العدد 5339 - الأربعاء 19 أبريل 2017م الموافق 22 رجب 1438هـ

البحرين : "الأشغال" تبدأ استطلاعات الرأي لوضع نموذج النقل المروري 2040

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

صرح مدير ادارة الاتصال بوزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني فهد جاسم بوعلاي بأن الوزارة قد بدأت إجراء استطلاعات الرأي و المسوحات الميدانية والمقابلات الشخصية لمستخدمي الطريق لتأسيس قاعدة بيانات حول معلومات الرحلات وعلاقتها بالخصائص الديموغرافية واعتمادها كأساس لوضع نموذج النقل المروري حتى عام 2040 والذي سيعكس الرؤية المستقبلية للمملكة لمواكبة التغيرات والتطورات السريعة حيث سيكون بمثابة مرجعية لمشروعات التطوير المستقبلية لنظام النقل البري بناءّ على مجموعة من السياسات المرتبطة بإحتياجات  النقل البري للأفراد والبضائع.

وأهاب بوعلاي السادة المواطنين والمقيمين بالتعاون مع فريق العمل خلال اجراء المقابلات من اجل مستقبل افضل،  حيث سيتم اجراء مقابلات مع 3000 أسرة في منازلهم ومقابلات مع 100.000 من قائدي المركبات على جانب الطريق عند 65 موقعاً و20 نقطة جذب وأكثر من 3500 مقابلة من مستخدمي النقل البري العام لتقصي رحلات الأفراد، إضافةً العديد من أعمال الحصر المروري  - لحصر اعداد المركبات التي تستخدم الطريق - ومسوحات حركة البضائع  لتوفير البيانات اللازمة لبناء نموذج النقل حيث سيقوم فريق مدرّب من قرابة 200 شخص معين من قبل الشركة الاستشارية العالمية الفرنسية (إيجيس)  بإجراء المسوحات لعينات من مختلف شرائح المجتمع .

وأوضح مدير ادارة الاتصال بأنه سيتم استخدام أحدث الأساليب البحثية لتطوير هذا النموذج في نسخته الجديدة وقال "ستتنوع الاساليب الاحصائية ومنها اجراء المسوحات على جانب الطريق والاستقصاء بالمنازل، والحصر التصنيفي للمركبات (استخدامات المركبات من شاحنات نقل بضائع أو ركاب) والحصر المروري الالي (حجم الحركة المرورية على الطريق)  والحصر المروري عند التقاطعات (حجم الحركة المرورية على التقاطعات) وشغل حمولة المركبات (عدد الراكبين) ، ومسوحات النقل العام بالحافلات ومسوحات الشاحنات ودراسة ازمنة الرحلات، وتم تدريب الباحثين على سرعة استقصاء المعلومات  بدون تعطيل مستخدمي الطريق وستستمر فترة الاستطلاع خلال شهري ابريل ومايو هذا العام، وتكمن اهمية هذه المقابلات في تجميع معلومات عن نمط الرحلات وخصائصها بمملكة البحرين ، ومن ثم تكوين رؤية عن احجامها وتوزيعاتها مما يتيح تخطيط وتقويم احتياجات النقل البري المستقبلية".

وقد روعي في اختيار مستطلعي الرأي إلمامهم باللغات العربية والانكليزية والاوردو والهندية للتمكن من استطلاع مستخدمي الطريق بكافة شرائحه حيث راعت الشركة الفرنسية مطوّرة المشروع ضمان جميع الآراء والاستطلاعات بصورة صحيحة  ، الجدير بالذكر بأن الفريق قد خضع لسلسلة من ورش العمل في كيفية أخذ استطلاعات الرأي على جانب الطريق بصورة سريعة بدون تعطيل أو إرباك، حيث سيقوم الفريق بطرح ثلاث أسئلة على مستخدمي الطريق (أين وجهتك؟ من أين قادم؟ كم مرة تكرر الرحلة في اليوم؟) بالإضافة لتدوين عدد راكبي السيارة وتصنيفها سواء كانت مركبات نقل بضائع أو ركاب.

ويغطي فريق استطلاعات الرأي على كامل شبكة الطرق في البحرين عبر 65 موقعاً،  ومن ابرز المواقع التي سيتواجد فيها الفريق هذا الأسبوع :  شارع حوار وشارع الملك حمد ومنطقة الرفاع (شارع أم النعسان وشارع الرفاع وشارع الشيخ سلمان)،وشارع الشيخ جابر الصباح بسترة، وشارع الشيخ خليفة بن سلمان ، وشارع الشيخ عيسى بن سلمان، وشارع الملك فيصل، وجسر المحرق وجسر الحد وشارع البديع وشارع الجنبية وشارع عراد، وشارع ريا، فيما سيبدأ الفريق استطلاعات رأي 3000 أسرة في منازلهم مطلع الاسبوع القادم.

ويأتي هذا النموذج المروري انطلاقاً من الأهداف الاستراتيجية للسياسات العامة لمملكة البحرين والتي تهدف إلى إحداث تطوير جذري في مجال حل المشكلات المرورية واستغلال الإمكانات المؤثرة بشكل فعّال لتحقيق التنمية الشاملة.

واشار مدير ادارة الاتصال فهد بوعلاي بأنه تم تشكيل لجنة مشتركة  من الجهات المعنية مكونة من كلٍ من شؤؤن الطرق والإدارة العامة للتخطيط العمراني (وكلاهما من وزارة الأشغال وشئون البلديات التخطيط العمراني) ووزارة المواصلات والإدارة العامة للمرور لوضع نموذج موحد للنقل ومخطط النقل الاستراتيجي  يعتمد عليه في رسم جميع سياسات البنية التحتية  للمملكة حتى ما بعد العام 2040 والتي تشهد طفرة تنموية لجميع القطاعات الاقتصادية والبيئية والإجتماعية والعمرانية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 7:05 م

      سنة ٢٠٤٠ لن يصنع لنا أحد سيارة لنشتريها وستكون آلية النقل آلة طائرة مبرمجة مسبقا

    • زائر 2 | 10:03 ص

      سبب الازدحامات هو اعطاء الرخص للأجانب بدون حاجه ملحه او وظيفه تتطلب رخصه السياقه .. يعني المواطن يدفع تكاليف عجز الميزانيه بسبب عدم وجود دراسه ولا تخطيط سليم .. فهل تعلم ادارة المرور كم تخسر شركة المواصلات من جراء ذلك .. فأي تطور ينشد في وسائل النقل وهذا هو تخطيطكم

    • زائر 1 | 7:59 ص

      الله يهديكم

اقرأ ايضاً