العدد 5335 - السبت 15 أبريل 2017م الموافق 18 رجب 1438هـ

بالصور... المرصد السوري: ارتفاع عدد قتلى "هجوم الحافلات" قرب حلب لـ126 غالبيتهم من الفوعة وكفريا

قتل 112 شخصا، غالبيتهم من اهالي الفوعة وكفريا، في التفجير الانتحاري الذي استهدف أمس السبت (15 أبريل/ نيسان 2017) حافلاتهم في غرب حلب في شمال سورية، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لفرانس برس "ارتفعت حصيلة قتلى التفجير الانتحاري في منطقة الراشدين غرب حلب الى 112 قتيلا، بينهم 98 شخصا من اهالي الفوعة وكفريا الذين تم اجلاؤهم" الجمعة من بلدتيهم المواليتين للنظام في محافظة ادلب وارتفعت الحصيلة، وفق المرصد، نتيجة وفاة مصابين متأثرين بجروحهم.

1444 2:44 م

المرصد السوري: ارتفاع عدد قتلى الهجوم على حافلات قرب حلب إلى 126

بيروت - رويترز

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الأحد (16 أبريل/ نيسان 2017) إن عدد قتلى تفجير استهدف قافلة حافلات خارج حلب أمس السبت ارتفع إلى 126 على الأقل في أكثر هجوم من هذا النوع دموية تشهده سورية خلال ما يقرب من عام.

واستند المرصد والأمم المتحدة إلى تقارير تفيد بأن من بين القتلى أكثر من 60 طفلا.

وقال عمال إنقاذ من الدفاع المدني السوري إنهم نقلوا مئة جثة على الأقل من مكان الانفجار الذي استهدف أمس حافلات تقل سكاناً أثناء انتظارهم للعبور من منطقة واقعة تحت سيطرة المعارضة إلى منطقة خاضعة للحكومة في إطار اتفاق إجلاء بين الأطراف المتحاربة.

وذكر المرصد ومقره بريطانيا أن من المتوقع أن يرتفع عدد القتلى.

وأضاف أن معظم القتلى من سكان قريتي الفوعة وكفريا بمحافظة إدلب ومن بينهم أيضا مقاتلون معارضون كانوا يحرسون قافلة الحافلات.

ولم تعلن أي جهة مسئوليتها عن الهجوم الذي قالت وسائل إعلام موالية للحكومة السورية إن انتحارياً يقود سيارة ملغومة نفذه.

وأدانت جماعة رئيسية في المعارضة السورية المسلحة التفجير ووصفته جماعات تقاتل تحت لواء الجيش السوري الحر بأنه "تفجير إرهابي غادر".

وأضاف بيان الجيش السوري الحر "إدانتنا لهذه الجريمة النكراء لا تقل عن إدانتنا لجرائم النظام في استهداف المدنيين الأبرياء... نحن نرفض أي استهداف للمدنيين الآمنين بغض النظر عن انتماءاتهم وأديانهم وطوائفهم."

كما أدان البابا فرنسيس في عظته بمناسبة عيد القيامة التفجير بوصفه هجوما "دنيئا" وطلب من الرب أن ينزل السكينة على المدنيين فيما وصفها بسورية "الحبيبة والشهيدة".

وكانت القافلة تقل خمسة آلاف شخص على الأقل بينهم مدنيون وعدد من المقاتلين الموالين للحكومة الذين سمح لهم بالخروج الآمن من القريتين الشيعيتين اللتين تحاصرهما المعارضة المسلحة.

وينص اتفاق الإجلاء على السماح لأكثر من ألفي شخص من بينهم مقاتلون من المعارضة بالخروج الآمن من بلدة مضايا القريبة من دمشق والتي تحاصرها القوات الحكومية وحلفاؤها.

وكانت قافلة الحافلات المستهدفة متوقفة في مرأب بمنطقة تحت سيطرة الحكومة على مشارف حلب وعلى مقربة من مكان الانفجار. وقال أشخاص تم إجلاؤهم من مضايا إنهم سمعوا دوي الانفجار.

 

904 9:04 ص

68 طفلاً بين قتلى التفجير الذي استهدف حافلات الفوعة وكفريا

بيروت - أ ف ب

قتل 68 طفلا في التفجير الانتحاري الذي استهدف السبت حافلات غرب حلب كانت تقل الآلاف من سكان بلدتي الفوعة وكفريا المحاصرتين في محافظة ادلب بعد اجلائهم، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الأحد (16 أبريل/ نيسان 2017).

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لفرانس برس "ارتفعت حصيلة التفجير الانتحاري في منطقة الراشدين غرب حلب الى 126 قتيلا، بينهم 109 من اهالي بلدتي الفوعة وكفريا" الذين تم اجلاؤهم الجمعة.

وكان المرصد اعلن في وقت سابق عن حصيلة من 112 قتيلا.

واشار عبد الرحمن الى ان بين القتلى "68 طفلا"، مؤكدا ان الحصيلة مرشحة للارتفاع نتيجة سقوط "مئات الجرحى".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً