العدد 5328 - السبت 08 أبريل 2017م الموافق 11 رجب 1438هـ

المخالفات المرورية وجيوب النّاس

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

قبل عدّة سنوات كنّا نُطالب الجهات الحكومية وعلى رأسها الإدارة العامّة للمرور بتطبيق قانون أكثر صرامة على المستهترين في الطريق، وكنّا نعرض كل أسبوع حادثة قاتلة في أحد الشوارع البحرينية، ونؤكّد على أهمّية وجود قانون يردع من تسوّل له نفسه اللّعب بأرواح النّاس، بل أشرنا بأصابع الاتّهام الى الإدارة العامّة للمرور بتقاعسها وتكاسلها وتهاونها مع هؤلاء، وبعد الكتابات تلو الكتابات استجابت الإدارة العامّة للمرور وقامت بتطبيق نظام جديد وقوانين صارمة ومخالفات مرورية كبيرة على من يتجاوز.

في 2013 فقدت البحرين والأسر البحرينية 85 قتيلا بسبب الحوادث المرورية، وبعد تطبيق القانون سنة 2016 حفظت البحرين والأسر البحرينية 35 روحا، إذ كان عدد قتلى الحوادث المرورية 50 قتيلا، هؤلاء أبناء وآباء وأمّهات وأخوات وأهل لأحد منّا، وننتظر الانتهاء من سنة 2017 حتى نشهد تصفير قتلى الحوادث المرورية (وان كان صعبا ولكن نتمنّى ذلك).

ولأنّ جيوبنا وجيوب النّاس ليس بها بيض من ذهب، فنحن نعرف تمام المعرفة أهمّية المبالغ التي ستذهب إلى المخالفات، ونعرف بأنّ صرفها في ديوننا وقروضنا أولى من تقديمها للإدارة العامّة للمرور... إذًا الحل ليس بتعديل القانون الصارم، ولكن الحل بعدم تجاوز السرعة المحدّدة في الشارع أو عدم إيقاف السيّارة في مكان خطأ أو عدم الإسراع أمام إشارات المرور حتّى لا نتخطّاها وهي حمراء. هل يصعب علينا ذلك؟ لا والله لا يصعب!

اخوتي ارجعوا بالزمن الى الوراء، وتذكّروا حادثة العرين المروعة في سنة 2016، عندما فقد أحد المتهوّرين التحكّم بسيّارته بسبب السرعة، ودخل على بعض الشبّاب الذين كانوا يلمّعون سياراتهم بجانب الطريق، فأزهق الأرواح وقطّع الأجساد.

ولمن نسى الحادث نذكّره بأنّه كان من الحوادث البشعة التي سمعنا عنها أو قرأنا موضوعها أو شاهدنا صورها، وتعود تفاصيل الحادث إلى فجر السبت (13 أغسطس/ آب 2016)، كان هناك مجموعة من الشباب يتجمعون كل أسبوع في ليالي الإجازات على الشارع القريب من محمية العرين، وهو شارع ذو مسارين متقاطعين وبجنبه حاجز حديدي، ولم يكن هناك برنامج لسباق، فقط تجمع وتنظيف للسيارات، وإذا بسيارةٍ من نوع «موستنغ» رياضية مسرعة تتوجّه إلى الشباب فتحصد روحاً وتقطّع أجساداً.

هؤلاء الشباب في ريعان العمر، لا تتعدّى أعمارهم منتصف العشرينات، واليوم هم ينتظرون الحصول على أطراف صناعية، منهم من فقد رجليه ومنهم من فقد رجلا ويدا ومنهم من فقد يديه... نلوم مَن يا تُرى؟ وهل نقول بأنّ التوعية المرورية تكفي لردع هذا المستهتر وغيره من المستهترين، أم نشد على أيدي وزارة الداخلية والإدارة العامّة للمرور من أجل ما تقوم به؟

أيضا يا اخوتي هل تتذكّرون الحادث المروع عند تقاطع إشارات (الدبلومات)؟ عندما قفزت سيّارة من الاتّجاه المعاكس تجاوزت حدود السرعة واستقرّت على سيّارة زوج وزوجته كانا ينتظران عند الإشارة الحمراء في الشارع المقابل، قُتل الزوج والزوجة في نفس اللّحظة، وتيتّم أبناؤهما! على من نلقي اللّوم يا تُرى؟ على المستهتر الذي لن يتراجع عمّا قام به إلاّ ما رحم الله؟ على الإدارة العامّة للمرور لأنّها لم تُقدّم قوانين صارمة؟ مات الزوج والزوجة وبقي الأبناء ولهم الله سبحانه وتعالى.

أمّا حوادث الدرّاجات النارية فحدّث ولا حرج! أتذكرون الحادث المروري المروع عند نفق مدينة حمد وبالضّبط عند الدوار السادس، أتذكرون كيف كان الشاب مسرعا بدرّاجته النّارية وطار من شدّة السرعة عند دخوله النفق لأنّه تجاوز السرعة المحدّدة التي وضعها مهندسو وزارة الأشغال، فارتطم رأسه بالجدار وأُصيب إصابة بليغة في الدماغ! نُحملّ المسئولية مَن يا تّرى؟

بعد هذا كلّه إذا التزمنا بقوانين المرور الجديدة هل سنحصد المخالفات أم سنحفظ الأرواح؟ المسألة بسيطة ولا تحتاج إلى هذا الغضب كلّه، (لا تخالف لا تخاف)، فالإدارة العامّة للمرور لن تُخالف أحدا قسرا أو غصبا، وهناك كاميرات في كلّ مكان، ومن يدّعي بأنّه مظلوم فليتوجّه إلى الإدارة العامّة للمرور، حتى يشهد بأم عينيه إن كانت الكاميرا ترصد خطأ أم كان هو من أخطأ في حق نفسه وتجاوز القانون.

اخوتي كلّما تغضبون من الإدارة العامّة للمرور تذكّروا أهمّية أرواحكم لأبنائكم واخوتكم وأهلكم، وعندما تغضبون من المخالفة تذكّروا بأنّ هذه المخالفة هي رادع حتّى لا تتجاوزوا القانون في يوم ما، وعندما تغضبوا من المخالفة تذكّروا بأنّ أرواح أبنائكم وأبناء الآخرين مهمّة وغالية.

أسرع وسيلة من أجل الالتزام بالقانون هو مسّ جيوب النّاس، فأنت عندما تصلك مخالفة بـ 500 دينار على سبيل المثال هل ستقوم بنفس التجاوز مرّة أخرى؟ لا نعتقد ذلك لأنّ هذه (الخردة) لم تأتِ بسهولة، بل أتت من معاناة وشقاء وعمل طوال الشهر، أعلم بذلك لأنّي مثلكم أعمل طوال الشهر من أجل الرّاتب، وإذا ذهب الراتب للمخالفات فماذا سنصنع إلى آخر الشهر!

قبل أن تغضبوا يا اخوتي فكّروا مليّا فيما تقوم به الإدارة العامّة للمرور من عمل جبّار وليس سهلا أبدا، وقبل أن تغضبوا توجّهوا الى غرف آبائكم وأبنائكم وإخوتكم، وانظروا اليهم مليّا، فقد تكون هذه اللّحظة هي آخر اللحظات التي تجمعكم بهم قبل أن يأخذهم هادم اللذّات عن طريق مستهتر لم يفكّر في خطورة الشارع، عندها فقط ستعلمون مدى أهمّية النظام الجديد للإدارة العامّة للمرور. وللحديث بقيّة.

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 5328 - السبت 08 أبريل 2017م الموافق 11 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 46 | 4:02 م

      السرعة المحددة

      الشوارع المحددة بسرعة ٥٠ تحتاج الى مراجعة فورية من ادارة المرور وبالخصوص من دانة مول الى المعرض والى الستابس ... أتحدى رجل المرور يسوق في هذه الشوارع وما شابهها بسرعة ٥٠

    • زائر 42 | 9:26 ص

      أختي العزيزة ،، مع الأسف لن أوافقكِ في هذا الطرح ، كما لن يتفق معكِ الكثير من مرتادي الطريق ، والسبب بسيط جداً ،،، إدارة المرور عملت بشعار كلمة حق يراد بها باطل ، من يعتزم التقليل من الخلافات والحوادث يكثر من طرق التوعيه ، ولا يطلب من رجال المرور تصيد المخالفات عن طريق الاختباء خلف الأشجار أو في سيارات غير خاصه بالمرور ، إدارة المرور تريد زيادة دخل الدولة من جيوبنا ،
      التوعيه ضبط المستهترين هو المطلوب وليس التصيد

    • زائر 40 | 7:48 ص

      إذا اجبنا بصراحة على هذين السؤالين فسنعرف ما إذا كان الهدف جيب المواطن أم لا

    • زائر 39 | 7:47 ص

      جيب المواطن 1
      إذا كانت الغرامات المالية الباهظة ستردع المخالف محدود الدخل فهل ستردع المخالف المقتدر ماليا؟
      سؤال ثاني...لماذا لا تطبق عقوبات متدرجة غير مالية في المخالفات البسيطة على الأقل كالخدمة الاجتماعية وإيقاف إجازة السياقة لفترة محدودة؟

    • زائر 37 | 7:02 ص

      غلطان اللي يقول تتضاعف عليك المخالفة.
      النظام يقول إذا مخافتك غيابية و دفعتها قبل أوان التسجيل
      فأن المخالفة ستكون نصف قيمتها و إذا تأخرت ف راح تدفعها كاملة.
      أما إذا كانت المخالفة حضورية كحزام الأمان مثلاً فإن دفعتها في خلال اسبوع فهي هي، أما إذا تجاوزت الإسبوع فتتضاعف

    • زائر 36 | 6:42 ص

      ،

      استاذة مريم تخيلي انش تعرضتين لمخالفة اي مخالفة وانتي ما عندش فلوس كاش وتدبل عليش بعد فترة ما بتنبط مرارتش من القهر ، ليش تدبل الغرامة ؟ صاحب المخالفة لازم بيدفع حتى لو بعد سنة لان ما بجددون تسجيل سيارته الا بعد دفع المخالفة .

    • زائر 35 | 6:23 ص

      قانون عقيم لا يخدم الا الحكومة والمواطن ياكل حصى. ومن وضع هذه القوانين لا يملك ذرة ضمير

    • زائر 34 | 5:51 ص

      لا لو ولكن شيء من العقل
      هل تطلب من الناس الالتزام مع وجود هذا الكم الهائل من السيارات لا الشوارع و المواقف تستوعبها
      اقول حسبي الله على من كان السبب
      كرهنا الخروج بالسيارة

    • زائر 33 | 5:32 ص

      الديرة في تقشف شلون يطلعوان رواتب موظفي الحكومة عن طريق مخالفة المواطنين بدون عناء مجرد تصوير السيارة ؟

    • زائر 32 | 5:28 ص

      افضل حل هو استخدام الدراجة النارية وعمل مسار للمرور الدراجة بدون توقف نصير نفس الدول الاسيوية خاصة ان شوارعنا ضيقة وصغيرة !!

    • زائر 31 | 5:22 ص

      الموضوع المفروض يوجه الى فئة واحدة وهي فئة الفوضويين الذين يتسببون في الحوادث المميتة فلا بد من ابعاد الواسطة عن تخليصهم عندما يقبض عليهم - ولا ذنب لباقي الناس أن يُعاقبوا بسببهم - وأعطيك مثالاً : أصحاب الدراجات النارية الذين يقومون بازعاج الناس في كل مكان وفي كل وقت وخصوصا عندنا في مدينة حمد وبالذات المنطقة الواقعة بين دوار 15 و17 لماذا لا تكتبين عنهم؟ فهذه المنطقة هي بؤرة الفوضى منهم لا أحد يرتاح في بيته من كبار السن ومن المرضى فأين الدوريات عنهم؟ كما أنهم في كل مكان يبثون فوضويتهم .

    • زائر 44 زائر 31 | 11:21 ص

      صدقت يا اخي ، هناك سواق لم تصدر عليهم مخالفة لمدة ٣٠ قبل تطبيق القانون ولكن بعد القانون دفعوا اكثر من ٥٠٠ دينار بسبب مؤشر السرعة في الشارع ٥٠ وساق السيارة ٥٦ ودفع ٥٠ دينار ، هل ٦ كيلو سوف تؤدي تعريض حياة الناس الى الخطر !؟ الجواب هو بالجزم لا ولكن زاد من حصيلة إيرادات المخالفات

    • زائر 30 | 4:52 ص

      (من أمن العقوبة أساء الأدب) و هذا ما يريده أغلب المواطنين للأسف.
      يا أخي يقولون لك لا تخالف لا تخاف
      أو لا تبوق لا تخاف

    • زائر 29 | 4:25 ص

      اخت مريم لن تنصف المواطن انه وياش انه السرعة قاتلة ويجب ايقاف هؤلاء المسرعين لاكن اسمعى هادى القضيه واحد راح المرور قالو اليه عليك مخالفة وهى سرعة الشارع 80 وهو يمشى 70 قال وين المشكلة قالو اليه بمشيك 70 اتاخر الشارع هادى مخالفة بله عليش انزين ليش يخالفون اصحاب الرايبون بس الفقارى والي سياراتهم كشخه رايبون مالهم مو قانونى ولا يخالفونهم ليش القانون يطبق فقط على الفقير

    • زائر 28 | 4:20 ص

      اول شي خل يفهمون ادارة المرور ان وظيفتهم خدمة وحماية مستخدمي الطرق مو كل واحد ...

    • زائر 26 | 4:16 ص

      اكتشفوا انه حل الازمة الماليه اخد اموال الشعب بالغصب وافلاسهم واذا موعاجبنهم ارووحو ...هاده منطق لفلاس السياسي

    • زائر 25 | 4:12 ص

      لا تخالف لا تخاف صحيح لكن من خالف القانون اولا هل وضع كاميرات السرعه عند الاشارات من غير تنبيه السائق يعتبر حفظ لسلامة السائق او الهدف جيب السائق؟ وهل السلامه تعني انك تتخشش للناس ورا النخل او الكوبريات وتصيد الناس بالسرعه ها من لي يخاف هني ؟ اذا كانت اهدافك فعلا سلامة الناس خلك واضح معاهم بعدين شوارع السرعه فيها 100 وتقلب 80 وتركب كاميرا قريبه وتقول لا الهدف مو جيبكم وبعدين سوال السرعات هل فعلا تم وضعها بناء على دراسه من مختصين ومتى اخر مره تم مراجعتها وليش ترفض وضع العدادات او اشارات تنبيه

    • زائر 24 | 3:13 ص

      الاخت مريم الحل بسيط الشوارع المهمه واللي تشكل خطوره لازم يكون فيها حضور للمرور للاسف اللي يسوون حوادث مميته معروفين تشوفينه يسير بسرعة 200 مو قاعده تركزين على واحد سرعة الشارع 100 مشى 110 او 120 هناك الف طريقه للحد من الحوادث والناس ما قصرت ياعطاء الحلول لكل مشاكلينا المروريه انته ليش تخالف واحد ما حط الحزام هذا مسئوليته الشخصيه هو ما تجاوز سرعه ولم يؤذي احد في الشارع اصحاب الموترسيكلات هم ساس اليلاء يمر عليك ويدوس الريس تحس ان الريس يدخل في اعماق بطنك

    • زائر 23 | 2:59 ص

      احنه ويا المرور لما يكون الهدف الأساسي فعلا هو حفظ الأرواح كما تفضلتي ولكن لما شارع ارادوس الي اهوه خطوتين تختلف السرعة من 70 لفجاة 50 بعد جم متر فشنو الهدف؟ ولما نشوف ان هايوي أمواج 80 وديار المحرق الشارع الي شطوله 80 في وهي نفس سرعة شارع المرفا المالي فهاي شنو يعني؟ ولما نشوف كوبري السيف سرعته 50 وهو المستحيل بعينه فهاي شنو يعني؟ وين حفظ الارواح؟ انه قمت اطالع العداد اكثر مما اطالع الشارع نفسه وهاي يشتت انتباهي وجم مره بغيت ادعم ف الي جدامي بهالسبب!

    • زائر 22 | 2:26 ص

      في دول العالم نشاهد شرطي مرور في الاماكن المزدحمه والتقاطعات وغيرها ولكن هده الضاهره غير موجوده في البحرين لمادا ؟

    • زائر 21 | 2:07 ص

      الهدف تنظيف جيوب الناس وليس القوانين. اذا شرطي المرور بينخش ورا نخله وبصوّر بدل مايكشف لي خطئي او سرعتي وتنبيهي

    • زائر 20 | 2:01 ص

      اسمحي لنا اليوم أن نقف ضدك ولا نوافقك على كلامك ! مبالغ المخالفات ظالمة وكبيرة جدا على البحريني ولا داعي لأن نتحدث عن الراتب القليل والالتزامات والمصروفات وزيادة الاسعار ! نحن في البحرين ولسنا في قطر أو الامارات !! افهموا هذا جيدا . وأنتي كنتي طوال الوقت مع البحريني ضد المرور فمالذي غير اتجاهك فجأة؟؟!

    • زائر 19 | 1:39 ص

      لسنا معترضين على القانون و انما في اصل المخالفات
      لماذا تضاعف المبلغ . و الشوارع تحتاج الي تعديل .... تعديل سرعة اشارة جيان من 50 كم تعتبر بطيئة الي 70 ك م في س مثلا .يعني هل هذا ضد العقل و المنطق .
       إضافة رد

    • زائر 18 | 1:31 ص

      احسن حل ان كل الناس تاخد دراجات هوائية وشكرا لكمعلى فتح هذا الموضوع في جريدتكم المؤقرة

    • زائر 17 | 1:21 ص

      تسلمين اختي العزيزة نحن نطلب من إدارة المرور اعاده النظر في بعض سرعة الشوارع فهناك شوارع سرعتها لا تتناسب مع حركة السيارات .ونطلب أن يضعوا اشارات رقمية لسلامة الناس من الحوادث الخطرة والمميته . وشكرا لكم على هالمضوع الحساس والمفيد

    • زائر 16 | 12:54 ص

      لو كان النظر فعلا لسلامة المواطن لكان على الشارع ما يحفظ للمواطن وقته وكرامته وماله، شواهد كثيرة تدلّ على عدم الاكتراث بحياة المواطن ووقته وتذمّره ورفع الضغط لديه. فجأة ويغلق لك شارع من دون سابق انذار وتبقى السيارات متكدسة في الشارع ولا احد يهتم لوقت الناس ومواعيدها وانتظارها .
      بعض الشوارع تجد فيها الحفر والمطبّات سيئة التصميم لسنين تتكسّر بسببها سيارات الناس ولا احد يهتم .
      اذا المسألة مسألة جني اموال لا اقل ولا اكثر

    • زائر 15 | 12:42 ص

      الأخت مريم...كيف تغيرين رايش بين ليلة وضحاها ...من ايام كان لك رأي أخر في استنزاف جيوب المواطنين واليوم انتي مساندة لأدارة المرور ..ممكن نعرف ليش تغير الموقف...أرجو عدم حذف تعليقي

    • زائر 13 | 12:23 ص

      اختي مريم لاتعورين راسج مع ناس متعوده علي الفوضي مايحبون التنظيم اتمني كل اجهزه الدوله مثل المرور وخاصه للذين لا يدفعون فاتوره الكهربه

    • زائر 12 | 12:00 ص

      انتو اول عدلوا شوارعكم وطوروها وبعدين فكروا تشددون على الناس.
      شوارع ضيقة مكتظّة مزدحمة على طول النهار الى الليل اختناق مروري في غالبية البحرين
      بلد بهذا المستوى من الحالة المرورية المتردية رأسا يقفزون لجيب المواطن لاصلاح بعض شؤونهم المادية هذا اللي عرفوه

    • زائر 14 زائر 12 | 12:34 ص

      وهل الاسراع و التجاوزات راح تخفف من هالاختناقات و الزحمه ؟

    • زائر 11 | 11:59 م

      اسمحي لي أركز على نقطتين فقط في الموضوع الأولى أتمنى أن توصلي الى الإخوة في المرور مُعاناتنا من الدراجات النارية وأصحابها ونسألهم لماذا لا يتم منعها بالمرة ؟ مثل ما هو متبع في السعودية لا أحد يقول لي انها وسيلة مواصلات وسيلة المواصلات هي النوع الهاديء والبطيء منها وليست التي بها أصوات مزعجة وبها سرعة عالية جداً لأنها للسباق فقط وليست لإزعاج الناس ولتعرض صاحبها والاخرين للخطر - ثانياً أصحاب سيارات الموستنج وما شابهها أيضاً معظمهم وليس كلهم يُوصفون بالفوضى والمخالفات ويُؤذون الناس. وشكراً.

    • زائر 10 | 11:58 م

      تغيير القوانين العشوائي يجعل من هذه القوانين عرضة للسخط والرفض الشعبي لأنّها قوانين غير قابلة للبلع والهضم هكذا بصورة واضحة.
      تشريع قوانين للمرور تحتاج لدراسات مستفيضة من خبراء متخصصين يعرفون حال البلد ومستوى معيشة الناس.
      مو تجيبون خبير وتعطونه راتب 5 او 6 آلاف دينار ليشرّع لنا قانونا على اساس ان دخل شعب البحرين حسب مستواه هو وحسب راتبه 5000 دينار التي لو دفع منها مخالفات كما شرّعها لن تثقل كاهله ورغم ذلك ضجّ حتى الأجانب من القفزة الهائلة في اسعار المخالفات وطريقة احتسابها

    • زائر 9 | 11:53 م

      القانون على العين و الراس و حفظ الارواح واجب لكن مسألتين يطالب بهم سائق السيارة اللي يحترم القانون: وضع عداد على الاشارات الضوئية ترى الناس بدل يموتون الموت السريع يموتون موت بطيء و زيادة ضغط كلما يقربون من اشارة ضوئية. و ثانيا، السياقة على 50 كلم/ساعة في الشوارع الداخلية و الغير قريبة من البيوت يحتاج الى اعادة نظر

    • زائر 27 زائر 9 | 4:18 ص

      التوقيت ع الإشارات هذا نظام مر عليه الدهر، التوقيت فقط للإشارات القديمة و احنا اشارتنا فيها آخر التقنيات، ما ينركب فيها توقيت مستحيل،، لو تفهم في هالتقنية بتعرف إنه ما يصير فيها ساعة توقيت،، حك راسك شوي و فكر يا ذكي

    • زائر 38 زائر 27 | 7:40 ص

      ياذكي لو فيها كل التقنيات جان الناس ما تصديهم ذبحة صدرية لما يوصل الاشارة الضوئية و تزيد عدد دقات قلبه و يزيد ضغطه. الجيب و الصحة في كفة و نظام بو تقنية في الكفة الثانية. توقع شنهوا الناس بيختارون يا ابو عصر القرن 21

    • زائر 41 زائر 38 | 8:12 ص

      زائر ٣٨ شكلك حتى برنامج الوورد اللي بمايكروسوفت ما تفهم له

    • زائر 8 | 11:30 م

      الصرامة في تطبيق القانون يختلف عن التعسّف في استخدام القانون.
      كما تختلف الصرامة عن اساءة استخدام القانون.
      لا نختلف في تطبيق القانون وحماية أرواح الناس وهذا أمر ممكن لكن ليس بالصورة التي حصلت.
      أما تحديد السرعة في الشوارع يجب ان يخضع لدراسة دقيقة وليس هكذا مجرد مزاج. مثال الشارع الواصل من جدحفص الى ما بعد السنابس هل معقول ان تحدد السرعة ب 50 كيلومتر وقس على ذلك شوارع كثيرة

    • زائر 7 | 10:52 م

      صح لسانك..

    • زائر 6 | 10:33 م

      انا لست معترضا على القانون في اصل المخالفات
      لكن لماذا مضاعفة المبلغ فأنا سادفع سادفع
      ثانيا هناك حاجة لتعديل شرعات بعض الشوارع
      ثالثا تركيب عدادات الوقت على الإشارات بشكل عاجل

    • زائر 5 | 10:20 م

      الناس ليست غاضبة من القانون ، الناس غاضبة من الخطأ في تطبيقه ، وغاضبة من السرعة المحددة على الشوارع فهي لا تتناسب مع الحركة المرورية ، ليس من المنطق أن تعاقبني على زيادة سرعة السيارة بخمس أو عشر كيلو عن السرعة المحددة على الشارع ، ليس من المنطق أن يكون شارع الشيخ خليفة مثلا سرعته 100 وهو يمتد من المرفأ المالي إلى جامعة البحرين ، ليس من المنطق أن تحدد سرعتان في شارع واحد من 100 إلى 80 ، نظام الإشارات الضوئية فيه الكثير من الأخطاء، الناس غاضبة لأن إدارة المرور لا تسمع الناس ولا تتجاوب مع مقترحاتها

    • زائر 4 | 10:11 م

      الله يعطيك العافية هذا هو الكلام الصحيح لاتخالف لاتخاف

    • زائر 3 | 10:02 م

      موظف المرور في مكتب المحرق يحتاج 20 دقيقة مع كل مراجع للمخالفات لانه مشغول في قراءة الاخبار على الموبايل

    • زائر 2 | 10:00 م

      ادارة المرور لا تطبق القانون الني كتبته وهو : تحتسب مخالفة السرعة اذا تجاوزة 30% من سرعة الشارع . بينمى تحتسب مخالفة بمجرد زيادة ٥ كيلومتر من سرعة الشارع و يقبل موظف المرور اي نقاش في ذلك .

    • زائر 1 | 9:57 م

      اختي الكاتبة المحترمة للاسف انك لم تقراي اي من التعليقات السابقة في نفس الموضوع . القانون فيه قصور كبير في التطبيق و يحتاج الى تمهيد السبل لتنفيذة

اقرأ ايضاً