العدد 5329 - الأحد 09 أبريل 2017م الموافق 12 رجب 1438هـ

الإستشاري جمعة: "البوتكس" علاج لإزالة التجاعيد في الوجه

قال استشاري الجلدية والتجميل والليزر حسين جمعه، إن اكتشاف البكتيريا التي أدت إلى تصنيع "البوتكس" في 1897 بواسطة العالم البلجيكي فان ايرمنجان، ساهم في علاج التجاعيد التعبيرية لفعاليته القوية المضمونة.
وأضاف: "(البوتكس) عبارة عن بروتين نقي مستخلص  من بكتيريا كلوستريديوم بوتيولينوم، ويعمل على ارخاء العضلات المتشنجة التي تسبب ظهور التجاعيد التعبيرية فيبدو الوجه بعد الحقن أكثر شباباً ونضارة".
وعن استهدام "البوتكس"، قال جمعة "يستخدم لإزالة التجاعيد الأفقية في الجبهة وحول العينين والتجاعيد التي تظهر عند الابتسام أو الضحك، والتجاعيد الناتجة عن تقطيب الحاجبين". كما "يستخدم أيضاً لإزالة التجاعيد الممتدة بين الفم والأنف والتي تعطي انطباعاً بالغضب. كما يمكن استخدامه في تجاعيد الرقبة الأفقية وإزالة التجاعيد في المنطقة العليا من الأنف ورفع الحواجب تجميلياً وفي علاج زيادة التعرق في اليدين والابطين وله استخدمات طبية مثل علاج الصداع النصفي".
وذكر جمعة، إنه "قبل العلاج من الممكن وضع كريم مخدر موضعي لمدة 15 دقيقة ثم تتم عملية الحقن باستخدام إبرة متناهية الصغر في  خلال دقائق معدودة ولا تسبب في ألم في أغلب الحالات حتى بدون التخدير الموضعي، وبعد حقن "البوتكس" يمكن مزاولة النشاط المعتاد مباشرة ويوصى بعدم الاستلقاء لمدة تتراوح بين 3 إلى 4 ساعات بعد العلاج".
وتابع "بعد "البوتكس" يفضل عمل بعض التمرينات الخفيفة للوجه لأن ذلك يساعد على زيادة امتصاص مادة البوتولانيم توكسين وينصح بعدم اجراء مساج لموضع حقن البوتكس"؛ كما أن "مفعول "البوتكس" يبدأ في  الظهور خلال 3 أيام  ويستمر تاثيره لمدة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر، ولكن تكرار اعطاءه  يطيل هذه المدة".
وعن المضاعفات الجانبية، قال "حصول المضاعفات محدودة وموضعية، وتقل اذا تم اعطاء "البوتكس" بايدي خبيرة، كما أن المضاعفات تتمثل في صداع بسيط وكدمات بسيطة في موقع الحقن ونادراً قد يتسبب في  في ارتخاء جفن العين العلوي بسبب سوء الحقن ويعود الجفن لطبيعته بعد اسبوعين تقريباً".
وأضاف "تعتبر عملية حقن "البوتكس" آمنة نسبياً اذا اجربت على يد الطبيب المؤهل والمختص، كما أن المضاعفات الجانبية مرتبطة بطريقة وتقنية الحقن". وتابع "يعتبر البوتكس من أهم علاجات التجاعيد التعبيرية ومن الممكن ايضاً استخدام الحقن المالئة الفيلرز وليزر الفراكسل في علاج التجاعيد الدائمة وعلامات تقدم العمر".
وقدّم جمعة نصيحة، إذ قال "أنصح باستخدام واقي الشمس يومياً وشرب كمية كافية من الماء وترطيب البشرة باستمرار للوقاية من التجاعيد المبكرة والبقع".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً