العدد 5336 - الأحد 16 أبريل 2017م الموافق 19 رجب 1438هـ

هدوء في البحر المتوسط بعد انقاذ 8500 مهاجر نهاية الاسبوع

منعت الاحوال الجوية السيئة اليوم الإثنين (17 أبريل/ نيسان 2017) ابحار مزيد من المهاجرين من السواحل الليبية بعد انقاذ 8500 شخص والعثور على 13 جثة خلال نهاية الاسبوع، وفق خفر السواحل الايطاليين.

وقال خفر السواحل الايطاليون الذين ينسقون عمليات الانقاذ في البحر المتوسط بعد ظهر الاثنين لفرانس برس ان "البحر كان مضطربا جدا قبالة ليبيا ولا تجري حاليا اي عملية انقاذ".

وسهل تحسن الاحوال الجوية في هذه المنطقة من المتوسط بين الجمعة والاحد انشطة المهربين انطلاقا من السواحل الليبية، وجرى خلال الايام الثلاثة ما لا يقل عن 73 عملية انقاذ لقوارب مطاطية وخشبية.

وفي المحصلة، تم انقاذ 8500 شخص بينهم عدد كبير من الاطفال من جانب السفن الموجودة قبالة ليبيا بينها سفن تستخدمها منظمات غير حكومية.

ولكن تعذر انقاذ 13 مهاجرا بينهم طفل في الثامنة عثر على جثته على احد الزوارق، وذلك بعد العثور الجمعة ايضا على جثة فتى.

ويقضي عدد كبير من المهاجرين اختناقا او غرقا جراء تحميل القوارب اكثر من طاقتها.

وقالت بولين شميت متحدثة باسم احدى المنظمات الناشطة في المتوسط يوم السبت، "انها المرة الاولى نضطر الى الاهتمام بهذا العدد الكبير من الناس في وقت واحد".

وشهد السبت وحده 33 عملية انقاذ مقابل 19 الجمعة و21 الاحد.

وبسبب كثافة العمليات، طالبت المنظمات السلطات الايطالية بارسال مزيد من المراكب الى هذه المنطقة قبالة الساحل الشمالي الغربي لليبيا.

ومنذ بداية العام، وصل نحو 27 الف مهاجر معظمهم من افريقيا جنوب الصحراء الى السواحل الايطالية بحسب ارقام مفوضية الامم المتحدة للاجئين، من دون احتساب 8500 شخص وصلوا في الايام الثلاثة الاخيرة. ويمثل هذا العدد زيادة تتجاوز 30 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الفائت.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً