العدد 5332 - الأربعاء 12 أبريل 2017م الموافق 15 رجب 1438هـ

الشيخ: منصة «أيوفي» توصل معهد «البحرين للدراسات» للعالمية

أحمد الشيخ
أحمد الشيخ

ذكر نائب رئيس معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية أحمد الشيخ، أن المعهد أطلق منصة إلكترونية تضم جميع معايير هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية «أيوفي»، مؤكداً أن هذه المنصة توصل المعهد للعالمية إذ إن أي دولة في العالم تريد تطبيق المعايير ترجع إلى المعهد.

وقال: «منصة التعليم الإلكتروني للمعايير الشرعية باللغة الإنجليزية، وهي منصة إلكترونية تفاعلية ذكية للتعليم عن بُعد تشتمل على برامج تدريبية احترافية مختلفة لشرح وتقريب كل معيار من المعايير الشرعية الصادرة عن المجلس الشرعي لـ «أيوفي»، مع تمارين واختبارات قياس ومراجع وحالات عملية لكل معيار».

وأضاف «تشكل المنصة الإلكترونية اليوم فرصة مواتية للوصول إلى كل أنحاء العالم، حيث أن هناك طلباً كبيراً من الدول حول العالم لدراسة بعض المعايير الإسلامية كمواد إضافية في المناهج»، مشيراً إلى أن المعهد يعد الأقدم على مستوى العالم من حيث الدراسات المالية الإسلامية، حيث يصدر شهادة الدبلوم في (الصيرفة الإسلامية) ودبلوم (الفقه الإسلامي)، ويقوم بالتدريس في أكثر من 19 دولة حول العالم، حيث أن رسالته ليست محلية فقط، وإنما اكتسب ثقة جعلته من المعاهد المتميزة عالمياً.

وأكد على أهمية تأهيل الكوادر في الصناعة المالية الإسلامية، لافتاً إلى أن BIBF يعد مركزاً تدريبياً متخصصاً رائداً على المستوى الإقليمي والدولي في مجال التمويل والصيرفة الإسلامية على وجه الخصوص، كما أن فتح المجال أمام مواكبة المتطلبات التنموية، والمعايير الأكاديمية والتكنولوجيا الحديثة يمثل هدفاً استراتيجياً لاستدامة التميز في عمل المعهد، والبرامج المطروحة.

وذكر أنه سيتم تدشين النسخة العربية من المعايير الشرعية في نهاية العام الجاري، بينما سيتم تدشين المحتوى التدريبي العربي والإنجليزي لبقية معايير المحاسبة والمراجعة والحوكمة والأخلاقيات في نهاية العام الحالي.

يُشار إلى أن مشروع المنصة الإلكترونية لمعايير «الأيوفي» هو ثمرة شراكة بين «أيوفي» ومعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية «BIBF»، ودعم ورعاية من صندوق الوقف في البحرين ومجموعة من المؤسسات المالية الإسلامية الرائدة في البحرين.

العدد 5332 - الأربعاء 12 أبريل 2017م الموافق 15 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً