدثة ودقيقة وواضحة حول برامجها الأكاديمية ومعايير القبول بما فيها متطلبات الحضور ومعايير النزاهة الأكاديمية المتوقعة، بحيث تكون متوفرة للطلبة المحتملين وغيرهم من الأطراف ذات العلاقة.

وأكد الدوسري ضرورة قيام الحكومة بالرقابة على التزام الجامعات بوضع لوائح للقبول والتسجيل لكافة البرامج الأكاديمية، والزام الجامعات بنشر لوائحها على الموقع الإلكتروني وإدارات ودوائر التسجيل والقبول بالجامعة. كما دعا الدوسري إلى اتخاذ إجراءات صارمة على الجامعات التي لا تلتزم بهذه التعليمات.

وقد تقدم بهذا المقترح إلى جانب النائب حمد الدوسري، كل من النواب جمال بوحسن، وجمال داود، وغازي آل رحمه، وماجد الماجد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:12 م

      خلوه الناس تدرس براحتها رحم الله والدينكم كل يوم طالعين لنا بفنتق يديد

    • زائر 1 | 1:41 م

      إن كان للبحرين أن تفخر بشئ من صروحها ليس عليها إلا أن تفخر بجامعة البحرين وكل طلابها الذين تخرجوا منها فقد بنت جامعيين بحق وحقيقة أما ما حل من جامعات خاصة فهى ليست إلا مؤسسات تجارية تبيع الشهادات فقط ويكفي أن تكلم أحد من خريجيها حتى تكتشف إضمحلال تعليمهم وكأنهم لم يتعلموا شيئا
      بعكس خريجي جامعة البحرين حيث ترى أثر تعليمهم بمنطق كلامهم وثقافتهم المترسخة على تعليم عالي وراقي محترم جدا .

اقرأ ايضاً