العدد 5331 - الثلثاء 11 أبريل 2017م الموافق 14 رجب 1438هـ

شعار الجماهير: عندي دواء غيري!

جمهور المنامة
جمهور المنامة

أكثر ما أثار استغرابي في الحوادث الجماهيرية بالمباراة النهائية الثانية على لقب دوري زين البحرين لكرة السلة وما تبعها على وسائل التواصل الاجتماعي كان التفنن في مداواة الغير بدل مداواة النفس.

ففي وسط الأحداث المؤسفة كانت فئة من الجماهير والإداريين في الجانبيين تسعى لتهدئة جماهير الفريق المنافس وهو ما يزيد من افتزازها بدل تهدئتها.

إذ إن المفترض أن تحاول هذه الفئة تهدئة جماهيرها أولاً ومنعها من الخروج عن النص بدل البحث عن الجماهير المنافسة لممارسة دور التهدئة عليها.

كل جمهور ومن ينظمه يجب أن يبدأ بنفسه ويترك الجمهور المنافس، فالأولى إيجاد العلاج لنفسك بدل وصف العلاج للآخرين.

هذه التصرفات باعتقادي زادت من سخونة الوضع بدل تهدئته فلا داعي للذهاب لجماهير المنافس لطلب الهدوء منها في الوقت الذي جماهير فريقك تقوم بالفعل نفسه.

الأمر المستغرب الآخر أيضاً هو تحميل كل جمهور للجمهور الآخر مسئولية الأحداث، وكأن القصة فقط في من أطلق الشرارة، متناسين أن كل فعل غير أخلاقي ومتهور هو منفصل بذاته مهما كانت المبررات التي سبقته.

والأجدى من إنزال الفيديوهات والصور التي تنقل جزءاً من الأحداث وتحاول تحميل المنافس المسئولية، الأجدى من كل ذلك اعتراف كل جهة بنصيبها من الخطأ ومحاولة منع تكراره لأنه يسيء للجميع.

أن نستمر في البحث عن الحوادث السابقة وتبيان خطأ المنافس لن يجدي في حل المشاكل برياضتنا الجماهيرية التي تمثل الجماهير فيها أكبر متعة رياضية، ولابد من الحفاظ على هذا الجمهور بروح رياضية عالية وبتعلم تقبل المنافس مهما كان وتقبل النتيجة مهما كانت، لأن الرياضة تقرب ولا تبعد.

الأمر الأخير المهم يجب ألا يتم تبرير أي فعل خاطئ بحوادث سابقة مماثلة أو بكونه ردة فعل، لأن كل فعل خاطئ هو فعل في حد ذاته مهما كانت الاستفزازات أو الأخطاء التي سبقته، لأن الخطأ لا يبرر بالخطأ، والأجدى أن يقدم كل جمهور أحسن ما لديه وليس أسوأ ما لديه.

تصريح رئيس رابطة المحرق سعد محبوب بعد نهاية اللقاء مثل قمة ما نصبو إليه عندما قال: «أن يخرج الجميع سالماً من الملعب أهم من أي لقب رياضي، وأفضل أن يخسر فريقي المحرق اللقب على أن يصاب أحد من جماهير المنامة».

هذا ما يجب أن نعززه ونؤكد عليه ونبحث عنه وليس سياسة التبرير والبحث في الماضي أو الهروب من مواجهة الحقيقة.

العدد 5331 - الثلثاء 11 أبريل 2017م الموافق 14 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 1:31 ص

      جمهور المحرق بدا التفليع وهدا بس جمهور المنامه يه واحتفل جدام جمهور المحرق واستفزه ورجعت الاحداث وصار تحذف غراش ماي ومال منامه يبون يشابكون بل ايدي الحمدالله عدت على خير

    • زائر 7 زائر 5 | 3:05 ص

      كبير والله ياسعد محبوب بإختصار شديد جمهور منتخب المنامة هم اوول من بدأوا بالشتم وهذه ليست المرة الأولى التى يقوم بها جماهير منتخب المنامة من سنين من السبعينات والثمانينات والتسعينيات والى الان ماشفنا جمهور مثل جمهور المنامة ليس لديهم أخلاق ليس الكل وإنما الأغلبية

    • زائر 3 | 1:05 ص

      اذا كان سعد محبوب يفكر في مصلحة اي جماهير فيجب اولا ان يوقف جماهير فريقه اولا عن سب لاعبي الفريق المنافس والاهم يوقفهم عن قول العن ابوها على طول المباراة والجميع يعلم معناها ويعلم جيدا ان ذلك يسبب غضب الجمهور المنافس

    • زائر 1 | 10:23 م

      محمد عباس خلك منصف. يبين انك ماتقدر تقول من بدأ أو يمكن ما شفت بعينك. خلك شجاع ولا تتكلم الغاز.

    • زائر 2 زائر 1 | 1:02 ص

      من بدا ؟؟؟هذي سالفه من بدا ولا بتخلص ولا حتى لقمان الحكيم بيحلها

    • زائر 4 زائر 1 | 1:13 ص

      مدناوي: جمهور الفريقين نرجو احترامنا امام البشر لان المباراة منقوله .. انا بحرينى

اقرأ ايضاً