العدد 5336 - الأحد 16 أبريل 2017م الموافق 19 رجب 1438هـ

الشوريون يمررون توسعة صلاحيات «المصرف المركزي» وإشرافه على «معهد الدراسات المصرفية»

المعراج: «المصرف» لن يسهم في موازنة المعهد
المعراج: «المصرف» لن يسهم في موازنة المعهد

وافق مجلس الشورى في جلسته يوم أمس (الأحد) على المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2016 بتعديل بعض أحكام قانون مصرف البحرين المركزي والمؤسسات المالية الصادر بالقانون رقم (64) لسنة 2006.

ويهدف المرسوم إلى توسعة صلاحيات المصرف وتمكينه من أداء دوره بفعالية أكبر، وإيجاد الشكل القانوني لتبعية معهد البحرين للدراسات المالية والمصرفية بعد إلغاء المجلس الأعلى للتدريب والمجالس النوعية للتدريب.

وأثناء مناقشة تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية بشأن المرسوم، قالت النائب الثاني لرئيس المجلس جميلة سلمان: «إن تعديل المادة (142) من القانون جاء بناء على حكم المحكمة الدستورية التي حكمت بعدم دستورية النص لأنها تضع قيدا على التقاضي، إذ أنها كانت تمنع التقاضي إلا بإذن مدير معهد الدراسات المصرفية».

أما رئيسة لجنة الشئون التشريعية والقانونية دلال الزايد، فتساءلت ما إذا ستكون هناك رسوم إجبارية تؤديها المؤسسات المالية سنويا مقابل الخدمة التي تتلقاها من معهد الدراسات المصرفية، وما إذا كان المصرف المركزي سيسهم في موازنة المعهد.

وأوضح محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج بأن المصرف لن يسهم في موازنة المعهد، وأنه يتم فرض رسوم 1 في المئة على جميع المرخصين.

وأوضح أيضا، أنه في حال تعرضت إحدى المؤسسات لمشكلات، فإن المصرف المركز سيكون أمام خيارين، إما أن يعين أحد موظفيه مديرا، أو التعاقد مع مدير خارجي لإدارة المصرف إذا كان الوضع معقدا، على أن تخضع جميع أعماله لرقابة المصرف، باعتبار أن المدير الخارجي لا يستطيع التصرف ما لم تكن هناك رقابة على أعمال المصرف.

ولفت المعراج إلى وجود برامج يقدمها المعهد ويتم فرض رسوم عليها، وهي خارجة عن البرامج المتخصصة التي تكون خاضعة للرسوم السنوية.

يشار إلى أن المرسوم يهدف إلى تعديل بعض أحكام قانون مصرف البحرين المركزي والمؤسسات المالية، وذلك باستبدال نص المادة (142) من القانون المقضي بعدم دستوريتها بموجب حكم المحكمة الدستورية في الدعوى رقم د/3/2014 لسنة (12) قضائية، بالإضافة إلى تعديل بعض الأحكام الأخرى من قانون المصرف بما يوسع من صلاحياته وتمكينه من أداء دوره بفعالية أكبر، ومسايرة التطور الدائم والمستمر في تقديم الخدمات المصرفية والمالية بما يحقق تطور القطاع المصرفي والمالي وتعزيز مكانة البحرين على المستويين المالي والاقتصادي، وإيجاد الشكل القانوني لتبعية معهد البحرين للدراسات المصرفية بعد إلغاء المجلس الأعلى للتدريب والمجالس النوعية للتدريب.

العدد 5336 - الأحد 16 أبريل 2017م الموافق 19 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً