العدد 5340 - الجمعة 21 أبريل 2017م الموافق 24 رجب 1438هـ

«التربية» تُفرح المعلمين... وتصفّر مستحقاتهم عن «علاوة التمديد»

أفرحت وزارة التربية والتعليم معلميها ومعلماتها في المرحلتين الإعدادية والثانوية، بعد أن أظهرت كشوف الرواتب الإلكترونية لشهر أبريل/ نيسان الجاري، أنها برأت ذمتها من مستحقاتهم المتراكمة لعلاوة التمديد عن الفترة الماضية، حيث تم صرف كامل مستحقاتهم عن العلاوة للشهرين الذين بقيا لهم.

وقال تربويون لـ «الوسط» إن «وزارة التربية والتعليم قامت بصرف علاوة التمديد للمعلمين والمعلمات في المدارس الحكومية الإعدادية والثانوية، عن شهري فبراير/ شباط ومارس/ آذار 2016، وهما المتبقيان لنا من العلاوة عن الفترة الماضية»، مقدمين شكرهم للوزارة على الجهود الحثيثة التي بذلتها من أجل صرف هذه المبالغ لهم، خاصين بالذكر وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي والوكلاء وكل القياديين في الوزارة، ممن حرصوا على أن يتم صرف هذه المستحقات للمعلمين.

وأوضحوا أن «كشوف الرواتب الإلكترونية لشهر أبريل الحالي التي نزلت يوم أمس الخميس (20 أبريل/ نيسان 2017)، أظهرت صرف الوزارة لهذه العلاوة عن شهرين، وبالتالي فلم يعد لنا أي مبالغ متراكمة، ونتمنى أن يتم صرف علاوة الشهور المقبلة بشكل منتظم، وهو ما نثق بقدرة الوزارة فيه، مع تأكيدنا على تفهمنا للظروف الاقتصادية الحرجة التي تمر بها موازنة الوزارة والدولة».

يشار إلى أن ساعات التمديد المدرسي تحتسب حالياً لكل ساعة بحسب الوقت الإضافي التابع إلى ديوان الخدمة المدنية للدرجات التعليمية، إذ إن الدرجة الثالثة تحتسب الساعة بـ 3 دنانير، والرابعة بـ 4 دنانير، والخامسة بـ 5 دنانير، والسادسة بـ 6 دنانير، والسابعة بـ 7 دنانير، والثامنة بـ 8 دنانير، أما الدرجة التاسعة وما فوق فتحتسب الساعة بـ 9 دنانير.

وكان وزير التربية والتعليم شدد سابقاً على أهمية الإبقاء على مشروع تحسين الزمن المدرسي والاستمرار فيه؛ كونه أداة فاعلة إيجابية لتحقيق الجودة المطلوبة في التعليم، والذي حقق نتائج إيجابية تمكن من تشغيل منظومة متكاملة للرصد وتتبع إنجاز الميدان وتقصي البيانات ودراستها، وتوافر الوقت الكافي لحصص التنمية المهنية للمعلمين، وتدريبهم على الممارسات الصفية الفاعلة.

بدوره، أوضح رئيس ديوان الخدمة المدنية لدى اجتماعٍ سابق مع وزير التربية أنه تمت دراسة موضوع مكافأة تحسين الزمن المدرسي من قبل المختصين بالديوان من خلال الاجتماعات مع المسئولين بوزارة التربية والتعليم، وأكد حرص الديوان على استمرارية عجلة التعليم على أكمل وجه.

وفي تصريحاتها السابقة، ترى الوزارة أنها لا تصرف العلاوة المذكورة بسبب تمديد دوام المعلمين إلى الساعة 2 وربع ظهراً، حيث أن دوام الموظفين في الحكومة يستمر إلى الوقت ذاته، وأن الهدف من هذه العلاوة هو تحفيز المعلمين للتعامل بإيجابية مع زيادة الزمن المقرر للتعلم.

وكان وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي ذكر سابقاً أن «المبلغ الذي تقرر للعاملين في المدارس المطبّقة لنظام تحسين الزمن المدرسي جاء بهدف حفز منتسبي المدارس الإعدادية والثانوية للتعامل بإيجابية مع زيادة الزمن المقرر للتعلم، لصالح الأبناء الطلبة. وعلى رغم أن نظام الخدمة المدنية حدد الدوام الرسمي لموظفي الدولة، من السابعة صباحاً حتى الثانية والربع ظهراً، بما لم يكن يستوجب بالضرورة دفع مكافآت مقابل مدِّ عمل المدارس إلى الساعة الثانية والربع، فقد وافق مجلس الوزراء على منح العاملين في مدارس التحسين مثل هذه المكافأة المقطوعة، دعماً للتربويين في الميدان، وفق الإمكانيات المتاحة في حينه، وتأكيداً لرعايته واهتمامه بالمعلمين، وقد التزمت الوزارة بصرف هذه المكافأة المقطوعة للجميع خلال السنوات الماضية، دون إبطاء أو تأخر».

العدد 5340 - الجمعة 21 أبريل 2017م الموافق 24 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 68 | 2:05 ص

      كلام فاضي هراااااء أنا لي مال شهرين ولا شمينه شي

    • زائر 67 | 12:36 ص

      انزين اني معلمة ونزلوا ليي علاوة شهر مو شهرين ????

    • زائر 65 | 11:01 م

      لكم مني كل الاحترام والتقدير لكل المعلمين والمعلمات الأفاضل، بوركت جهودكم وبورك عطاؤكم المثمر، وهنيئا لكم هذا الدور وهذه الرسالة السامية، فأنتم تستحقون أكثر من ذلك.

    • زائر 64 | 10:43 م

      المدارس ظلم في ظلم
      ينكتب في الجداول ان المعلمةتستلم 18 ساعه ويجون الادارة يفرغون المعلمة ويوزعون جداولها علينا احنا الجدد ونظل في الوزارة ان احنا فوائض واحنا نشيل 18 ساعه من المعلمات اللي حابة الادارة تريحهم ظلم ظلم ظلم

    • زائر 54 | 1:54 م

      باقي شهرين وين شهر ١٢ وشهر ٢ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 55 زائر 54 | 2:08 م

      شفطوها

    • زائر 53 | 1:20 م

      ليش يا وزارة تعطون ناس وتخلي ناس هل عندك تفريق لناس دون ناس بعد ما يصير شهرين ما استلمنه اي شي وين عن الكلام إللى امصرحنه عن الكل استلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 51 | 12:54 م

      الغاء التمديد، سيفرح الناس أكثر، ارحموا الطلبة من هذا التمديد المنهك، ارحموا أولياء الأمور الذين يضيع يومهم بهذا التمديد، اريحوا ميزانية الدولة من هذا العبء

    • زائر 50 | 12:38 م

      ... الكل يعرف ان آلية احتساب العلاوة مخالفة لقانون ديوان الخدمة المدنية ولا تتطابق مع جداول العمل الاضافي التي ينشرها الديوان في موقعه

    • زائر 48 | 12:30 م

      يا جمعة انا معلم في الثانوي نزل لي بس مال شهر واحد

    • زائر 43 | 11:11 ص

      نتمني صرف مستحقات الأندية المسائية المتأخرة من ٢٠١٤ للمعلمين

    • زائر 46 زائر 43 | 12:12 م

      احنا اعتق منكم
      متأخره حقوقنا من ٢٠١١
      الله لا يوفقكم على سواياكم فينا يا وزارة التربية
      --موظفي معهد البحرين للتدريب--

    • زائر 47 زائر 43 | 12:22 م

      نتمنى لكم الخير
      و نتمنى ان تفكونا -نحن كموظفين- من وزارة التربية بتحويلنا لوزارة ثانية
      و تقدر وزارة التربيه بعدها ان تخصّص معهد البحرين للتدريب من اجل تقديم دورات و شهادات عليا في فن اعداد الچباتي و السمبوسه

    • زائر 38 | 10:25 ص

      وانا لي الزيادة السنويه ما نزلت وكل يوم من مكتب الى مكتب تراكض وراهم من بدايه السنه وما نزلت .. شكلنا نطرها او هي صدقه من عندهم

    • زائر 36 | 10:03 ص

      الى الآن لم نحصل على مستحقات شهرين

    • زائر 33 | 9:44 ص

      مين قال كذب عليكم وقال انها صفرت الحسابات ؟!!!
      انا لي مستحقات لشهرين لم تدفع.

    • زائر 32 | 9:44 ص

      أضحوكة التطوع الا ياخذون العلاوة ... محد فيهم دخل تدريس كلهم ادخال بيانات او اشراف حتى الاشراف ما يقدرون لان بيتعلمون مع الطلبة وهم ما يبون عوار راس للي يحقد ع المعلم يسال عن الوضع لو فيك شدة ادخل حصة تدريسية وشوف شلون جيل اليوم

    • زائر 28 | 9:04 ص

      ضحّكني العنوان
      بالذات اختيار وصف "تفرح"
      چيف المعلمين جهالو ماخذين عيديتهم؟!
      هذي حقوقهم المتأخره
      و هذي مو أول مره تتأخر
      و لا بتكون آخر مره

    • زائر 27 | 8:59 ص

      هالبدعه من وين جبتوها؟
      يشار إلى أن ساعات التمديد المدرسي تحتسب حالياً لكل ساعة بحسب الوقت الإضافي التابع إلى ديوان الخدمة المدنية للدرجات التعليمية، إذ إن الدرجة الثالثة تحتسب الساعة بـ 3 دنانير، والرابعة بـ 4 دنانير، والخامسة بـ 5 دنانير، والسادسة بـ 6 دنانير، والسابعة بـ 7 دنانير، والثامنة بـ 8 دنانير، أما الدرجة التاسعة وما فوق فتحتسب الساعة بـ 9 دنانير.
      ؟
      التمديد اوفرتايم
      ينحسب بواقع ١٢٥٪‏ من اجر الساعه لكل معلم بحسب راتبه الاساسي
      مو بطريقة النصب تبعكم

    • زائر 25 | 8:48 ص

      متى تكنسلونها وترجعون دوامنا
      ابرك من التعطيل في الدفع ورفع ضغطنا كل شهر

    • زائر 34 زائر 25 | 9:49 ص

      هذا اللي مايحمد ربه ..عجل لين تأخر صرفها ليش تتحلطمون ؟ ناس تحلم بزياده عشرين دينار وانتون الله انعم عليكم بمبلغ زين من التمديد لا ترفسونه وكلها ساعه الا ربع

    • زائر 49 زائر 34 | 12:31 م

      حقنا، مقابل شغلنا.

    • زائر 23 | 8:47 ص

      المفروض مكافأة التمديد تحسب مع الراتب الاساسي ولا تعطى بشكل منفصل خصوصا ان الوزارة فرضت تمديد الدوام على المعلمين وزادت عليهم مسئوليات واعمال وتضاعف ضغط عملية التعليم واصبحت مهنة التدريس غير مرغوبة من كثرة المطلوب على كاهل المعلم

    • زائر 29 زائر 23 | 9:07 ص

      الكلام سليم
      دون الحاجة لتبرير
      و المضحك ان الوزارة خابزتنها ويا الديوان
      مسمينها مكافأه
      لأنهم اذا سموها علاوه ما بيقدرون يخلون لها شروط استحقاق من المريخ = (تغيب يوم واحد، ما تستحق شي منها) و كأن الخصم مقابل يوم الغياب لا يكفي

    • زائر 22 | 8:41 ص

      لحين ما دفعت لينا شهر فبراير مو لكل المدارس

    • زائر 16 | 8:28 ص

      وقد التزمت الوزارة بصرف هذه المكافأة المقطوعة للجميع خلال السنوات الماضية، دون إبطاء أو تأخر
      هههههههههه
      نكتة الموسم دي؟
      كل مره بالطراره تنزل الفلوس
      و بعد الفضايح بالجرايد

    • زائر 8 | 7:59 ص

      البركه منزوعه منكم لان تضيعون اوقاتكم في القيل والقال وتحصرضون الطلبه علي القياب لتاخذون راحتكم

    • زائر 9 زائر 8 | 8:07 ص

      تفكير سطحي ينم عن ضحالة
      وينم عن حقد دفين

    • زائر 13 زائر 8 | 8:13 ص

      ناقصنهم صاحبك
      ابو تعليق معاشات المعلمين ١٢٠٠
      ...

    • زائر 35 زائر 8 | 9:50 ص

      حاقد ومالك علاج

    • زائر 45 زائر 8 | 11:55 ص

      الله لا يبارك فيك على هالتعليق ..
      وحسبي الله ونعم الوكيل ..

    • زائر 3 | 6:24 ص

      و مستحقات منقولي معهد البحرين للتدريب من علاوة التمديد؟

    • زائر 15 زائر 3 | 8:26 ص

      ...
      ...
      ان منقولي معهد البحرين للتدريب
      يشتغلون بنظام الفري ڤيزا بسببكم يا وزارة التربية
      لكنهم ليسوا طحين جميع الاستعمالات

    • زائر 24 زائر 15 | 8:47 ص

      ١- الطلعات ويا الطلبة و الطالبات في الرحلات مو شغلتنا
      جيبوا ليكم مربيات اطفال من الوزارة
      ٢- تغطية حصص المعلمات / المعلمين الغايبين، مو شغلتنا
      جيبوا ليكم معلمات احتياط من الوزارة
      ٣- اشغال مراسلاتكم الداخلية و الخارجية، مو شغلتنا
      عندكم مراسلات و (ترسة باص) متطوعات من الوزارة
      ٤- نقص كوادركم الادارية مو شغلنا و لا يهمنا
      كملوا نواقصكم من الوزارة او استعملوا المتطوعين اللي تارسين المدارس

    • زائر 26 زائر 15 | 8:56 ص

      ٦ سنين بلا تسكين
      وينه رئيس ديوان الخدمة
      وينه وزير التربية
      ليش الاثنين متخذين وضعية (اعمل نفسك ميّت) ؟
      موظفي معهد البحرين للتدريب

    • زائر 19 زائر 3 | 8:33 ص

      هذلين اولاد البطة السودة

    • زائر 2 | 5:42 ص

      شكرا سعادة الوزير
      ناس نزلت لهم ٤٠ ساعة وناس ٣٥ وناس ٣٠ ما ادري شنو السالفة
      المفروض الرسمية ٤٠ ساعة ونزلت لي ٣٥ هل الذهاب للاجتماعات الرسمية في الوزارة تؤدي الى الخصم ؟
      اذا جذي مب طالع ولا ومرة

    • زائر 4 زائر 2 | 6:30 ص

      إذا تطلع وما ترجع تنخصم
      يعني اذا تروح ورشة أو اجتماع لازم ترجع وتقعد لثتتين وربع
      والا انخصم اليوم
      إلا مجرد خروجك مالك تمديد

    • زائر 41 زائر 4 | 10:56 ص

      بارك الله فيك

    • زائر 52 زائر 4 | 12:58 م

      اني داومت الصبح وطلعت الاجتماع ورديت وخصموا مني

    • زائر 63 زائر 52 | 9:15 م

      هو جذي تطلع مشوار يتجاوز الساعتين أو استئذان مستشفى يتجاوز النص ساعه راح اليوم كله

    • زائر 20 زائر 2 | 8:34 ص

      لا مو شكرا
      الفلوس متأخره
      وين فوائد التأخير؟

    • زائر 1 | 4:47 ص

      يجب على المعلمين شكر الوزير ليل نهار ولن يوفوه حقه فالبرغم من تقصير المعلمين وعدم الإنضباط وكذلك الوضع الأقتصادي السيئ للدوله إلا أن الوزير بذل كل مابوسعه لصرف هذه المبالغ الضخمه.
      كما يجب على المعلمين الحفاظ على المال العام والتنازل عن هذه العلاوة في الفترة القادمه نظراً للظروف الماليه الصعبه ، وترى الكل يعرف ان المعلمين متميزين براتب خيالي واجازات طويله ودوام قصير وعدد حصص لا تتعدا ١٢ فقط فلا ينبغي المطالبه بالمزيد والتركيز على تعليم وتدريس الطلبة والطالبات ..تحياتي للجميع

    • زائر 5 زائر 1 | 6:31 ص

      زائر 1
      يالظالم اذا معلمات ابتدائي ماعندهم 12 حصه فعلا انت صفيق
      بعدين الوزارة نصاب معلم أقل من 18 ما تقبل فيه...

    • زائر 6 زائر 1 | 6:37 ص

      تعليق ينم عن مرض عضال ودواء هذا المرض هو التجاهل من قبل المعلمين لمثل هؤلاء وعدم الرد عليهم . ومثل ما يقول المثل الحقران يقطع المصران

    • زائر 7 زائر 1 | 7:50 ص

      على ايدك 12 حصة مابتقاعد حسبي الله عليك يالحقود انا معلمة نظام فصل نصابي 19 حصة غير حصة لقاء اولياء الامور وحصةاجتماع القسم ومناوبة الفسحة تعال خذ مكاني عشان تحس بالرفاهية والعز اللي يعيشه المعلم في البحرين

    • زائر 11 زائر 7 | 8:10 ص

      النادي المسائي صار لنا سنتين ما استلمنا مستحقاتنا .والتي تقدر باكثر من الف دينار يعني خلاص ما بتعطونا حقنا ؟ تعبنا من المطالبة ولا مجيب . اتمنى من جريدة الوسط تبني الموضوع فهي دائما مناصرة للمظلومين. مع الشكر والتقدير.

    • زائر 30 زائر 11 | 9:11 ص

      احنا ما استلمنا شي من حقنا بالزيادة اللي تم اقرارها في اغسطس ٢٠١١ لغاية اليوم
      بواقع ١٥٪‏
      لان الوزارة شفطتها
      نتوقع انها تروح للمتطوعين (المنتدبين)
      و هذي تعادل ألوف الدنانير لكل موظف
      عساه لو مراسل
      موظفي معهد البحرين للتدريب

    • زائر 12 زائر 1 | 8:11 ص

      يالحاقد
      أنا معلم ل 15 سنة ولازلت على الدرجة الرابعة
      يا ظالم أين الراتب الخيالي الذي تتكلم عنه
      راتبي كراتب أي موظف

    • زائر 31 زائر 1 | 9:17 ص

      فالبرغم !
      تتعدا !
      شوف طال عمرك
      لهالسبب يدفعون للمعلمين راتب يفقع مرارتك
      و علما بإنك عكست الرقم
      الا انه من الواضع ان نصاب بعض المعلمين اللي يصل الى ٢١ حصة لم يتمكن من تعليمك ابسط ابجديات الكتابة
      يا فالح

    • زائر 37 زائر 1 | 10:12 ص

      كم ادعو الله لو كنت معلم
      تلك الساعة لن تعلق هكذا تعليق .

    • زائر 39 زائر 1 | 10:27 ص

      انت مو كفو تصبر على البلاوي اللي يتحملها المعلم

    • زائر 44 زائر 1 | 11:53 ص

      حقروه خل تنبط چبده ..
      وإللي ما يطول العنب حامض عنه يقول ..

    • زائر 56 زائر 1 | 2:12 م

      استريح بس ما تعرف شي لا تتكلم فيه اكرمتا بسكوتك

اقرأ ايضاً