العدد 5331 - الثلثاء 11 أبريل 2017م الموافق 14 رجب 1438هـ

ترامب: حان الوقت لإنهاء الحرب الأهلية في سورية

شكر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعضاء حلف شمال الأطلسي لدعمهم قراره يوم الخميس الماضي إطلاق 59 صاروخاً موجها على قاعدة جوية سورية رداً على هجوم بأسلحة كيماوية على مدنيين وقال إن الوقت حان لإنهاء الحرب الأهلية هناك.

وخلال مؤتمر صحافي مع الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج اليوم الأربعاء (12 أبريل/ نيسان 2017)  قال ترامب أيضاً إن الحلف لم يتجاوزه الزمن مثلما أعلن خلال حملته الانتخابية العام الماضي لكنه قال إنه لا يزال يتعين على أعضاء الحلف تحمل نصيبهم العادل من تكلفة مظلة الأمن الأوروبية.

وقال "قلت إنه (حلف الأطلسي) عفا عليه الزمن. لم يعد كذلك" مضيفا أن الحلف يتكيف مع المهمة الأوسع نطاقا ضد تنظيم الدولة الإسلامية التي كان قد دعا إليها.

1923 7:23 م

مسؤول أميركي: العلاقة بين ترامب وشي لعبت دورا في امتناع الصين عن التصويت

 واشنطن – رويترز

قال مسؤول كبير بالإدارة الأميركية الأربعاء (12 أبريل/ نيسان 2017) إن العلاقة الإيجابية التي طورها الرئيس دونالد ترامب مع نظيره الصيني شي جين بينغ الأسبوع الماضي في فلوريدا لعبت دورا في امتناع الصين عن التصويت على قرار للأمم المتحدة بشأن سوريا.

ولم يقل المسؤول الذي تحدث للصحفيين شريطة عدم الكشف عن هويته ما إذا كان ترامب قد طلب شخصيا من شي ألا تستخدم الصين حق النقض (الفيتو) ضد القرار.

وأضاف المسؤول أن قرار شي عدم استخدام الفيتو يرجع إلى عزم الصين عدم عرقلة قدرة الأمم المتحدة على فرض عقوبات على سوريا بسبب استخدامها سلاحا كيماويا الأسبوع الماضي.

1832 6:32 م

ترامب: سيكون "أمرا رائعا" إذا تفاهمت واشنطن والاطلسي مع روسيا

 واشنطن - أ ف ب

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء (12 أبريل/ نيسان 2017) أنه سيكون "أمرا رائعا" إذا تمكنت الولايات المتحدة والحلف الاطلسي من "التفاهم" مع روسيا، مقرّاً بأنّ العلاقات بين واشنطن وموسكو متدهورة.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ "كما تناقشنا منذ قليل، سيكون رائعا إذا استطاع حلف شمال الاطلسي وبلادنا من التفاهم مع روسيا. حالياً، لسنا متفاهمين مع روسيا ابدا. وبالنسبة الى علاقتنا بروسيا يُمكن ان نكون قد (تراجعنا) الى أدنى (مستوى) في التاريخ".

1820 6:20 م

روسيا تعرقل إدانة في مجلس الأمن للهجوم بالغاز في سوريا

الأمم المتحدة – رويترز

أعاقت روسيا جهودا غربية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الأربعاء (12 أبريل/ نيسان 2017) لإدانة هجوم مميت بالغاز السام في سوريا الأسبوع الماضي والضغط على الرئيس بشار الأسد الحليف لموسكو للتعاون مع تحقيقات دولية في تلك الواقعة.

وهذه هي المرة الثامنة التي تستخدم فيها موسكو حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن لحماية حكومة الأسد خلال الصراع المستمر منذ ستة أعوام في سوريا.

وفي أحدث استخدام للفيتو اعترضت روسيا على مشروع قرار أيدته الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا يندد بالهجوم الذي وقع في بلدة خان شيخون ويطالب حكومة الأسد بالسماح بدخول محققين وتقديم معلومات عن خطط الطيران.

ودفع الهجوم الذي وقع في الرابع من أبريل نيسان الولايات المتحدة لشن ضربات صاروخية على قاعدة جوية سورية وتوسيع هوة الخلاف بين الولايات المتحدة وروسيا.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء إن مستوى الثقة بين واشنطن وموسكو تآكل منذ أن تولى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منصبه.

وردد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون نفس الكلام بعد اجتماعاته مع الزعماء الروس في موسكو قائلا إن العلاقات وصلت إلى مستوى متدن ودرجة الثقة ضعيفة. ودعا تيلرسون إلى رحيل الأسد عن السلطة في نهاية المطاف.

وامتنعت الصين عن التصويت اليوم إلى جانب إثيوبيا وقازاخستان. وكانت الصين قد استخدمت حق النقض من قبل على ستة قرارات بشأن سوريا منذ بدء الحرب قبل ستة أعوام. وأيدت عشر دول مشروع القرار في حين انضمت بوليفيا إلى روسيا في التصويت بالرفض.

وحذرت سفيرة أمريكا بالأمم المتحدة نيكي هيلي موسكو من حماية الأسد الذي يعول على دعم روسيا وإيران في صراعه مع المعارضة المسلحة ومعظمها من السنة.

وقالت هيلي خلال اجتماع في مجلس الأمن في وقت سابق اليوم "أقول لزملائي من روسيا أنكم تعزلون أنفسكم عن المجتمع الدولي في كل مرة تلقي فيها إحدى طائرات الأسد برميلا متفجرا على المدنيين وفي كل مرة يحاول فيها الأسد تجويع جماعة أخرى من السكان حتى الموت."

وأضافت "إيران تسكب الوقود على نيران هذه الحرب في سوريا حتى يمكنها توسيع نطاق نفوذها."

 

تحقيق في الهجوم

تحقق بعثة لتقصي الحقائق تابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في الهجوم الذي وقع الأسبوع الماضي في منطقة تسيطر عليها المعارضة في شمال سوريا.

وفي حالة تأكيد استخدام السلاح الكيماوي سيتكفل فريق تحقيق مشترك من الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية بفحص الواقعة لتحديد الجهة المسؤولة عن الهجوم. وتوصل هذا الفريق بالفعل إلى أن قوات الحكومة السورية مسؤولة عن ثلاث هجمات بغاز الكلور في عامي 2014 و2015 وأن تنظيم داعش استخدم غاز الخردل.

وأبلغ ماثيو رايكروفت سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة مجلس الأمن أن علماء بريطانيين أجروا اختبارات على عينات أخذت من موقع الهجوم بالغاز في سوريا وتبين وجود غاز السارين.

وأثناء اجتماع لمجلس الأمن شهد مناقشة حامية قبل التصويت أبلغ نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فلاديمير سافرونكوف المجلس المؤلف من 15 عضوا أن الدول الغربية أخطأت بإلقاء المسؤولية على الأسد عن الهجوم بالغاز.

وأضاف قائلا "أنا مندهش من الوصول لهذه النتيجة. موقع الجريمة لم يزره أحد حتى الآن. كيف عرفتم ذلك؟"

وتنفي الحكومة السورية المسؤولية عن الهجوم.

وقال دبلوماسيون إن روسيا قدمت مشروع قرار منافسا يعبر عن القلق من الهجوم بالغاز الذي وقع الأسبوع الماضي ويندد بالضربة الأمريكية على سوريا. ولم يتضح إن كانت موسكو تنوي طرح مشروع القرار للتصويت.

وقال سفير سوريا لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري إن سوريا أرسلت عشرات الرسائل إلى مجلس الأمن يتضمن بعضها تفاصيل عن "تهريب السارين من ليبيا عبر تركيا على متن طائرة مدنية بواسطة مواطن سوري.

وقال "جرى نقل لترين من السارين القادم من ليبيا عبر تركيا إلى المجموعات الإرهابية في سوريا" مضيفا أن الحكومة السورية "ليس لديها هذه الأسلحة".

وتقول القوى الغربية إن الهجوم بالغاز في الرابع من أبريل نيسان نفذ من الجو وإن المعارضة السورية المسلحة لا تملك أي طائرات.

1817 6:17 م

بريطانيا "مستاءة" من الفيتو الروسي ضد القرار الاممي حول سوريا

 لندن - أ ف ب

أعرب وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون عن "استيائه" من لجوء روسيا الأربعاء (12 أبريل/ نيسان 2017) الى الفيتو ضد مشروع قرار اممي حول هجوم كيميائي يتهم الغرب نظام الرئيس السوري بشار الاسد بشنه على بلدة خان شيخون (شمال غرب).

وقال جونسون في بيان صدر في لندن ان "هذا الامر يظهر ان حجة روسيا خاطئة".

واضاف ان "المجتمع الدولي كان يبحث عن القول بشكل واضح ان اي استخدام للأسلحة الكيميائية من اي جهة وفي اي مكان هو امر مرفوض وان المسؤولين عن ذلك يجب ان يتحملوا النتائج".

وتابع جونسون "بالتالي انا مستاء لرؤية أنّ روسيا عطلّت مرة جديدة مجلس الامن الدولي" بعد الفيتو الروسي الثامن ضد مشروع قرار حول روسيا.

وذكّر الوزير البريطاني بأن دول مجموعة السبع كانت قد عبرت عن رغبتها في العمل على حل من اجل سوريا، حتى من دون الاسد.

وأردف "بالتالي فإن روسيا امام خيار: يمكنها مواصلة ان تبقي نظام الاسد المجرم على قيد الحياة او تحمّل مسؤولياتها بصفتها قوة عالمية واستخدام نفوذها على النظام لوضع حد لست سنوات من وقف إطلاق النار الذي لم يتم احترامه".

وحمّلت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون الجيش السوري مسؤولية الهجوم الكيميائي الذي اودى بحياة 87 شخصا في الرابع من نيسان/ابريل في خان شيخون بشمال غرب سوريا.

1814 6:14 م

المعارضة السورية: روسيا كانت تعلم بالهجوم الكيميائي قبل وقوعه

 بيروت - د ب أ

قالت المعارضة السورية، الأربعاء (12 أبريل/ نيسان 2017)، إن موسكو كانت على علم بالهجوم الكيميائي على خان شيخون قبل وقوعه، ولهذا السبب لا تريد أن يتم إجراء تحقيق في الحادث.

وقال أحمد رمضان، رئيس قسم الصحافة لدى الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنه " كان هناك ضباط روس بالقاعدة الجوية التي أقلعت منها الطائرة لشن الهجوم الكيميائي على خان شيخون، لذا يتضح أن الروس علموا قبل الهجوم، ولذلك استخدموا حق النقض (فيتو) ضد قرار الأمم المتحدة الذي يطالب بالحصول على تفاصيل حول المهمات الجوية التي تنطلق من القاعدة العسكرية السورية ".

وقال رمضان إن: "روسيا تواصل حماية حليفها الدكتاتور (الرئيس السوري بشار الأسد) وبذلك فإن الروس يعرقلون كل ما يُبذل من جهود في آستانة وجنيف للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية".

يذكر أن ما يشتبه بانه هجوم كيماوي على بلدة خان شيخون بريف إدلب أسفر عن مقتل واصابة المئات من بينهم نساء واطفال، في الرابع من الشهر الجاري.

واعلنت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاجون) يوم الجمعة الماضي عن استهداف مطار الشعيرات العسكري السوري في محافظة حمص بوسط سورية بهجمات صاروخية من قطع بحرية أمريكية متمركزة في البحر المتوسط، وذلك "ردا على الهجوم الكيميائي من جانب الحكومة السورية. غير ان دمشق نفت مسؤوليتها عن الهجوم جملة وتفصيلا.

1736 5:36 م

ترامب: حلف شمال الأطلسي "لم يعد عتيقا "

 واشنطن - د ب أ

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن حلف شمال الأطلسي (الناتو) "لم يعد عتيقا" أو عفا عليه الزمن، وذلك بعد محادثات مع الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج.

وتابع ترامب "أمننا المشترك هو دائما رقم واحد"، مشيرا إلى التاريخ الطويل للحلف الذي وصفه من قبل بأنه عتيق وعفا عليه الزمن، مع التشكيك في التزام الولايات المتحدة إزاء حلفائها الأوروبيين.

وقال ترامب إنه ملتزم تجاه الدول الحلفاء في الناتو وسيعمل من أجل مواجهة التحديات المستقبلية، بما في ذلك الهجرة والإرهاب، داعيا الحلف إلى المساعدة في سورية.

ودعا ترامب الدول الأعضاء في الناتو إلى الوفاء بالتزاماتها لزيادة الإنفاق على الدفاع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 11:47 م

      لبّق أغراضك يا بشار
      طلع اللي في الكبت و حطهم في شناطك من ألحين

    • زائر 7 | 10:21 م

      نشكر الرئيس والقائد الشجاع ترامب وندعو له أن الله يوفقه ويضرب بيد من حديد على رأس طاغية العصر والزمان بشار الأسد

    • زائر 5 | 7:41 م

      عليك ان ترحل يا ترمبوب.
      فلا احد يريدك.

    • زائر 10 زائر 5 | 3:19 ص

      ههيه مب انت تقرر أن ترامب يرحل او لا يرحل لان شعب الأمريكى هو لاختار

    • زائر 4 | 5:33 م

      حان الوقت اللي لازم تتركون العرب والمسلمين لحالهم واقعد مع شعبك وضبطه

اقرأ ايضاً