العدد 5337 - الإثنين 17 أبريل 2017م الموافق 20 رجب 1438هـ

مصر تحتفل بيوم التراث العالمي في "الأقصر عاصمة الثقافة العربية" 2017

أطلقت مصر اليوم الثلثاء، إحتفالاتها السنوية، بيوم التراث العالمى، من مدينة الأقصر، عاصمة الثقافة العربية لعام 2017، والتى تضم بين جنباتها عشرات المعابد ومئات المقابر، التي شيدها ملوك وملكات ونبلاء الفراعنة، وذلك بحضور وزير الآثار، خالد العناني، ووزير التنمية المحلية، هشام الشريف، ومحافظ الأقصر، محمد بدر.

وبدأت إحتفالات يوم التراث العالمى في الأقصر، بإفتتاح وزيرا الآثار والتنمية المحلية، ومحافظ الأقصر، صباح اليوم، لمعرض وثائقي أقيم بساحة الكرنك، ويحكي بالصور نتاج خمسين عاما، من عمل بعثة المركز المصري الفرنسي بمعابد الكرنك الفرعونية، وتحكي تفاصيل أهم الإكتشافات الأثرية، وأعمال الترميم التي شهدتها معابد الكرنك على يد علماء مصريات فرنسيين، واثريين مصريين، طوال نصف قرن من الزمان.

كما تتضمن إحتفالات مصر بيوم التراث العالمي، رفع الستار عن تمثال ضخم للملك رمسيس الثاني، أمام الصرح الأول لمعبد الأقصر الفرعوني، وذلك بعد أن تم جمع قطعه المتناثرة، وإعادة تركيبه، وذلك ضمن المشروعات الجارية لحفظ وصيانة الآثار المصرية، بمختلف المواقع الأثرية.

وقال المدير العام لمنطقة آثار الأقصر، الدكتور مصطفى وزيري، لوكالة الأنباء الألمانية (د . ب . أ) إن إحتفالات يوم التراث العالمي، تتضمن أيضا مجموعة من الندوات والفعاليات الثقافية حول حاضر وماضي الأقصر، وأهم ما شهدته من إكتشافات أثرية، وما تحويه بين جنباتها من آثار ضخمة، تمثل تراثا للإنسانية جمعاء.

 


"الأقصر عاصمة الثقافة العربية 2017".... by youm7

 

يذكر أن معابد الكرنك تعد من أكبر المزارات الأثرية بمصر وأكبر دور للعبادة في العالم، وذلك نظرا لإتساعها وتعددها وسلامة أعمدتها وأسقفها وجدرانها ونقوشها ورسومها، حيث أقيمت معابد الكرنك على مساحة 60 فدانا.

أما معبد الأقصر الفرعونى، فيقع في الجزء الجنوبي من مدينة الأقصر. وقد شيد المعبد ليكون بمثابة " المسكن السرى لسيد الآلهة آمون " الذى كان يترك قصره في الكرنك مرة واحدة في كل عام، على متن مركب في النيل، متجها ناحية الجنوب، ليزور معبد الأقصر، في مشهد إحتفالى ضخم، يحضره عشرات الآلاف من المصريين آنذاك.

وقد أعاد الملك امنحتب الثالث بناء معبد الأقصر من الحجر الرملي، ثم بنى الملك رمسيس الثاني، الفناء الأمامي، وزينه بتماثيل نحتت من الحجر الأسواني، والكوارتزيت والجرانيت.

 

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

شاهد أيضا