العدد 5329 - الأحد 09 أبريل 2017م الموافق 12 رجب 1438هـ

انطلاقة مؤتمر "أيوفي" الشرعي الدولي الـ 15 الأربعاء المقبل

بمشاركة 40 متحدثا وبرعاية مصرف البحرين المركزي

برعاية من مصرف البحرين المركزي ينطلق، بعد غد الأربعاء (12 أبريل/نيسان 2017)، "مؤتمر أيوفي الشرعي الدولي الخامس عشر" والذي تنظمه هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية "ايوفي" في فندق الدبلومات بالمنامة. والذي يعد إحدى أهم المؤتمرات الدولية التي تركز على الجوانب الشرعية والفقهية والحوكمة.

وسيشهد المؤتمر ثماني جلسات يتحدث فيها قرابة ?? عالما وخبيرا من ?? دولة حول العالم تشمل؛ دول مجلس التعاون ومصر والسودان والأردن وسورية والمغرب وتونس والجزائر وباكستان وكندا وأميركا وغيرها.

وسيشارك في المؤتمر مجموعة من أهم قيادات الصناعة المالية الإسلامية من علماء وفقهاء وبنكيين وخبراء ومحامين ومحاسبين وكبار مسؤولي البنوك المركزية والسلطات الرقابية والإشرافية والأكاديميين والإعلاميين، كما سيحضره مجموعة من الوزراء والسفراء والرؤساء التنفيذيين للبنوك والمؤسسات المالية ومراكز البحث والتدريب والاستشارات وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية.

وسيناقش المؤتمر في هذه السنة مجموعة من أهم الموضوعات الفقهية والقانونية والمتعلقة بالحوكمة بمشاركة نخبة مِن أبرز الأسماء المتخصصين بشكل دقيق في هذه الموضوعات تأصيلا وتطبيقا.

ومن الموضوعات التي سيتم مناقشتها؛ الإطار الرقابي والإشرافي على الصناعة المالية الإسلامية ومدى خصوصيته عن نظيره التقليدي، والتحرير الفقهي والقانوني للاتفاقية والعقد ومذكرة التفاهم والوعد والمواعدة والالتزام والتعهد من منظور المدارس القانونية الدولية المختلفة ومن وجهة النظر الشرعية.

كما سيناقش المؤتمر محاور محددة ودقيقة في "المقاصد" ودورها في الاجتهاد الفقهي المعاصر في فقه المعاملات المالية، كذلك مناقشة وتجلية الجوانب الجدلية في علاقة الفقه بالعلوم المعاصرة كالقانون والمحاسبة والاقتصاد والتمويل وأثر ذلك في الاجتهاد في المعاملات المالية المعاصرة، كذلك استعراض ومناقشة مستجدات المنتجات المتعلقة بإعادة التمويل في المصارف ورؤية فقهية متأملة في صورها ومستجداتها، ومناقشة إحدى أهم مستجدات حوكمة الصناعة المالية الإسلامية والمتمثلة في التدقيق الشرعي الخارجي وأبرز الممارسات الدولية في ذلك وتقويمها وآفاق معيار أيوفي المتعلق بها، وأخيرا: معالجة منهجية التعامل مع "الإجماع" في مستجدات الصناعة المالية ومسائلها بين الجرأة والجمود وتطبيقات ذلك.

وسيشهد حفل افتتاح المؤتمر تدشين مبادرات نوعية سبق وأن أطلقتها أيوفي، ومنها؛ تدشين النسخة المطبوعة الرسمية من الترجمتين الفرنسية و الروسية من المعايير الشرعية، وكذلك النسخة الجديدة من الزمالة المهنية (شهادة المحاسب الإسلامي المعتمد CIPA  ، وستتيح للجمهور التعرف عليها بعمق وإتاحة التسجيل فيها وكذلك إتاحة شراء مناهجها الجديدة المتميزة شكلا وموضوعا والتي تقع في قرابة ???? صفحة موزعة على أربعة كتب من القطع الكبير، والتي تعد الأولى من نوعها كمناهج دراسية متخصصة في مجالها.

كما ستقدم (أيوفي) مبادرة نوعية دولية كبرى لصناعة الوقف سيتم الإفصاح عنها وعن تفاصيلها في حفل افتتاح المؤتمر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً