العدد 5336 - الأحد 16 أبريل 2017م الموافق 19 رجب 1438هـ

121 مليون دينار المتوسط اليومي لتحويلات الزبائن بين البنوك إلكترونياً

جهات حكومية بدأت استخدام الخدمة في إيداع أموال الدعم

قفزت قيمة التحويلات المالية الإلكترونية بين حسابات زبائن البنوك إلى أكثر من الضعف بحسب آخر إحصاءات مصرف البحرين المركزي.

ونظام تحويل المبالغ الإلكتروني، أطلق قبل عامين ويتيح تحويل الأموال من حسابات الزبائن والشركات بطريقة إلكترونية عبر مواقع البنوك على الإنترنت في أقل من دقيقة. وهو يربط حاليا نحو 25 بنك تجزئة عاملة في البلاد.

وتشير البيانات ارتفع متوسط حجم تحويلات (فوري +)، وهو للمبالغ التي لا تتجاوز الألف دينار كحد يومي، قد قفزت في النصف الثاني من العام 2016 بنسبة 107.9 في المئة، وذلك ليبلغ المتوسط اليومي لعدد التحويلات نحو 476 تحويل وهو ضعف ما كان عليه في النصف الأول، أما خدمة ارتفع متوسط قيمة التحويلات فقد زادت بنسبة 80.9 في المئة، ليبلغ متوسط المبالغ اليومية نحو 121 مليون دينار.

أما متوسط عدد تحويلات فوري، والتي تستخدم لسداد الرواتب وللتحويلات دون سقف يومي أعلى ارتفع متوسط حجم تحويلات فوري اليومية للنصف الثاني بنسبة 34.2 في المئة وذلك من 6،044 تحويل إلى 8،111 تحويلا مقارنة بالنصف الأول من عام 2016. كما ارتفع متوسط قيمة تحويلات فوري بنسبة 21.5 في المئة وذلك من 17.7 مليون دينار إلى 21.5 مليون دينار خلال نفس الفترة.

يشار إلى أن جهات رسمية بدأت في استخدام نظام التحويلات الإلكترونية لإيصال مبالغ الدعم المالي للمستحقين مثل إعانة بدل الغلاء التي تسلم لعشرات الآلاف من الأسر.

ويتيح نظام تحويل نظام التحويلات المالية الإلكتروني E.F.T.S. الذي أطلق في العام 2015، للبنوك التجارية الاستفادة من 3 خدمات رئيسه، الخدمة الأولى هي فوري بلس (Fawri+) والتي تمتاز بإتمام عملية التحويل في غضون 30 ثانية فقط من أي حساب بنكي إلى أي حساب بنكي آخر في البحرين بمبلغ تحويل لا يتجاوز 1000 دينار في اليوم كحد أقصى لكل حساب بنكي، أما الخدمة الثانية هي فوري (Fawri) والتي تمتاز بإتمام التحويلات المالية سواء كانت تحويلات مفردة لجهة واحدة أو عدد مجموعة تحويلات بسيطة او اعداد كبيره كعمليات دفع الرواتب من أي حساب بنكي لأي حساب بنكي آخر في البحرين في غضون ساعات معدودة من دوام العمل الرسمي، وبالتالي ستستخدم هذه الخدمة لتحويلات رواتب القطاع العام والخاص ومدفوعات الحكومة والشركات بجميع انواعها، بالإضافة إلى الاستقطاعات المباشرة. اما الخدمة الثالثة فهي خدمة الفواتير (Fawateer) وهو نظام موحد يتيح لعميل البنك خدمة الاستفسار ودفع الفواتير المستحقة له من أكثر من جهة بالبحرين بصورة مباشرة.

العدد 5336 - الأحد 16 أبريل 2017م الموافق 19 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً