العدد 5336 - الأحد 16 أبريل 2017م الموافق 19 رجب 1438هـ

القضاء المصري يقرر براءة المصرية الأميركية آية حجازي

آية حجازي
آية حجازي

قضت محكمة جنايات عابدين في وسط القاهرة أمس الأحد (16 أبريل/ نيسان 2017) ببراءة المصرية الأميركية آية حجازي مؤسسة منظمة «بلادي» غير الحكومية لأطفال الشوارع بعد أن أمضت قرابة ثلاث سنوات في السجن منذ توقيفها مطلع مايو/ أيار 2014.

وقضت المحكمة كذلك ببراءة زوجها محمد حسانين وستة آخرين كانوا متهمين في نفس القضية التي أثارت اهتمام واشنطن ومجموعات حقوق الإنسان الدولية، وفق صحافية من «فرانس برس» في قاعة المحكمة.

وكانت حجازي تواجه اتهامات بـ «إدارة وتأسيس جماعة بغرض الاتجار بالبشر والاستغلال الجنسي للأطفال وهتك العرض والخطف بالتحايل والإكراه للمجني عليهم (الأطفال) وإدارة كيان يمارس نشاطاً من أنشطة الجمعيات من دون ترخيص».

وإضافة إلى زوج آية حجازي، كان ستة من المتطوعين للعمل في منظمة «بلادي لأطفال الشوارع» يحاكمون في هذه القضية، بحسب محاميها طاهر ابو النصر.

وقبيل صدور الحكم، بمجرد أن اجتمع حسانين مع زوجته حجازي داخل القفص في قاعة المحكمة، تعانقا وقبلها على جبينها.

وقالت نجلاء حسني والدة آية خارج قاعة المحكمة بعد صدور الحكم «نريد أن ننظم لهما زفافاً جديداً».

وأكد المحامي ابو النصر للصحافيين معبراً عن سروره الشديد بالحكم أنه يحق للنيابة الطعن في الحكم أمام محكمة النقض (المحكمة العليا) لكن ذلك لا يوقف تنفيذ حكم محكمة الجنايات. وقال إنه سيتم إطلاق سراح موكليه خلال هذا الأسبوع على الأرجح.

وأضاف «سيخلى سبيلهم الثلثاء أو الأربعاء على الأرجح فهذا حكم نهائي وينبغي تنفيذه». وصدر هذا الحكم بعد قرابة أسبوعين من زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى واشنطن ولقائه في الثالث من أبريل الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

العدد 5336 - الأحد 16 أبريل 2017م الموافق 19 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً