العدد 5334 - الجمعة 14 أبريل 2017م الموافق 17 رجب 1438هـ

قاض يمنع ولاية أركانسو الأميركية من استخدام عقار خاص بتنفيذ أحكام الإعدام

 

منع قاض أمريكي يوم أمس الجمعة (14 أبريل / نيسان 2017) ولاية أركانسو من استخدام عقار خاص بالحقنة القاتلة كانت الولاية تحتاجه لتنفيذ حكم الإعدام بحق سجناء محكوم عليهم بالإعدام خلال 11 يوماً.

وأصدر قاضي الدائرة ويندل جريفن أمر تقييد مؤقت لمنع الولاية من استخدام عقار فيكورونيوم بروميد، حيث قالت الشركة الموزعة للعقار إن الولاية حصلت عليه عن طريق الخداع، حسبما أفادت صحيفة "أركانسو تايمز".

وقالت شركة "مكيسون" الموزعة للعقاقير الصيدلانية إن الولاية خدعت الشركة قائلة إن العقار سيستخدم لأغراض طبية مشروعة وليس لتنفيذ عمليات الإعدام، وفقا للصحيفة.

ويضع الأمر التقييدي خطط الولاية لتنفيذ أحكام الإعدام موضع مزيد من الشكوك بعد حصول أحد السجناء في وقت سابق يوم الجمعة على تعليق للإعدام كما أوقف قاض اتحادي الأسبوع الماضي عملية إعدام سجين آخر.

وكانت خطط الولاية لتنفيذ أحكام إعدام صادرة بحق سبعة أشخاص في غضون 11 يوما بداية من الأسبوع الجاري قد أثارت غضبا بين منظمات الحقوق المدنية وأخرى مناهضة لعقوبة الإعدام.

ودعا الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية حاكم الولاية، إيسا هاتشينسون، إلى وقف عمليات الإعدام باستخدام الحقن القاتلة ، بينما طالبت منظمة العفو الدولية بالحد من تنفيذ أحكام الإعدام في الولايات المتحدة.

وقال الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية في موقعه الإلكتروني: "خطة أركانسو قاسية "، ودعا إلى جمع أكثر من 60 ألف توقيع على عريضة تهدف إلى الضغط على الحاكم لوقف عمليات الإعدام المخطط لها.

وكان من المقرر أن يتم تنفيذ حكم الإعدام الأول يوم الاثنين المقبل.

يشار إلى أن ولاية أركانسو تتعجل في تنفيذ أحكام الإعدام نظرا لانتهاء صلاحية أحد العقاقير المستخدمة في الحقن القاتلة يوم 30 نيسان/أبريل، وتقول الولاية إنها ربما لا تكون قادرة على الحصول على إمدادات جديدة من ذلك العقار.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً