العدد 5336 - الأحد 16 أبريل 2017م الموافق 19 رجب 1438هـ

«ألبا» تؤمن نحو 700 مليون دولار في تمويل الصادرات الائتمانية لمشروع الخط السادس للتوسعة

الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة
الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة

أعلنت شركة ألمنيوم البحرين «ألبا»، التي تشهد حالياً إنشاء مشروع الخط السادس للتوسعة، عن تأمينها لتعهدات مالية تبلغ قيمتها نحو 700 مليون دولار أميركي، وذلك لتمويل مشروع الخط السادس للتوسعة عن طريق التسهيلات المالية المدعومة من قبل وكالات الصادرات الائتمانية.

وتتألف هذه التسهيلات المالية من قسمين، الأول يبلغ حوالي 310 مليون دولار وحوالي 315 مليون يورو كصادرات ائتمانية مضمونة من قبل سيرف (SERV)، والثاني بقيمة 50 مليون يورو تقريباً كصادرات ائتمانية مضمونة من قبل يولر هرمز (Euler Hermes).

وستقوم التسهيلات المالية المدعومة من قبل سيرف بتمويل محطة الطاقة رقم 5، حيث ستقوم شركة جنرال إلكتريك (General Electric)، المقاول المسئول عن أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاء بتوفير ثلاثة توربينات غازية من نوع 9 إتش أيه (9HA)، وثلاثة توربينات بخارية، وثلاثة مولدات بخارية ذات خاصية استرداد الحرارة. وسوف تصل فترة سداد التسهيلات المالية إلى 15 عاماً، حيث سيتم دفع المبلغ الأكبر على مدى 12 عاماً.

أما التسهيلات المالية المدعومة من قبل يولر هرمز فسوف تمول نظام التوزيع الكهربائي، والذي بموجبها ستقوم شركة سيمنز (Siemens) بإنشاء وتشغيل شبكة كهرباء عالية الجهد وتوفير مفاتيح تحكم معزولة بالغاز حتى 220 كيلوفولت. وستبلغ فترة سداد هذا القسم من التسهيلات المالية 14 عاماً، حيث سيتم دفع المبلغ الأكبر على مدى 12 عاماً.

وفي تعليقه على هذا الإنجاز، قال رئيس مجلس إدارة شركة البا الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة: «إن تأمين تمويل الصادرات الائتمانية لمحطة الطاقة رقم 5 ونظام التوزيع الكهربائي هو خير برهان على مدى ثقة المؤسسات المالية في مشروع الخط السادس للتوسعة. ونحن نتطلع للعمل مع الحكومتين السويسرية والألمانية وكذلك مع شركتي جي إي(GE) وسيمنز (Siemens)للمضي في مشروع الخط السادس وفق الخطة الزمنية الموضوعة».

ويقوم جي بي مورغان تشيز بنك إن أيه (JP Morgan Chase Bank N.A.) حالياً بالتنسيق مع الشركة في تأمين التسهيلات المالية لوكالة الصادرات الائتمانية، حيث سيتم الإعلان عن استكمال الإجراءات في وقت لاحق.

ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج المعدن في مطلع العام 2019، حيث سيضيف مشروع الخط السادس للتوسعة عند تشغيله بكامل طاقته الإنتاجية ما مقدراه 540.000 طن متري للطاقة الإنتاجية السنوية للشركة، ليكون إجمالي الطاقة الإنتاجية للشركة 1,500,000 طن متري سنوياً، مما سيجعل ألبا أكبر مصهر ألمنيوم ذي موقع واحد في العالم.

العدد 5336 - الأحد 16 أبريل 2017م الموافق 19 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً