العدد 5331 - الثلثاء 11 أبريل 2017م الموافق 14 رجب 1438هـ

السعودية والفلبين توقعان اتفاقاً لتنظيم استقدام العمالة

أبرمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اتفاق تعاون مع وزارة العمل والتوظيف الفلبينية أمس الثلثاء (11 أبريل/ نيسان 2017) في مدينة الرياض، لتنظيم استقدام وتوظيف العمالة من الفئة العامة. ويتوقع أن يسهم الاتفاق في تجاوز عقبات كادت توقف استقدام العمالة المنزلية من مانيلا.

وينص الاتفاق الذي وقعه وزير العمل والتنمية الاجتماعية علي الغفيص، ووزير الخارجية الفيليبيني المكلف إنريكي مانالو، على ضبط كلف الاستقدام في كلا البلدين للعمالة من الفئة العامة، وضمان تبسيط نظام الاستقدام بما في ذلك أتمتة العمليات، وضمان استقدام العمالة عبر وكالات أو مكاتب أو شركات الاستقدام المرخصة (المسجلة) من حكوماتها.

ونص أيضاً على تسهيل فتح حساب مصرفي بواسطة صاحب العمل باسم العامل من الفئة العامة لإيداع راتبه أو راتبها الشهري بحسب ما هو منصوص عليه في عقد العمل، والسعي لإيجاد آلية لتقديم المساعدة للعمالة على مدار الـ 24 ساعة.

من جهة أخرى، تم الاتفاق على المراحل النهائية لنظام التوثيق الإلكتروني، والذي يربط مكاتب الاستقدام السعودية في نظيرتها الفيليبينية، وذلك ضمن برنامج «مساند»، بحيث تصبح عملية التعاقد مع العمالة المنزلية إلكترونية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً