العدد 5330 - الإثنين 10 أبريل 2017م الموافق 13 رجب 1438هـ

بين نبذ خطاب الكراهية والدفاع عنه

جميل المحاري jameel.almahari [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

في السابع من الشهر الجاري أصدر مقرران في الأمم المتحدة بياناً يدعو القيادات الدينية للردّ على كل خطاب تحريضي يدعو إلى الكراهية ونبذ الآخر، ودعم الحقوق الأساسية لجميع الأشخاص.

وجاء في البيان الذي أصدره مقرّر الأمم المتحدة الخاص المعني بحرية الدين والإيمان أحمد شهيد، والمقرّر الخاص المعني بعمليات القتل خارج نطاق القضاء أغس كالامارد، بشأن دور الطوائف الدينية وقاداتها وأتباعها في مواجهة الدعوة إلى الكراهية الدينية، التي تشكل تحريضاً على العنف والتمييز والعداء: «يجب على القيادات الدينية أن تكون مستعدةً للرد على كل خطاب تحريض، بما في ذلك تلك التي تحدث في إطار مجتمع دينهم».

قبل ذلك بيومين وخلال حلقة حوارية عقدت في مقر جمعية العمل الديمقراطي «وعد»، طالب الباحث الإجتماعي والقيادي في جمعية «وعد» عبدالله جناحي بتنقيح مناهج التربية الإسلامية التي تُدرّس في مدارسنا، مشيراً إلى أن «مناهج مادة التربية الإسلامية في المدارس الحكومية تتعارض مع قيم التسامح والتعددية والدولة المدنية».

وذكر أن «أكثر عنوان بارز لعدم وجود تسامح في القطاع التعليمي هو وجود معهدين سني وجعفري، حيث ظلّ المعهد السني يعمل لعقود لوحده، إلى أن تولى جلالة الملك الحكم، وتم الإعلان من قبل وزير التربية والتعليم في العام 2001 تهيئة الأمور لتدريس المذاهب الخمسة حيث تم الترحيب بهذه الخطوة واعتبرت خطوة تؤدي إلى التسامح، ولكن بعد 6 أشهر من هذا الإعلان، تراجعت الوزارة عن تدريس المذاهب الخمسة وتم الإعلان عن تأسيس المعهد الجعفري مقابل المعهد السني».

وقال جناحي: «هناك كتاب للتربية الإسلامية يدرس للمرحلة الثانوية اسمه الإسلام والقضايا المعاصرة، يؤكد على عقوبات كقطع يد السارق وغيرها من العقوبات الجسدية ما يتعارض مع قيم حقوق الإنسان... لقد تم خلق وعي لدى الطالب لكي لا يحترم القوانين الوضعية، وأنه يجب ألا يحترم إلا القانون الديني، وبالتالي فإن هذا التوجه يدفع الطالب لعدم احترام القوانين الوضعية المدنية ويؤدي إلى تشويه أفكار الطلبة».

ما قاله جناحي أغاظ الكثيرين من يدعون لتغليب خطاب الكراهية ونشر التفرقة في المجتمع، ولذلك هدّد أحد النواب السلفيين برفع دعوى قضائية ضد الباحث جناحي بحجة أن دعواته لتغيير مناهج التربية الإسلامية بما يتماشى مع قيم المحبة والتسامح إنما هو محاربة للدين الإسلامي، وأن جناحي «يدعو إلى أفكار وتوجهات هدامة يسعى من خلالها لتحقيق أجندته الخاصة»!

على الرغم من خطاب الكراهية المفضوح والمنتشر في مختلف وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، فإن من ينشر هذا الخطاب لا يقر بما تقترف يداه من تشطيرٍ متعمدٍ للمجتمع، وينفي عن نفسه تهمة التحريض على الآخر، ومع ذلك فإن الأمر لا يحتاج إلى كثيرٍ من الفحص أو التمحيص للتمييز بين من يحارب حرية الرأي والتعبير ويطالب بفتح المزيد من السجون والمعتقلات، وبين من ينشر الفكر المتسامح وقيم الحب والمساواة والديمقراطية.

إقرأ أيضا لـ "جميل المحاري"

العدد 5330 - الإثنين 10 أبريل 2017م الموافق 13 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 7:41 ص

      تريد من جهة لا تؤمن بمبدأ احترام التعددية والاختلاف ان تكون أمينة في طرح الاختلافات والفروق بين المذاهب بنزاهة و أمانة ؟!

    • زائر 6 | 5:26 ص

      الدين مسالة شخصية لذلك يجب ان لا يدرس الدين في المدارس الحكومية لن نتطور الا ان نقتنع ان الدين شأن خاص و يجب إخراجه من السياسة و الشأن العام و منع رجال الدين من السياسة و الشأن العام

    • زائر 7 زائر 6 | 6:45 ص

      لماذا خلق الانسان ؟؟
      " ما خلقت الجن والانس الا ليعبدون "
      الرسول الاعظم ص اقام الدوله المدنية واقامة الدولة لاستقامة العبادة وتطبيق الشريعة
      اذا نحن مسلمون نتعبد بالسنة النبوية ولذلك ارسل الله الرسل للقدوة والتعليم السنن الالهية .
      اما اذا لم نكن مسلمين فذاك كلام آخر ؟!

    • زائر 5 | 1:45 ص

      وراها تجارة وفلوس يا استاذ جميل.
      ما يصير تتوقف عنهم الفلوس.

    • زائر 4 | 1:39 ص

      يجب ان يكون هناك معهد اسلامي واحد يدرس فيه جميع المذاهب الاسلامية ليعرف الدارس الفروق بينهما ويكون لديه اطلاع على جميع المذاهب
      هذه الخطوة تعزز الوحدة الإسلامية وتمنع التطرف

    • زائر 3 | 1:38 ص

      هدّد أحد النواب السلفيين برفع دعوى قضائية ضد الباحث جناحي بحجة أن دعواته لتغيير مناهج التربية الإسلامية بما يتماشى مع قيم المحبة والتسامح إنما هو محاربة للدين الإسلامي
      يعني اعتراف صريح منه بوجود ذلك

    • زائر 2 | 1:15 ص

      ومن سينبذ خطاب الكراهية إن شاء الله؟
      الكراهية سوق رائجة ربح فيها الكثير ممن لا يجيدون في الدنيا الا العيارة والجمبزة فلا تتوقّع ممن يربح في هذه السوق
      ان يكفّ عن سلاح لا يكلّفه شيئا الا لقلقة لسانه وتحريك اصابعه شاتما لهذا وقاذفا ذلك متجاهلا نتائج اقواله وكتاباته والآخرة متأخرة والمهم هي الارقام التي ترفع من قيمة الرصيد الدنيوي اما الأخروي فلا يهمّ

اقرأ ايضاً