العدد 5335 - السبت 15 أبريل 2017م الموافق 18 رجب 1438هـ

حزب التحرير في تونس يعقد مؤتمره السنوي بالدعوة إلى «دولة الخلافة»

نظم حزب التحرير الإسلامي بتونس أمس السبت (15 أبريل/ نيسان 2017) مؤتمره السنوي بمقره المركزي بالعاصمة وسط حضور أمني مكثف.

ووسط بضع مئات من أنصاره ملوحين بالراية السوداء، يعقد الحزب الذي يواجه مشكلات مع الحكومة مؤتمره العام الحالي تحت عنوان «الخلافة محررة البشرية من اضطهاد الدولة الديمقراطية».

وردد أنصار الحزب أثناء المؤتمر «لا إله إلا الله والخلافة وعد الله»، «يا الله يا معبود من تونس الخلافة تعود».

وقال أمين عام الحزب، رضا بالحاج بعد المؤتمر «ما يقع في تونس هي حالة من عدم الرضا يعبر عنه تارة بالغضب وطوراً بالتمرد والصخب وهذا يعني أن الأنظمة التي تتحدث باسم الديمقراطية والانتقال الديمقراطي هي غير مقبولة».

وأضاف بالحاج «هذا من المبشرات أن الأمة على مشروعها متيقظة. الناس اليوم لها منسوب محترم من الوعي وقد أدركت أن هذه الأنظمة مرتهنة».

كانت السلطات الأمنية منعت الحزب الإسلامي الذي حصل على تأشيرة العمل في 2012، بعد الثورة التي أطاحت بحكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي، من عقد مؤتمره السنوي الخامس في يونيو/ حزيران 2016 بقصر المؤتمرات وسط العاصمة بدعوى تهديده للأمن العام. وقال الحزب إنه تقدم هذا العام بطلب تنظيم مؤتمره في قصر المؤتمرات أو صالة الرياضة بقبة المنزه في العاصمة لتمكين أنصاره من الحضور بعدد أكبر، لكن وزارة الداخلية رفضت تمكينه من الترخيص.

ووجهت الحكومة في السابق مراراً تحذيرات للحزب الإسلامي تدعوه إلى تغيير قانونه الأساسي حتى يكون مطابقاً للدستور، كما هددت بالدعوة إلى حله أمام القضاء بعد أحداث سوسة الإرهابية في يونيو/ حزيران من العام الماضي.

وتتهم الحكومة الحزب بالتسويق لأطروحات متشددة تتعارض مع النظام الجمهوري والدولة المدنية.

العدد 5335 - السبت 15 أبريل 2017م الموافق 18 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً