العدد 5334 - السبت 15 أبريل 2017م الموافق 18 رجب 1438هـ

لا تقسموا البلد... هذا لنا وهذا لكم

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

بعضهم يريد للوطن أن يقسم إلى «كنتونات» محصورة على فئات، وتمنع عنها فئات. والبعض يريد لهذا الوطن أن يكون عبارةً عن «فيدراليات» يسمح فيها بالبيع والشراء بحسب الولاءات والانتماءات، حتى طال التقسيم كل المؤسسات!

والبعض يرى في نفسه أنه أصبح يملك ويحكم في منطقته الخاصة، ولذلك أباح لنفسه طرد مواطن، ومنع آخر من دخول مناطق، وحصرها على فئته فقط.

لم نستغرب من قبل عندما يخرج علينا مجلس بلدي، وعضو فيه، يطالب بطرد مستثمر بحريني، وعدم السماح له بالاستثمار في منطقتهم. ولن نستغرب عندما يقول عضو بلدي بمنطق «همجي» و«إقصائي» وبشكل علني «لا نريد أن يستثمروا في منطقتنا... وإلا سأذهب إلى الملك»! ولم نستغرب أبداً أن يعود هذا الحديث من جديد عن منع أحد من التملك في منطقة أو منع أحد من الحديث فيها بدواعي وتهم «الخيانة» و «العمالة» التي يوزعها من يريد على من يريد.

في العام 2012 وبالتحديد في جلسة يوم الأربعاء (5 ديسمبر/ كانون الأول 2012) خرج عضو بلدي وقال «لا نريد أن يستثمروا...»، فمن كان يقصد في ذلك الوقت، كان القصد واضحاً ووصل إلى الجميع، وها هو ذات الفكر يعود من جديد بطريقة أخرى ومختلفة.

لم نستغرب أن تكون تلك اللغة كانت موجودة في وطن شحن بـ «الحقد» و «الكره» لتقال فيه أيضاً «فليذهب ويأخذ أراضٍ في مناطقه، وهو غير مرغوب به في منطقتنا»، فقد تكون تلك المنطقة مفتوحة للأجنبي ليستثمر فيها، ولكنها ستُحرّم على البحريني، كما حُرّم الشراء والبيع من قبل على فئات من أبناء هذا الوطن في مناطق أخرى.

لم ولن نستغرب أن تعود هذه اللغة من جديد، بمسميات كثيرة، يجيز فيها كل من أن يبيح لنفسه استخدامها وأن يطلق اتهاماته على من يريد مستخدماً في ذلك ذات الألفاظ، وذات الحجج لمنع أي أحد من ممارسة حقه الدستوري والقانوني في التملك في أي مكان كان ما دام لم يخالف القانون في شيء.

ماذا لو كانت العملية عكسية، وخرجت تلك اللغة والكلمات من طرف آخر؟ ماذا سيحدث؟ سنرى التحقيق، والضجيج، والتهويل، والتصعيد، وسنرى هجوماً إعلامياً، وتسقيطاً وتكفيريين.

وسنرى كل الجهات تستنكر ذلك الفعل المشين، ولن نستغرب إذا ما وجدنا عرائض توقع، وبرامج تناقش القضية، حتى تصل القضية لاستنكار إقليمي، وصدور بيانات تضامنية، وتدخل حتى جامعة الدول العربية!

بحجج واهية ومنها منع «التغلغل الطائفي»! يبيح لأحد أن يمنع أخر من حقه في التملك أو الاستثمار في أي منطقة في البلاد، بحجج غير قانونية، وبمجرد اتهامات وتكهنات ونظرة غير سوية تحمل في مضمونها أبعاداً سياسية وطائفية، يمنع أحد ما من أن يشتري أو يستثمر في مناطق معينة.

بعضهم يريد لهذا الوطن أن يكون كل شيء فيه مقسّماً لنا ولكم، فالمستشفيات هذه لنا وتلك لكم، والمدارس لنا وأخرى لكم، والأسواق بيننا منها لنا ومنها لكم، وأن تفصل المحلات في المجمعات بين ما هو لنا وما هو لكم. وأن تكون الشوارع ذات مسارات لنا ومسارات لكم، وأن تقسم الوزارات والمؤسسات بحيث تبنى في كل منطقة لتخدم فئةً منا وفئةً منكم.

البعض يريد أن يكون لهذا الوطن قسمان متخاصمان، مبتعدان عن بعضهما، ليحققوا بذلك مآربهم وأهدافهم.

حتى على مستوى التوظيف توجه البعض لتحصينها مناطقياً بدواعي الأولوية، فأخر تلك الإبداعات والصياحات، هي فكرة التوظيف المناطقي كون أهالي المنطقة الأكثر تضرراً، ويجب أن يكونوا الأكثر استفادة من التوظيف في تلك الجهات والمؤسسات.

وإثر ذلك المنطق، فإن أهل سترة أولى بالتوظيف في «بابكو»، وأهل القرى المحيطة بشركة «ألبا» أولى بالتوظيف فيها عن بقية المواطنين في مختلف مناطق البحرين، وقس على ذلك فكل منطقة ستطالب بالتوظيف في المؤسسات القريبة والموجودة فيها بحجة الأولوية، بعيداً عن الكفاءة أو النوعية.

هكذا عقليات، بهكذا لغات أبداً لن تتقدم البلاد، ولن تجتاز ما تعانيه من أزمات، بل بهذا التفكير سنبقى مكاننا بل نزيد رقعة الظلام الذي نعيشه.

ولن يقسم الوطن أبداً، وسيبقى لنا ولكم نحن جميعاً، أبناء أوال ودلمون، فلا تقسموا البلد هذا لنا وهذا لكم.

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 5334 - السبت 15 أبريل 2017م الموافق 18 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 104 | 11:46 ص

      للاسف، البعض يستخدم الدين كورقة لاستعطاف الاخرين، و للاسف الكثير جهلاء

    • زائر 100 | 4:13 م

      مناطقنا مختلطة و مناطقكم غير مختلطة ، بسالك سؤال تعال جرب ادخل بيوتنا في أي قرية شئت وقت ضرب مسيل الدموع اذا قدرت تصبر ليلة وحدة تنام !!
      لا تتكلمون من فراغ .
      نحن تعاقب بشكل جماعي في القرى وعلى ماذا ؟
      لأننا نقول الحق ونريد الحقوق .

    • زائر 98 | 4:03 م

      اين الامر ن بالمنكر واين الناهون عن المعروف. فهل المعروف يحتاج إلى تعريف?

    • زائر 97 | 3:41 م

      قد لا يكون للشاحن علاقه بشحن القلوب ..
      فشاحن البطاريه يشحنها لانها فارغه ، اما نفس الناس المريضه فليست بحاجه إلى شاحن و كانها قوةذاتيه من داخل قلب بعض الناس التي لها او لديها الاستعداد والقابليه لحقد والكراهيه....

    • زائر 96 | 3:00 م

      يجب ان تكون البحرين للبحرينين ولكن للاسف بيعت للاجانب

    • زائر 88 | 1:33 م

      التقرير المقزز المثير ومن نفذه هو من اوصل البلد لهذا الوضع المزى و وحدهم المنتفعون من هذا الوضع من يروجون ويطبلون لاستمرار هذه المعانات بحق شعب البحرين

    • زائر 83 | 12:53 م

      كم هو مؤلم ان تقرأ بعض التعليقات التي تتهمك بما ليس فيك بسبب حشو ادمغة البعض بوهم .... اه لرمي الاخ لأخيه بما ليس فيه ونسأل الله ان يرحم هذا البلد ويكفيه شر الفتن ما ظهر منها وما بطن

    • زائر 82 | 12:32 م

      احسنت ياولد الفردان نعم لقلمك الحر الصداح

    • زائر 81 | 12:30 م

      المناطق
      الصحة
      التعليم
      و الاراضي
      والخدمات
      والوظائف
      حتى الامراض قسمت بين فئتين
      ..

    • زائر 78 | 12:27 م

      هذا بالتحديد ما يراد و يدار في الخفاء منذ بدء الأزمة قبلها موجود بخفاء ...

    • زائر 67 | 11:04 ص

      التقسيم واضح .

    • زائر 66 | 11:00 ص

      (منع أحد من التملك أو الحديث في منطقة)...أريد أن أعرف من و لماذا منع مركز الجزيرة الثقافي من تنظيم ندوة بعنوان:الحركة الوطنية في البحرين..إلى أين؟ قبل 3-4 أسابيع.

    • زائر 61 | 10:44 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 60 | 10:44 ص

      عندما تغيب العدالة والديمقراطية ويصبح العكس هو المنهج السائد فمن الطبيعي أن يخرج الطائفيون المتعصبون ويصرحوا بمثل هذه التصريحات العنصرية الجاهلية.

    • زائر 58 | 10:32 ص

      التجنيس سبب كل المشاكل في بلدنا قلة الأشغال والسكن وازدحام الشوارع والمدارس والتفرقة قى كل شئ

    • زائر 57 | 10:08 ص

      سبب انقسام الشعب هو وجود رجال الدين في السياسة لو يترك رجال الدين السياسة (كل رجال الدين السنه و الشيعه فلا فرق بينهم أبداًً) و تسود قيم العلمانية و الليبرالية عندها سوف يعود الشعب متوحد مثلما كنّا في الخمسينات و الستينات

    • زائر 63 زائر 57 | 10:46 ص

      رجال الدين على قولتك هم مواطنين من حقهم يقولون رأيهم السياسي بل ويقودون الناس مثلهم مثل غيرهم لو ليبراليتك ما تستوعب إنسانيتهم ومواطنيتهم؟

    • زائر 73 زائر 63 | 11:15 ص

      يجب علينا إشاعة قيم العلمانية و الليبرالية خصوصاً في مجتمع منقسم طائفياً هذا من اجل مستقبل ابنائي و ابنائك لا اريد لابني ان يعيش في مجتمع منقسم بشكل قبيح اريد له ان يعيش في مجتمع متحضر راقي تسوده قيم الليبرالية لان المجتمعات الدينية بطبيعتها تصادمية اذا أردنا تطبيق الشريعة اي شريعة فيهم نطبق شريعة الشيعه ام السنه؟ الحل هو العلمانية

    • زائر 87 زائر 63 | 1:27 م

      من حق رجال الدين المشاركة في العملية السياسية حالهم كحال أي مواطن آخر وليس المشاركة في العملية السياسية كرجل دين بارز, بالعامية يعني لاتستخدم مركزك ونفوذك لمكاسب شخصية.

    • زائر 102 زائر 57 | 8:19 م

      كل الدول التي تدعي اللبرالية تتبع دين معين وحتى في انتخاباتهم يركزون على دينهم وجماعاتهم ونحن الدين الحق يريدون لنا أن ننسلخ منه وحجة رجال الدين لتأليب قلوب الناس ضدهم. وهذه فرنسا ليش تستهين بحقوق المسلمات بلبس الحجاب وغيره. ديننا عزنا

    • زائر 56 | 10:06 ص

      الرزق علي الله

    • زائر 51 | 9:45 ص

      من زمان البلد مقسم
      لاحظ مواقع السكن
      لاحظ مواقع العمل
      لاحظ بعض مواقع التعليم العالي
      راح تلاحظ انها مقسمه

    • زائر 49 | 9:29 ص

      لم لا تكتب أنت ؟!!! فتُرينا فكرَك الرفيع ، و قولَك البديع ....

    • زائر 44 | 9:17 ص

      روح ودور في مناطق البحرين وسترى من يعزل نفسه وجماعته في كنتونات طائفية. وروح المحرق والحد وقلالي والرفاع وشوف التنوع. أعتقد بهالموضوع فضحت ربعك لا أكثر فالبحريني الأصلي مرحب بالكل ووحده فقط جديد العهد بالنعمه والخير من يتقوقعون في قراهم.

    • زائر 68 زائر 44 | 11:07 ص

      ...هذا ماقالته الدكتورة..... بسبب التجنيس العشوائي والجاي أدمر

    • زائر 40 | 8:52 ص

      يا ريت تكتب لنا مقال عن الغوغائية وسد الشوارع وقطع الطريق ...الخ

    • زائر 45 زائر 40 | 9:18 ص

      الغوغائية وسدّ الشوارع اذا مارسها وأكثر منها بكثير اذا مارسها الشعب الامريكي والفرنسي والبريطاني اصبحت احتجاجات من حقّ الشعوب ان تقوم بها.
      اما نحن ..... يا اخي حتى الشاة او البقرة عند ذبحها تتعفرت

    • زائر 46 زائر 40 | 9:21 ص

      صح خصوصا عند الاشارات
      لما تمر شخصية متنفذة كل الشوازع تعطل ويمنع المواطنون من المرور بالساعات
      ما رأيك!!!!

    • زائر 84 زائر 46 | 1:23 م

      يمنع مرور المواطنين بالساعات؟؟ ههههههههههههههه
      مرور موكب رسمي أمر لا يتجاوز بضعة دقائق, وهو شي موجود في كل دول العالم...

    • زائر 50 زائر 40 | 9:32 ص

      اي شوارع تقصد يالحبيب حدد لان في شوارع تسد رسمياً او توضع فيها نقاط تفتيش لاشهر ! ..... لكن سده بقطع خرسانية او نقاط تفتيش سيعيق الحركة الى اجل غير مسمى!

    • زائر 55 زائر 40 | 10:05 ص

      مثل هذه المقالات لا يستطيع عقلك ان يفهم ما يحتويه ولن تستطيع فهمه...

    • زائر 65 زائر 40 | 10:59 ص

      الظاهر توجعك كتابات هاني الفردان.. مو انت اللي تملي على كاتب بحجم هاني شنو يكتب كان غيرك اشطر يا حبيبي

    • زائر 86 زائر 65 | 1:25 م

      لا ماتوجعني ولا شي, أتابع مقالاته من سنتين تقريبا, مقالاته معظمها ممتازة لكن نظرته من طرف واحد.
      من يدعو لعدم التفريق والحق يجب أن يقول كلمة الحق حتى لو ضد أهله وأصدقائه, تحياتي لك

    • زائر 39 | 8:42 ص

      إلى زائر 20 اترك عنك الاضطهاد والمظلو ميه ......"خبر خبزتيه إكليه....

    • زائر 38 | 8:38 ص

      للأسف صار منطق من لم يكن من منا فهو ضدنا .. فإذا أردنا الخير للبلد فيجب أن تكون هناك مبادرات من العوائل المختلطة والنخب المثقفة لتقريب وجهات النظر ولتطييب النفوس قبل أن نكون كلنا غرباء بالوطن

    • زائر 34 | 8:22 ص

      قسّموه واريحوه فلم يعد يحتمل الالم وكما يقال كويها تبرأ قال قصها تبرأ

    • زائر 33 | 8:20 ص

      وهل الوحدة في ظل الظلم والاضطهاد والمهانة وسحق الكرامة تفضّل على التقسيم؟
      وطالما الواقع يحاكي التقسيم ففضوها سيرة عن وحدة الوطن واتركونا وشأننا ودعوا لنا من وطننا ما يجعلنا نعيش فيه
      بكرامة وامن وامان وجوزوا بشأنكم

    • زائر 32 | 8:20 ص

      هل الحقيقة البلد غير مقسم؟
      الواقع يقول أن توجد جهات حكر على فئات معينة... أنا الجامعي والبحريني ممنوع أشتغل في تلك الجهات هل الكيف!

    • زائر 31 | 8:18 ص

      بلد انتهت وأصبح التقسيم أمرا واقعا والقهر من قبل..

    • زائر 30 | 8:18 ص

      بحريني

      جنت علي نفسها براغش

    • زائر 69 زائر 30 | 11:10 ص

      التفرقة ستخترب البلد برمته.

    • زائر 28 | 8:14 ص

      البلد مقسم وحقيقة مره يجب أن تقال لقد تم منع البحرينين من الطائفة معينة من الشراء بنما تم السماح الى الاجانب والمجنسيين بالشراء أن كنت لا تصدق أتصل على أي مكتب عقاري ووجه له بعض الأسئلة صدقني سوف يقول لك المجنسيين أستولو على البحرين ويعني بالمختصر الرفاع الشرقي تم تهجير البحرينين وعند مدينة حمد تم السيطرة على 85 % من الاراضي السكنية تحت وصاية المجنسيين عندك البديع اليمنين والسوريين والأردنيين تم طرد أهل البحرين الأصليين بعد تبغي أقول اليك اكثر روح شوف سوق واقف تم السيطرة عليها من قبل المجنسيين

    • زائر 35 زائر 28 | 8:28 ص

      الرسول صلى الله عليه وسلم يقول إياكم والحسد فإنه يأكل الحسنات كما تاكل النار الحطب ليش الزعل كلمن ذنبه علي جنبه

    • زائر 47 زائر 28 | 9:25 ص

      واقع مرير ، و قهر أمرّ ، حينما يكون الولاء و الطائفية البغيضة هما القشّتان اللّتان يظنّ الواهمون أنهما المنجِيَتان ، بل هما المكر المحيق بأهله ...

    • زائر 24 | 8:08 ص

      لأ أنكر كوني مواطن وجزء أصيل من الشعب بدأ يرى ففي فكرة التقسيم الخلاص من المشاكل فالطرف الأخر لم يعد جزء من الحل بل جزء من المشكلة وحقيقة هو أستنفاع من الاحداث فكثير من الشعب يجد فكرة التقسيم قد تكون نهاية الى الويلات وبداية الأبداع ولنكن صادقيين ما الذي فعله البحريني من لطائفة ا.. حتى يتم سحق كرامته وأهانته .... ما الذي فعله حتى يستحق كل هذا فلنذهب الى التقسيم فلم يعد الناس تهتم بالوحدة فمهما فعلت ستظل في نظر الطرف الأخر خائ

    • زائر 22 | 8:06 ص

      وهل حقيقة الديرة غير مقسّمة؟
      وزارات حكرا على طائفة معينة ولا يمكن للأخرى دخولها
      مناصب لا يمكن لطائفة معينة تسنّمها
      مناطق لا يمكن لطائفة معينة سكنها
      حتى البحر والثروات الطبيعية جرى التخطيط لتسلب من طائفة واصبح بيد طائفة اخرى والسواحل والبحار مناطق لا يمكن الاقتراب منها ولا دخولها , ماذا نسمي هذا اذا ليس تقسيما ؟

    • زائر 21 | 8:05 ص

      11

      11 = وهل الأخ الفردان مخطئ عندما أشار لذاك ... في البس... الذي قال هذه منطقتنا ولا نبقي البح... ...... يسكنون قربنا ،، هل تنكر بأن منطقة البسيتين عملوا فيها سوق مركزي مصغر للخضار والفواكه وذلك فقط لكي لا يذهب ..... أن يشتروه من الب..ه ؟!

    • زائر 19 | 8:01 ص

      حقيقا أستغربة عندما قررت شراء قطعة أرض في سنة 2008 ويوم رحت بشتري قال لي أنته من وين قصده من أي طائفة بعدين قال الييي المعاملة لا تتم مع الأسف واسألوا الجميع هل يسمح الى الطائفة الشيعية بشراء البيوت أو الاراضي أو المباني ممنوعيين

    • زائر 26 زائر 19 | 8:12 ص

      الجار قبل الدار

    • زائر 76 زائر 19 | 12:10 م

      في ...

      ممنوع وهذا حقهم

    • زائر 18 | 7:59 ص

      ومن اراد ان يلتهم البحرين في 2011 على الاقل التقسيم يهون

    • زائر 29 زائر 18 | 8:17 ص

      تعليق على رقم 18 يقول المثل اذا حكى الناس حكى حج علي: تكذّبون الكذبة ثم تعيشون فيها وتظلون مصرّين على العيش في مخيلتكم وكذبكم الذي فندته الحقائق . ولا اريد السرد لما روّجتم له من كذب وتدليس علينا ويكفينا مثالين فقط : نفق من الدوّار يصل إلى او مخزن اسلحة في مكان عام يرتاده آلاف الناس يوميا او ازيدك بعد من الامور الخرافية

    • زائر 17 | 7:59 ص

      هاني الفردان.. هذا بدأ مع حوار التوافق... كيف سمح بأن تكون هناك مرئيات تقول منطقة مختلطة فيجوز كذا... ومنطقة غير مختلطة فلا يجوز فيها.. منذ متى يكون القانون تبع الأهواء الخاصة لكل منطقة؟ وعليه قيل يجوز العزاء هنا ولا يجوز هناك... فكرة تقسيم المناطق نزعة ... طائفية

    • زائر 16 | 7:59 ص

      سؤال : ايهما افضل ؟ ان يبقى الوطن موحدا وتبقى طائفة منه في السجون والمعتقلات وفي حياة مرّة ونكدة وكدرة وهدر كرامة وملاحقة وسرقة حقوق وبين ان يقسّم البلد ويعيش الجميع بوئام.
      والسؤال الآخر : لو قسّم البلد هل سيتركوننا ننعم بالعيش بأمان وكرامة محفوظة وحقوق مصانة؟
      أم سيتدخّلون ويفسدون الاوضاع كما هو حاصل في كثير من البلدان العربية التي قسمت؟ فهذا اليمن وهذا السودان وهذه ليبيا امامنا امثلة حيّة .
      لا ندري نحن الشعوب العربية الى اين نذهب

    • زائر 15 | 7:53 ص

      اقسموه وخلونا نعيش مثل باقي البشر
      اقسموه وعطونا شيء من كرامتنا التي سحقت ومحقت
      اقسموه ودعونا نعمل في قسمنا ونريكم كيف نصعد بالوطن
      اقسموه وانظروا كيف سيكون الابداع وكيف ستظهر المواهب وكيف سنصبح في قصب السبق
      فقط اذا قسمتموه دعونا نعيش بأمن وسلام ولا تتدخلوا لكي تشعلوا الفتن مرّة اخرى لكي تعيقوا الوطن من ان يقف على رجليه فمعروف من بني البشر الحسد الذي اخرج آدم من الجنّة وجرّ قابيل لقتل اخيه

    • زائر 14 | 7:50 ص

      شكرا لك ايها الصحفي الماهر المتابع لكل تصريحات المسؤولين
      واعتقد وأكاد أجزم هذا المقال ردا على تصريحات .... والبحرين حبة ما تنقسم نصيييييين.

    • زائر 11 | 7:42 ص

      ياسيد فردان ليست حجج واهيه ولا تكفييرين ولا بطيخ بل هي واقع مارستوه انتم قبل غيركم ولا تتكلم عن المستشفيات كمثل بل هو حقيقه واضحه ومستشفى السناني مثل صارخ إلا إذا كان بصرك به مشكله.لقد تم فتح محل كبير في منطقتنا وعندما دخلت وجدت العجب فكل الموظفين من طائفة واحده أو من أجانب نحن نعلم بكل الطرق الملتوية التي تمارس في شراء الاكلات في مناطق معينه وهي واضحه للعيان وما القصد منها .اذا كنت تحرص على وحدة هذا البلد كما تدعي فقل الحقيقه فكانت نطمح على الحفاظ على هذا الوطن متماسك بجميع أطيافه .ولكن........

    • زائر 20 زائر 11 | 8:04 ص

      رد على زائر 11
      حين تضطهد طائفتك في كل مفصل ويجلب الأجنبي ليحلّ محلّ ابناء طائفتك ثم تقوم انت بافتتاح مشروع فهل من العقل ايضا ان توظف الاجانب وابناء الطائفة الاخرى وانت ترى اهلك وجيرانك وابناء قريتك بلا وظائف فهل تقوم ببناء سور الآخرين وتترك سور بيتك؟
      منطقكم اعوج بمعنى الكلمة يعني يمارس علينا الاضطهاد والاقصاء واذا حصل وانا احدنا بمشروع فتريدونه ان يمارس نفس الدور الذي تمارسونه ؟!!!!! ما اعجبكم في هذه الديرة

    • زائر 10 | 7:41 ص

      عن نفسي ومن جهة نظري الخاصّة لو يقسّم البلد واعيش في النصف الذي يخصّني بأمن وكرامة يعاملوني باحترام كمواطن من درجة أولى يكون افضل لي ولعائلتي وأهلي من البهدلة وانعدام الامن والامان وتكون منازلنا وبيوتنا يحفظها القانون الحقيقي لا القانون الذي يضعونه برّاقا ثم هم اوّل من يخالفوه.
      بصراحة ورغم صغير البحرين فإني افضل قرية بسيطة اعيش فيها كبني آدم وانسان محترم لي كرامتي كما كرّمني ربي

    • زائر 9 | 7:36 ص

      اخ هاني سيأتي اليوم اللي يتوسلون للبحارنه أن نرجع نفس قبل بعد ما الأجانب يكوشون على كل شي ...البحريني مايملك قوت يومه في الاخر عيالنا راح يكونون تحت رحمة الأجانب حيث لا مستقبل لهم

    • زائر 7 | 7:08 ص

      الاخ هاني هل كلام من عندك بالعكس الكل يعمل باي منطقه واسال وامش عدل محد يكلمك تعال الرفاع وشوف ولا داعي للقلق

    • زائر 6 | 6:45 ص

      البحرين دولة صغيرة جدا لا ترى على خارطة العالم فهي اصغر من المدن العالمية ورغم ذلك يريدون تقسيمها

    • زائر 2 | 5:27 ص

      التجنيس من قسم البلد والدخلاء من قسم البلد..

    • زائر 5 زائر 2 | 6:43 ص

      التجنيس ال..من قامت به

    • زائر 1 | 5:04 ص

      احسنت بارك الله فيك

    • زائر 23 زائر 1 | 8:07 ص

      هانى تعرف من قال هذا مناطقنا والا نسيت والا تريد ان تصبح بطل على حساب الجماعه المتعاطفه معاك.

    • زائر 79 زائر 23 | 12:29 م

      البحرين كلها تعرف و قالوا علني بدون خجل

    • زائر 27 زائر 1 | 8:13 ص

      اكثر مناطقنا مخلوطه ومناطقكم غير مخلوطه ‘ دور موضوع غير

اقرأ ايضاً