العدد 5336 - الأحد 16 أبريل 2017م الموافق 19 رجب 1438هـ

البابا فرنسيس يندد بالأنظمة «القمعية» ويدعو لضبط النفس

البابا فرنسيس على الشرفة الرئيسية لكاتدرائية القديس بطرس خلال عيد الفصح - epa
البابا فرنسيس على الشرفة الرئيسية لكاتدرائية القديس بطرس خلال عيد الفصح - epa

ندد البابا فرنسيس «بالأنظمة القمعية» في رسالته بمناسبة عيد القيامة أمس الأحد (16 أبريل/ نيسان 2017) لكنه حث في دعوة لضبط النفس زعماء العالم على منع انتشار الصراعات مع تأجج التوتر في كوريا الشمالية وسورية.

وهذا هو خامس عيد للقيامة يشهده البابا وقد ألقى عظته أمام عشرات الآلاف وسط إجراءات أمنية استثنائية في ساحة القديس بطرس بعد هجمات بمركبات في الآونة الأخيرة استهدفت المشاة في لندن وستوكهولم.

ونشرت أعداد من الحافلات الصغيرة التابعة للشرطة ومركبات الجيش أكبر من المعتاد على مداخل منطقة الفاتيكان ومر من حضروا للاستماع لعظة البابا بعدة نقاط تفتيش مؤدية إلى الساحة التي زينتها 35 ألف زهرة وشجرة. وفي رسالته إلى المدينة والعالم التي ألقاها من الشرفة الرئيسية بكاتدرائية القديس بطرس تحدث البابا عن عالم تمزقه الصراعات ويلفه التوتر. ومن نفس الشرفة التي أطل منها للمرة الأولى على العالم ليلة انتخابه العام 2013 قال البابا فرنسيس إن الرب يسير «إلى جانب كل من اضطروا لترك أوطانهم نتيجة الصراعات المسلحة والهجمات الإرهابية والمجاعات والأنظمة القمعية».

ولم يسم حكومات بعينها.

ومضى قائلاً «في ظل الأوضاع المعقدة والمأسوية لعالمنا اليوم ليرشد الرب من يعملون من أجل العدالة والسلام. ليلهم زعماء الدول الشجاعة التي يحتاجونها لمنع انتشار الصراعات ولوضع نهاية لتجارة السلاح».

وتحدث فرنسيس بعد ساعات من تحذير من كوريا الشمالية للولايات المتحدة طالبت فيه بإنهاء «الهستيريا العسكرية» وإلا ستواجه رداً في وقت تتقدم فيه مجموعة حاملة طائرات أميركية صوب المنطقة ومع إحياء بيونغ يانغ الذكرى الخامسة بعد المئة لمولد مؤسس الدولة. وتزايد القلق منذ أن أطلقت القوات البحرية الأميركية 59 صاروخاً من طراز توماهوك على قاعدة جوية بسورية الأسبوع الماضي رداً على هجوم بالغازات.

كما أدان البابا تفجيراً استهدف قافلة حافلات سورية ما أدى إلى مقتل 112 شخصاً على الأقل خارج حلب بوصفه هجوماً «دنيئاً» وطلب من الرب أن ينزل السكينة على المدنيين فيما وصفها بسورية «الحبيبة والشهيدة».

كما دعا إلى السلام في جنوب السودان والسودان والصومال وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأوكرانيا.

العدد 5336 - الأحد 16 أبريل 2017م الموافق 19 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً