العدد 5340 - الخميس 20 أبريل 2017م الموافق 23 رجب 1438هـ

رئيس «الأعلى للصحة»: لا موعد رسمياً بعدُ لتفعيل «الضمان الصحي»

إحدى جلسات المؤتمر
إحدى جلسات المؤتمر

قال رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة: «إن تطبيق أو تفعيل مشروع الضمان الصحي الحكومي رهين بالانتهاء من إقرار القانون المنظم له حالياً. وإنه لم يُحدد موعد رسمي حتى الآن لإطلاقه».

واستدرك الشيخ محمد آل خليفة، على هامش افتتاحه مؤتمر ومعرض «حياة طبيب الأسنان الثاني DLS 2017» أمس الخميس (20 أبريل/ نيسان 2017)، مؤكداً أن «ذلك سيكون خلال العامين 2018 أو 2019 على الأكثر»، مستبعداً أن «يشمل مشروع الضمان الصحي الحكومي الخدمات التجميلية لطب الأسنان»، موضحاً أنه «سيشمل الخدمات الأساسية في الأسنان فقط».

من جهتها، قالت رئيسة هيئة تنظيم المهن والخدمات الصحية مريم الجلاهمة: «إن المؤتمر والمعرض تم اعتماده رسمياً لدى الهيئة كتعليم مهني مستمر، وبما يعادل 15 ساعة أكاديمية».


الجلاهمة تعلن اعتبار مؤتمر ومعرض «حياة طبيب الأسنان 2017» تعليماً مهنياً مستمراً

رئيس «الأعلى للصحة»: تطبيق «الضمان الصحي» بانتظار إقرار قانون تنظيمه... ونتوقعه في 2018 أو 2019

السنابس - صادق الحلواجي

قال رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، إن «تطبيق أو تفعيل مشروع الضمان الصحي الحكومي رهين بالانتهاء من إقرار القانون المنظم له حالياً، حيث لم يُحدد موعد رسمي حتى الآن لإطلاقه»، فيما استدرك مؤكداً أن «ذلك سيكون خلال العامين 2018 أو 2019 على الأكثر».

واستبعد الشيخ محمد آل خليفة أن «يشمل مشروع الضمان الصحي الحكومي الخدمات التجميلية لطب الأسنان»، موضحاً أنه «سيشمل الخدمات الأساسية في الأسنان فقط».

جاء ذلك على هامش افتتاحه مؤتمر ومعرض «حياة طبيب الأسنان الثاني DLS 2017» أمس الخميس (20 أبريل/ نيسان 2017)، والذي تنظمه شركة «ترتيب» لإدارة الفعاليات، وشركة BDA لإدارة الفعاليات الطبية والعلمية، للعام الثاني خلال الفترة 20 و21 أبريل/ نيسان 2017 في مركز البحرين الدولي للمؤتمرات والمعارض، برعاية رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة.

إلى ذلك، أكد رئيس المجلس الأعلى للصحة أن «طب الأسنان في البحرين يعد متقدماً ومتطوراً، ولديه من الكفاءات والخبرات الطبية الكافية»، مفيداً بأن «خير دليل على تطور طب الأسنان هو تبني مجموعة من الأطباء الشباب البحرينيين مهمة تنظيم مؤتمر ومعرض سنوي ناجح يضم 25 متحدثاً بينهم 3 بحرينيين فقط، والبقية 22 طبيباً دولياً من خارج مملكة البحرين، وهم ممن يقدمون أفضل وأحدث التقنيات في طب الأسنان الأساسي والتجميلي».

وحول مساعي المجلس الأعلى للصحة في تطوير طب الأسنان في مملكة البحرين، صرح الشيخ محمد آل خليفة بأن «هناك دورات وتدريب داخلي يستهدف أطباء طب الأسنان، كما أنهم يقومون بتبني تنظيم المؤتمرات والمعارض والدورات وورش العمل، ونحن نشجع هذا الشأن»، مشيراً إلى أن «الطب عموماً يعتمد على مستوى تركيز ومهارة الطبيب نفسه بالدرجة الأولى، من حيث الاهتمام بالتفاصيل والمتابعة والإخلاص في العمل والتعاون مع المريض والالتزام بالقيم».

واختتم رئيس المجلس الأعلى للصحة مشيداً بنجاح الشباب البحريني في استقطاب نخبة الأخصائيين في مجال طب الأسنان في المنطقة والعالم، ما سينعكس إيجاباً في إنجاح المؤتمر، مبيناً أن مثل هذه الفعاليات تعتبر فرصة ممتازة لتبادل الخبرات والأفكار التي تصب في مصلحة الممارسين لمهنة طب الأسنان التي تشهد تطوراً ملحوظاً في مملكة البحرين خلال الفترة الأخيرة.

وفي تصريح لرئيسة هيئة تنظيم المهن والخدمات الصحية مريم الجلاهمة، أفصحت خلاله بأن «المؤتمر والمعرض تم اعتماده رسمياً لدى الهيئة كتعليم مهني مستمر، وبما يعادل 15 ساعة أكاديمية»، موضحةً أن «المؤتمر يعد علاوة على أهدافه فرصة للأطباء المشاركين للحصول على ساعات تدريب مهني مستمر يفيدهم لتجديد رخصهم».

من جهته، تحدث أخصائي تجميل الأسنان مؤسس فريق BDA، ورئيس قسم التسويق والعلاقات العامة للمؤتمر، محمد العرادي، إن «المؤتمر شمل 4 محاضرات يوم أمس (الخميس)، وكلها تتعلق بطب الأسنان عامةُ، وحياة طبيب الأسنان وتجاربه في هذه المهنة»، مشيراً إلى أن «المؤتمر حظي بمشاركة 500 مشارك من البحرين وخارجها».

وحول أهداف المؤتمر، ذكر العرادي أنه «يهدف إلى تحقيق جملة من الأهداف من بينها زيادة الوعي الأكاديمي والمهني لأطباء الأسنان، وإثراء خبراتهم واطلاعهم على أحدث المنتجات والخدمات الطبية، وتسليط الضوء على احتياجات أطباء الأسنان في مملكة البحرين، واستكشاف الفرص أمامهم»، موضحاً أن «21 محاضراً دولياً من المتخصصين في الطب وطب الأسنان وأسلوب الحياة سيستعرضون اليوم (الجمعة) كل ما يتعلق بهذا المجال الحيوي، إلى جانب أحدث تطوراته حول العالم، وذلك عبر عدد من المحاضرات واللقاءات وورش العمل، مع التركيز على أبرز الممارسات العلمية والمهنية الحديثة في مجال طب الأسنان، إضافة إلى إلقاء الضوء على حياة طبيب الأسنان من النواحي الأكاديمية والعملية والصحية، وكذلك من النواحي الاجتماعية والأسرية».

وتطرق العرادي إلى ما أسماه «قائمة شراكات استراتيجية مهمة تمكن المؤتمر والمعرض من عقدها ضمت حتى الآن جمعيات وهيئات خليجية مهمة في طب الأسنان، من بنيها الجمعية السعودية لطب الأسنان، وشركة إندكس القابضة، وإدارة مؤتمر إيدك دبي (المؤتمر الأكبر في طب الأسنان في الشرق الأوسط وآسيا)، إضافة إلى شركة بشير شكيب المورد في طب الأسنان من المملكة العربية السعودية، إضافة إلى استقطاب المعرض العديد من الشركات المتخصصة من تركيا وأوروبا والصين وغيرها».

رئيس اللجنة المنظمة للمعرض ومدير عام شركة «ترتيب»، محمد المحرقي، قال إن «المعرض شمل هذا العام قسم عيادات متنقلة بالتعاون مع عيادات المنصوري ستخصص لعلاج شرائح معينة من الأطفال المحتاجين، وذلك بغية إضافة بعد إنساني على المؤتمر»، موضحاً أنه «تم تصميم المعرض بطريقة تناسب أسلوب الحياة الخاص بطبيب الأسنان بطريقة تعليمية وترفيهية، فضلاً عن كونه يضم قاعة سينما ومعرض لوحات فنية، وواحة مخصصة لجلسات حوارية لمشاهير أطباء الأسنان وأشخاص ذوي علاقة بالتخصص».

هذا وتفقد رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، أجنحة المعرض المرافق للمؤتمر، والتي قدمت الجديد في طب الأسنان بمشاركة من داخل البحرين وخارجها.

وعقدت جلسة حوارية للمؤتمر شارك فيها مشاهير الرعاية الصحية من بينهم طبيب تجميل الأسنان الأول في الشرق الأوسط، مجد ناجي، وبمشاركة الطبيب الاستشاري من المملكة العربية السعودية محمود عشي، وكابتن بناء الجسم العالمي البحريني سامي حداد.

ويهدف المؤتمر والمعرض بشكل رئيسي إلى دعم الجهود الوطنية المبذولة لتشجيع السياحة العلاجية في البحرين عبر تحويل المملكة إلى وجهة ريادية لكل الباحثين عن علاج وتجميل الأسنان، ومواكبة التطور الكبير الذي تشهده البحرين في هذا المجال لناحية البيئة التنظيمية والتشريعية المتطورة، وانتشار وتوسع عيادات ومراكز ومستشفيات طب الأسنان وتقديمها لطيف واسع من الخدمات الحديثة.

الحضور في مؤتمر ومعرض حياة طبيب الأسنان
الحضور في مؤتمر ومعرض حياة طبيب الأسنان

العدد 5340 - الخميس 20 أبريل 2017م الموافق 23 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:36 ص

      ممرضة ،،
      رئيس الأعلى للصحة للصحة ،،
      أصبح حال المراكز الصحية متدهور كثيرا والأمر ليس نابع من نقص في الأمكانيات والميزانيات المخصصة لكن لسوء الإدارة ذاتها وعلى أكثر من صعيد
      وأمس تهجمت رئيسة أطباء مركز .... لفظيا على ممرضة تؤدي واجبها تجاه مريض وعلى مرأى ومسمع من الموظفين والمرضى والمراجعين
      مما جعل هذه الممرضة تجهش بالبكاء فزعة ومرعوبة فهل يعقل أن يحصل هذا في منشأة صحية حكومية تجاه ممرضة قديمة وقديرة .

اقرأ ايضاً