العدد 5330 - الإثنين 10 أبريل 2017م الموافق 13 رجب 1438هـ

معلومة للمرأة الحامل عن فيتامين "A"... تعرّفي عليها

أكدت أخصائية التغذية والتصنيع الغذائي حوراء آل رضي، أن "فيتامين A يعتبر أحد أهم الفيتامينات للمرأة الحامل حيث يعمل على سلامة النمو الامبريوني للجنين وتطور نمو الأعضاء كالقلب، الرئتين، الكليتين والعينين، كما يدخل في تطور الجهاز الدوري والعصبي أيضا. وتتعدى أهميته مرحلة الحمل فهو عامل أساسي أثناء الولادة حيث يقوم باصلاح الأنسجة ومحاربة الالتهابات وتقوية الجهاز المناعي".

وأشارت إلى أن "ما إن يُذكر اسم فيتامين A أمام الحامل إلا وأكملت الجملة بلاوعي بانه يتسبب في تشوهات خُلقية للجنين ويجب الابتعاد عنه. هذا الموضوع يحتاج إلى وعي وفهم أكبر قبل الشعور بالخوف الذي يكون في بعض الأحيان سبباً في مشاكل صحية للجنين ناتجة عن تصرفات تغذوية غير صحيحة قامت بها الأم نتيجة خوف لاداعي له".

وتابعت "أساسيات بسيطة لفهم فيتامين A: كمية الفيتامين حسب المرحلة العمرية للمرأة الحامل:

  • 18 سنة وأقل = 750mcg RAE/day
  • 19 سنة فما فوق = 770mcg RAE/day"

ماهو الـ RAE؟

أوضحت "Retinol activity equivalent)) وهي وحدة قياس نشاط الريتينول وتعتمد على كمية توافر ومصدر فيتامين A

يتواجد الفيتامين على شكلين: •الأول: ( Preformed vitamin A –reti�nol ) يستخدم بشكل مباشر في الجسم ومتوفر في المصادر الحيوانية كالبيض والكبدة. الثاني: (provitamin A- carotenoids لابد للجسم أن يعمل على تحويله للريتينول ويتوافر في المصادر النباتية كالخضار والفواكه".

وتابعت "رغم تواجده في الطبيعة بشكل وفير قد يصل إلى 500 نوع إلا أن القليل منه يتحول للريتينول. وأشهر أنواعه ال Beta –Carotenoids المهمة لمحاربة السرطان".

وأشارت إلى أن "أهمية معرفة هذه الجرعات للحامل تكمن في حفظها سلامة الجنين حين الالتزام بها، حيث أن أغلب المشاكل الناتجة عن تعاطي جرعات زائدة من الفيتامين نفسه في فترة ماقبل الحمل وخلال الحمل سببها على الأغلب تناول مكملات الفيتامين نفسه أو الفيتامينات المتعددة بشكل غير مدروس. وبناء عليه يجب على المرأة في السن

المخصصة للانجاب والحامل عدم تعاطي أي نوع مكمل لفيتامين A بدون استشارة طبيب، وذلك يشمل أيضا الأدوية التي تحتوي على كميات مركزة من الفيتامين مثل كريمات علاج حب الشباب.

وبخصوص الأطعمة الغنية بفيتامين A، قالت "إن الفيتامين يتوافر في العديد من الأطعمة ولا يوجد ضرر من تناولها ضمن نظام صحي متوازن يتناسب مع الحامل واحتياجاتها، فتناوله من المصادر الحيوانية الأجبان، الحليب، الأسماك الدهنية، البيض (يجب أن لا يتعدى الحصص الموصى بها خصوصا الكبد والذي يعتبر مصدر غني جدا والإكثار منه يعني جرعات عالية من الفيتامين. لذا وجب تقليل حصص تناول الكبد والإبعاد بينهم بما يعادل حصة لكل 10 أيام على الأقل.

وتابعت "يفضل الاعتماد على المصادر النباتية (مصادر البيتاكاروتين) بشكل أكبر لتحسين مستوى الفيتامين لدى الحامل وذلك يشمل الخضروات

الخضراء الورقية كالسبانخ والخضروات الصفراء والحمراء كالفلفل البارد الملون، الجزر، القرع، والبطاطا الحلوة، البابايا والمنجا".

وذكرت أنه في دراسة نُشرت في يناير 2017 لجامعة ,British Columbia اعتبرت إن الاصابة بمرض الزهايمر يرجع إلى نقص في فيتامين A خلال فترة الحمل والرضاعة أيضا.

وأضافت "الدراسة حديثة وقد تمت على الفئران، حيث وجدوا تكون بروتين Amyloid Beta الذي يعمل على سد الخلايا العصبية في مرض الزهايمر، واعتبرت الدراسة النقص خلال فترة الحمل أخطر من

فترة الرضاعة وغير قابل للتصحيح لوقوع الضرر خلال عملية التكوين".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً