العدد 5328 - السبت 08 أبريل 2017م الموافق 11 رجب 1438هـ

فرقاطة روسية محملة بصواريخ «كاليبر» تتوجه إلى سورية... واتصال بين تيلرسون ولافروف

رئيس الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة السورية يتفقد الأضرار التي لحقت بقاعدة الشعيرات الجوية - EPA
رئيس الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة السورية يتفقد الأضرار التي لحقت بقاعدة الشعيرات الجوية - EPA

صرح رئيس جهاز الإعلام التابع للأسطول الروسي في البحر الأسود، فياتشيسلاف تروخاتشوف، أمس (السبت) بأنّ الفرقاطة «الأميرال جريجوروفيتش» غادرت البحر الأسود إلى البحر المتوسط، متوجهة إلى سواحل سورية.

ويُعتقد أن الفرقاطة «جريجوروفيتش» تأتي هذه المرة أيضاً إلى سواحل سورية بصواريخ «كاليبر» التي تستطيع ضرب الهدف الأرضي الذي يبعد 300 كيلومتر عن موقع إطلاقه.

وفي تطور آخر، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس (السبت) أن الضربة الأميركية ضد النظام السوري «تخدم الإرهاب» وذلك في أول اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي ريكس تيلرسون منذ وقوعها، كما أعلنت الخارجية الروسية.

ومن المرتقب أن يصل تيلرسون إلى موسكو في 11 و12 أبريل الجاري في زيارة مقررة منذ فترة طويلة.


روسيا ترسل الفرقاطة «جريجوروفيتش» إلى سورية محملة بصواريخ «كاليبر»... وأول اتصال هاتفي بين تيلرسون ولافروف منذ الضربة الأميركية

عواصم - وكالات

صرح رئيس جهاز الإعلام التابع للأسطول الروسي في البحر الأسود، فياتشيسلاف تروخاتشوف، أمس السبت (8 أبريل/ نيسان 2017) بأن الفرقاطة «الأميرال جريجوروفيتش» غادرت البحر الأسود إلى البحر المتوسط، متوجهة إلى سواحل سورية.

كانت هذه الفرقاطة أدت مهمتها عند شواطئ سورية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2016 عندما أطلقت صواريخ «كاليبر» على مواقع تنظيم «داعش» الإرهابي، حسبما ذكرت أمس (السبت) وكالة «سبوتنيك».

ويُعتقد أن الفرقاطة «جريجوروفيتش» تأتي هذه المرة أيضاً إلى سواحل سورية بصواريخ «كاليبر» التي تستطيع ضرب الهدف الأرضي الذي يبعد 300 كيلومتر عن موقع إطلاقه.

واستبعد الخبير العسكري، إيجور كوروتشينكو أن تكون روسيا أرسلت فرقاطة «جريجوروفيتش» إلى شواطئ سورية رداً على الضربة الأميركية على قاعدة الجيش السوري، مشيراً إلى أن الرد الروسي سيتمثل في توطيد وتعزيز الدعم الروسي لسورية الذي يتضمن ترميم وتطوير ما تملكه سورية من أنظمة الدفاع الجوي.

يذكر أن روسيا، التي تحتفظ بقوات جوية في سورية لدعم الرئيس السوري بشار الأسد، أعلنت أمس الأول أن الضربة الصاروخية الأميركية لقاعدة الشعيرات تعد انتهاكاً لسيادة الدولة السورية، وسوف تلحق ضرراً بالعلاقات الروسية الأميركية.

من جانبها، عبّرت الولايات المتحدة عن خيبة أملها إزاء الموقف الروسي من الضربة الأميركية على قاعدة عسكرية في سورية، بعد تمسك موسكو بالدفاع عن النظام السوري الذي تتهمه واشنطن بشن هجوم كيماوي في شمال غرب البلاد أوقع 87 قتيلاً.

واعتبر وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أن الرد الروسي على الضربة الأميركية ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد «مخيب جداً للأمل»، بعد ساعات من اعتبار روسيا الضربة بمثابة «عدوان» على سورية ومسارعتها إلى تعليق اتفاق مع واشنطن يرمي إلى منع وقوع حوادث بين طائرات البلدين في الأجواء السورية.

وفي تطور آخر، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أمس (السبت) أن الضربة الأميركية ضد النظام السوري «تخدم الإرهاب» وذلك في أول اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي، ريكس تيلرسون منذ وقوعها كما أعلنت الخارجية الروسية.

وأكد لافروف لنظيره الأميركي أن مهاجمة «دولة تحارب الإرهاب لا يؤدي إلا إلى خدمة الإرهاب، ويخلق تهديدات للأمن الإقليمي والعالمي» بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية.

من جانب آخر أكد مجدداً موقف الخارجية الروسية بأن الاتهامات الموجهة للنظام السوري بشن هجوم كيماوي على مدينة خان شيخون في محافظة إدلب بشمال غرب سورية «لا تتطابق مع الواقع».

وهو أول اتصال هاتفي بين وزيري الخارجية الأميركي والروسي منذ الهجوم الذي شنته الولايات المتحدة ضد قاعدة الشعيرات الجوية السورية.

ومن المرتقب أن يصل تيلرسون إلى موسكو في 11 و 12 أبريل الجاري في زيارة مقررة منذ فترة طويلة. ومساء الجمعة أعلنت الناطقة باسم الخارجية الروسية، ماريا زخاروفا أن موسكو تنتظر خلال هذه الزيارة «تفسيرات» من تيلرسون بشأن الضربة الأميركية.

انتهاء عملية «التنظيف»

ولليوم الثاني على التوالي، أكد المرصد السوري إقلاع طائرتين حربيتين من مطار الشعيرات أمس (السبت) وعودتهما إليه.

وأكد مصدر عسكري سوري لـ «فرانس برس» أمس «عودة المطار للعمل منذ بعد ظهر الجمعة». وقال «انتهينا من عملية تنظيف المدرجات وتأكدنا من جاهزية مدرج الهبوط».

وأشار إلى أن «إحدى طائراتنا من طراز سوخوي نفذت بعد ظهر الجمعة مهمة قتالية وعادت وهبطت في المطار بسلام».

وأثارت الضربة الأميركية غضب دمشق وحليفتها موسكو، في وقت سارع حلفاء واشنطن والمعارضة السورية وداعموها إلى الترحيب بالضربة الصاروخية.

ووصفت الرئاسة السورية الضربة بأنها تصرف «أرعن غير مسئول».

العشرات يتظاهرون

ونظم سوريون أمس (السبت) اعتصاماً أمام مقر الأمم المتحدة في دمشق، رافعين صور الأسد وشعارات «الموت لأميركا» و«سيناريو العراق لن يتكرر»، في إشارة إلى الغزو الأميركي للعراق العام 2003.

وكان ترامب وجه خطاباً إلى الأمة من منزله في فلوريدا بعد بدء الضربة، وصف فيه الأسد بـ «الديكتاتور». وقال «باستخدام غاز الأعصاب القاتل، انتزع الأسد أرواح رجال ونساء وأطفال لا حول لهم ولا قوة».

ودعا «كل الدول المتحضرة إلى الانضمام إلينا في السعي إلى إنهاء المجزرة وسفك الدماء في سورية والقضاء على الإرهاب بكل أنواعه وأشكاله».

وأطلع ترامب العديد من العواصم على قراره بتنفيذ الضربة قبل حصولها. ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أمس (السبت) أنه اتصل بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وأن الأخير «هنأ» ترامب بـ «هذا القرار الشجاع الذي يصب في مصلحة المنطقة والعالم».

كما كان أبلغ روسيا وإسرائيل ودولاً أوروبية. وفي خان شيخون، المدينة التي لا تزال تعاني هول صدمة «الهجوم الكيماوي»، قال سكان لـ «فرانس برس» إن شيئاً لن يعيد لهم موتاهم، وعبروا عن أملهم في أن تستمر الضربات العسكرية الأميركية «لردع» النظام السوري.

في الوقت نفسه، لم يتوقف قصف قوات الجيش السوري على المدينة الواقعة في محافظة إدلب، أحد أبرز معاقل مقاتلي «المعارضة» في سورية. ونفذت طائرات سورية أمس غارات على المدينة، تسببت، وفق المرصد السوري، بمقتل امراة وإصابة شخص بجروح.

من جانب آخر، قتل 15 مدنياً على الأقل أمس بينهم أربعة أطفال في غارات يرجح أن طائرات تابعة للتحالف الدولي بقيادة واشنطن نفذتها على قرية تحت سيطرة الإرهابيين في محافظة الرقة، معقلهم في سورية، وفق ما أورد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

دفعة رابعة تغادر حي الوعر

أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إن مئات من المقاتلين السوريين غادروا أمس (السبت) مع بعض عائلاتهم آخر حي تسيطر عليه المعارضة في مدينة حمص بوسط البلاد.

وقالت «سانا»: «خرج من حي الوعر 480 من المسلحين والبعض من أفراد عائلاتهم وفق البرنامج المحدد لتنفيذ اتفاق المصالحة»، في إشارة إلى اتفاق مع الحكومة السورية يؤمن لمقاتلي المعارضة ممراً آمناً إلى مناطق أخرى تسيطر عليها المعارضة. وقال محافظ حمص طلال البرازي للوكالة إن «عملية خروج المسلحين إلى الريف الشمالي الشرقي تتم بإشراف الهلال الأحمر السوري وقوى الأمن الداخلي والشرطة العسكرية الروسية».

وأضاف أن المحافظة «أتمت جميع الاستعدادات لتأهيل البنى التحتية» في الحي بعد الانتهاء من خروج المقاتلين تمهيداً لعودة المهجرين.

والدفعة التي غادرت السبت هي الرابعة وفق برنامج مغادرة المقاتلين لحي الوعر بموجب اتفاق ترعاه روسيا من أجل بسط سيطرة الحكومة السورية على كامل حمص.

وينص الاتفاق على أن تدخل القوات الروسية حي الوعر بعد إخراج مقاتلي المعارضة منه وذلك لضمان أمن بقية المدنيين.

ويتجه المقاتلون المغادرون إلى مناطق أخرى في حمص تسيطر عليها المعارضة أو إلى محافظة إدلب في شمال غرب سورية أو جرابلس في محافظة حلب الشمالية.

مسلحون وعوائلهم خلال إجلائهم من حي الوعر في حمص-EPA
مسلحون وعوائلهم خلال إجلائهم من حي الوعر في حمص-EPA

العدد 5328 - السبت 08 أبريل 2017م الموافق 11 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً