العدد 5340 - الخميس 20 أبريل 2017م الموافق 23 رجب 1438هـ

ترامب يعتبر ان "اوروبا قوية" هي "ضرورة" للولايات المتحدة

أعرب الرئيس الاميركي دونالد ترامب الذي كان رحب بقرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الاوروبي، الخميس (20 أبريل/ نيسان 2017) عن امله في ان تظل هذه الكتلة قوية.

وقال ترامب في مؤتمر صحافي مشترك في البيت الابيض مع رئيس الوزراء الايطالي باولو جنتيلوني "نعم، اوروبا قوية ضرورية جدا بالنسبة الي بصفتي رئيسا للولايات المتحدة". واضاف "وهذا ايضا برأيي - وهو رأي واضح جدا - أمر مهم للولايات المتحدة. نحن نريد ذلك. وسنساعده (الاتحاد) على أن يكون قويا وذلك سيكون في مصلحة الجميع".

وكان الرئيس الاميركي هنأ في مطلع نيسان/أبريل الكتلة الاوروبية لإنجازها "عملا جيدا جدا في سبيل الوحدة" بعد الصدمة التي أثارها خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.

وهي تصريحات تتناقض مع تلك التي اطلقها في كانون الثاني/يناير عندما قال ان "بلدانا اخرى ستترك" الاتحاد الاوروبي لتحذو حذو لندن.

ويعتزم ترامب التوجه الى اوروبا في نهاية ايار/مايو في زيارة هي الاولى له منذ وصوله الى البيت الابيض. ومن المفترض ان يشارك في قمة حلف شمال الاطلسي في الخامس والعشرين من ايار/مايو في بروكسل ومن ثم في قمة الدول السبع في سيسيليا يومي السادس والعشرين والسابع والعشرين من ايار/مايو.

ولمناسبة زيارته لايطاليا قال ترامب الخميس انه "يتوق" للقاء البابا فرنسيس.

وفي العادة يتطلب لقاء البابا تحديد موعد قبل أشهر عدة، غير ان مسؤولين في الفاتيكان وفي البيت الابيض اشاروا الى انهم حاولوا رغم كل شيء تنظيم لقاء بين الرجلين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً