العدد 5332 - الأربعاء 12 أبريل 2017م الموافق 15 رجب 1438هـ

بالفيديو... شون سبايسر

قدّم المتحدث باسم البيت الأبيض الأميركي، شون سبايسر، أمس الأول الثلثاء (11 أبريل 2017) اعتذاراً على الهفوة التي ارتكبها في اليوم نفسه بقوله إن الرئيس السوري بشار الأسد هو أسوأ من الزعيم النازي أدولف هتلر لأن الدكتاتور النازي لم يستخدم السلاح الكيميائي ضد شعبه، في تصريح أثار غضباً عارماً.

وقال سبايسر عبر شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأميركية: «بكل صراحة، لقد ارتكبت خطأ بإدلائي بتعليق غير لائق وغير حساس حول المحرقة، وليس هناك أي مجال للمقارنة»، مضيفاً «لهذا السبب أنا أعتذر. ما فعلته كان خطأ».

وكان سبايسر أوقع نفسه في ورطة خلال مؤتمره الصحافي اليومي بقوله إن هتلر، خلافاً للأسد، لم يستخدم السلاح الكيميائي ضد شعبه.

- وُلد شون سبايسر في 21 سبتمبر 1971، في مدينة نيويورك الأميركية.

- حاصل على شهادة ليسانس في الآداب من جامعة كونيتيكت الأميركية العام 1993.

- في العام 2012 حصل على الماجستير في الأمن القومي والدراسات الاستراتيجية من كلية الحرب البحرية في نيوبورت.

- أحد أعضاء اللجنة الوطنية التابعة للحزب الجمهوري.

- عمل خلال فترة رئاسة جورج بوش الابن كممثل تجاري على الصعيد الدولي بين العامين 2006 و2007.

- بين العامين 2009 و2011، عمل في شركة علاقات عامة متخصصة في الأعمال التجارية الدولية.

- مدير الاتصالات في الحزب الجمهوري بين العامين 2011 و2017.

- في ديسمبر 2016، عيَّنه الرئيس المنتخب دونالد ترامب، بمنصب المتحدث الجديد باسم البيت الأبيض وإدارته المقبلة.

- في 11 أبريل 2017، أثار جدلاً عندما قال في مؤتمر صحافي بالبيت الأبيض خلال نقاش بشأن الهجوم بسلاح كيماوي في خان شيخون بسورية في الرابع من أبريل والذي قتل فيه 87 شخصاً، والذي أنحت واشنطن باللائمة في الهجوم على حكومة الرئيس السوري بشار الأسد.

- قال عندما سئل عن تحالف روسيا مع الحكومة السورية: «لديكم شخص خسيس كهتلر... أعتقد أنه عندما يتعلق الأمر بغاز السارين لا يوجد رئيس استخدمه ضد شعبه... فهو لم يستخدم الغاز ضد شعبه مثلما يفعل الأسد».

- أثار تعليقه نظرات الاستغراب بين الصحافيين الذين طلبوا منه توضيح موقفه، فقال: «أعتقد أنه عندما يتعلق الأمر بغاز السارين... لم يستخدم الغاز ضد شعبه مثلما يفعل الأسد». وعندما صرخ الصحافيون «ماذا عن المحرقة (اليهودية)؟»، قال: «أعتقد أنه هناك بوضوح... افهم النقطة، شكراً، شكراً أنا ممتن لكم».

- أطلقت تصريحاته التي جاءت خلال عطلة عيد الفصح اليهودي شرارة غضب واحتجاج على وسائل التواصل الاجتماعي ومن بعض جماعات إحياء ذكرى المحرقة التي اتهمته بالتهوين من جرائم هتلر.

العدد 5332 - الأربعاء 12 أبريل 2017م الموافق 15 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً