العدد 5331 - الثلثاء 11 أبريل 2017م الموافق 14 رجب 1438هـ

البحرين : اتحاد النقابات يبحث مع "العمل الدولية" التلكؤ في تطبيق الاتفاق الثلاثي وتعرض عمال في القطاعين لانتهاكات

 العدلية - الاتحاد العام للنقابات 

تحديث: 12 مايو 2017

 

اجتمع وفد الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين مع مديرة المكتب الإقليمي للدول العربية في منظمة العمل الدولية ربا جرادات خلال انعقاد مؤتمر العمل العربي للدورة 44 بالقاهرة لمتابعة الشأن العمالي بالبحرين وكيفية التغلب على التحديات التي تعترض استقرار سوق العمل، وكيفية التوصل لاستدامة التنمية الاقتصادية وضمان حوار اجتماعي حقيقي بين أطراف الانتاج.

وتطرق الاجتماع للانتهاكات التي يتعرض لها العمال في القطاعين العام والخاص، من تسريحات وتأخر في تسليم الأجور للعمال نتيجة للتراجع الاقتصادي، وعدم استقرار سوق العمل وغياب التمثيل الصحيح للعمال في المجالس الثلاثية على المستوى الوطني وتعثر آلية الحوار في المنشآت بين النقابات وإدارات الشركات.

كما تم التطرق لتعثر التطبيق الكامل للإتفاق الثلاثي الموقع بين أطراف الانتاج الثلاثة والمتمثل في الحكومة والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين وغرفة تجارة وصناعة البحرين الموقع في 11 مارس 2012، برعاية منظمة العمل الدولية. وقد نصّ الاتفاق على عودة جميع المفصولين وتسديد التعويضات المالية، بالإضافة لتسهيل دخول الخبراء والنقابيين للبلاد مع ضمان حوار اجتماعي حقيقي وحرية العمل النقابي.

أما بخصوص برنامج العمل اللائق المعتمد بين أطراف الانتاج عام 2010، على هامش مؤتمر العمل العربي للدورة 37 والمنعقد بالبحرين، فإن منظمة العمل الدولية وكونها راعية البرنامج والمسئولة عن إدارته وتفعيله، فهي مطالبة بالالتزام بوضع الخطط والآليات لتطبيق برنامج العمل اللائق بحسب ما تم الاتفاق عليه، وكل طرف من أطراف الانتاج الثلاثة ملزم بما جاء في بنود ومحاور البرنامج المعتمد.

جدير بالذكر أن وفد الاتحاد العام يتمثل في نائب الأمين العام عبدالقادر الشهابي والأمين العام المساعد للتشريع والدراسات جمعة البنخليل، والأمين العام المساعد للنشر والاعلام جعفر خليل، كما حضر من جانب منظمة العمل الدولية ربا جرادات ومصطفى سعيد وشذى الجندي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 8:57 ص

      كل التوفيق لنائب الأمين العام عبدالقادر الشهابي والأخ جمعة البنخليل والأخ جعفر خليل ...انتم خير ممثلين للعمال وكلنا ثقة فيكم وفي مساعيكم ...ما أسهل الحرب عند الناظرين

    • زائر 2 | 6:57 ص

      تآمرتم ضد المفصولين وأخرجتم الحكومة من مأزق الشكوى ياأيها الاخوان . ان كُنتُم صادقين فيما تدَّعون فقدموا شكوى للمنظمة بعدم التزام الحكومة بالاتفاقية التي مضى عليها اكثر من سنتين ونصف وكما أكدت الاتفاقيه ان يتم إنهاء ملف المفصولين خلال شهر.

    • زائر 1 | 5:43 ص

      خلاص
      طارت لطيور بارزاقها....خلكم من هالوهم

اقرأ ايضاً