العدد 5333 - الخميس 13 أبريل 2017م الموافق 16 رجب 1438هـ

«وطنية المواصفات والمقاييس»: تبني واعتماد 1798 مواصفة خليجية وعالمية كمواصفات وطنية

اجتماع اللجنة الوطنية للمواصفات والمقاييس
اجتماع اللجنة الوطنية للمواصفات والمقاييس

المنامة - وزارة الصناعة والتجارة والسياحة 

13 أبريل 2017

ترأس وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد راشد الزياني أعمال الاجتماع التاسع والأربعين للجنة الوطنية للمواصفات والمقاييس والذي عقد أمس (الخميس)، بحضور أعضاء اللجنة ممثلي القطاعين العام والخاص بالإضافة إلى عدد من الخبراء والمختصين ذوي العلاقة.

وقد تم خلال الاجتماع استعراض مجموعة من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال والتي من أهمها تبني واعتماد مشاريع المواصفات القياسية واللوائح الفنية على المستوى الوطني.

ومن أبرز التوصيات التي خرج بها الاجتماع هو إقرار تبني وإعتماد 1798 مواصفة خليجية ودولية في مجالات مختلفة منها الكيمياء والبناء والتشييد والنفط والغاز والميكانيكا والكهرباء والمقاييس وغيرها، وتم اعتمادها كمواصفات قياسية وطنية. كما تم إعتماد 6 لوائح فنية مع تعديلاتها الخاصة بقطاع المنتجات الغذائية وهي لوائح ملزمة على الصانع والمستورد التقيد بالمتطلبات الفنية الواردة فيها نظراً لعلاقتها المباشرة بصحة وسلامة المستهلك والبيئة.

والجدير بالذكر بأن المواصفات واللوائح الفنية من أساسيات التجارة العالمية، وتحرص اللجان الفنية المحلية التي تتولى دراسة مشاريع المواصفات واللوائح الفنية على الإستناد على المراجع الصادرة من المنظمات الدولية والإقليمية ذات العلافة أثناء عملية إعدادها وذلك لتحقيق التوافق والانسجام فيها بهدف تسهيل التبادل التجاري بين مملكة البحرين والدول الأخرى.

العدد 5333 - الخميس 13 أبريل 2017م الموافق 16 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً