العدد 5340 - الخميس 20 أبريل 2017م الموافق 23 رجب 1438هـ

واشنطن تنفي اتهامها بتدبير انقلاب في فنزويلا

اشتباكات أنصار المعارضة مع الشرطة خلال الاحتجاجات في فنزويلا - reuters
اشتباكات أنصار المعارضة مع الشرطة خلال الاحتجاجات في فنزويلا - reuters

أكد وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون أمس الأول (الأربعاء) أن واشنطن تتابع بقلق الوضع في فنزويلا حيث أدت مواجهات خلال تظاهرات لمعارضين ومؤيدين للرئيس نيكولاس مادورو إلى سقوط ثلاثة قتلى.

وقال تيلرسون «نحن قلقون لأن حكومة مادورو تنتهك دستور بلادها ولا تسمح للمعارضة بإسماع صوتها ولا بتنظيم صفوفها لتعبر عن رأي الشعب الفنزويلي».

وأضاف «نحن قلقون من الوضع ونراقبه عن كثب»، مشيراً إلى أن واشنطن «تنقل قلقها إلى كركاس» عن طريق منظمة الدول الأميركية التي تتخذ من واشنطن مقراً لها.

واتهم ممثل فنزويلا في المنظمة صموئيل مونكادا الأربعاء بتدبير «انقلاب» في بلده. وقال في اجتماع للمجلس الدائم للمنظمة إن «حكومة الولايات المتحدة هي التي تقود الانقلاب حالياً».

ورفض ممثل الولايات المتحدة المؤقت كيفن ساليفان «الادعاءات التي لا أساس لها وغير العقلانية لممثل فنزويلا بشأن دعمنا لانقلاب في فنزويلا ولتظاهرات عنيفة». وقال «ليس هناك أي شيء أبعد من ذلك عن الواقع».

وكانت وزارة الخارجية الأميركية وجهت الثلثاء تحذيراً شديد اللهجة إلى سلطات كركاس عبر دعوتها إلى الكف عن قمع تظاهرات المعارضة.

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية، مارك تونر إن «المسئولين عن القمع الإجرامي لنشاطات ديمقراطية سلمية وعن تدمير المؤسسات والممارسات الديمقراطية، وعن انتهاكات فاضحة لحقوق الإنسان سيحاسبون بشكل فردي على أعمالهم من قبل الشعب الفنزويلي ومؤسساته والأسرة الدولية».

ورأى مادورو في هذه التصريحات «إعلاناً عن انقلاب» في فنزويلا.

العدد 5340 - الخميس 20 أبريل 2017م الموافق 23 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً