العدد 5341 - الجمعة 21 أبريل 2017م الموافق 24 رجب 1438هـ

استبيان «بيت.كوم ويوجوف»: القطاع المصرفي والمالي هو أكثر قطاع جاذبية للمهنيين في البحرين

كشف استبيان أجراه بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، مؤخراً بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، تحت عنوان «أفضل مجالات العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» بأن القطاع المصرفي والمالي هو الأكثر جاذبية للمهنيين في البحرين لعام 2017، حيث يجذب واحد من كل أربعة (24 في المئة) مجيبين، مما يجعله القطاع الأكثر جاذبية للكفاءات المحلية.

وبرز القطاع المصرفي والمالي أيضا كأكثر القطاعات جذباً للنساء، وذلك بحسب 36 في المئة من المجيبين، يليه قطاع الرعاية الصحية والخدمات الطبية (بنسبة 34 في المئة)، وقطاع التعليم والأكاديمي (بنسبة 30 في المئة).

وفيما يتعلق بالتوازن بين الحياة المهنية والشخصية، صرّح 25 في المئة من المجيبين في البحرين بأن القطاع المصرفي والمالي هو الأفضل من هذه الناحية، يليه القطاع الحكومي (بنسبة 24 في المئة).

كما صرّح 33 في المئة من المجيبين بأن القطاع الحكومي هو الأفضل من ناحية الأمن الوظيفي، في حين قال 28 في المئة بأن قطاع الخدمة العسكرية والدفاع والشرطة هو الأفضل من هذه الناحية.

أكثر القطاعات إجهاداً

وعلى الرغم من اختيار القطاع المصرفي والمالي كالقطاع الأكثر جاذبية للمهنيين، إلا أنه برز كأكثر القطاعات إجهاداً في البحرين، وذلك بحسب 18 في المئة من المجيبين، يليه قطاع الخدمة العسكرية والدفاع والشرطة (بنسبة 18 في المئة)، وقطاع العقارات والانشاءات (بحسب 17 في المئة). من ناحية أخرى، برزت قطاعات المستحضرات الطبية (3 في المئة)، والزراعة (3 في المئة)، والموارد البشرية (3 في المئة) والخدمة المنزلية (3 في المئة) كأقل القطاعات إجهاداً.

كما احتل قطاع الرعاية الصحية والخدمات الطبية رأس قائمة القطاعات ذات أطول ساعات العمل، وذلك بحسب 22 في المئة من المجيبين، يليه قطاع الخدمة العسكرية والدفاع والشرطة (18 في المئة)، وقطاع الضيافة والترفيه (18 في المئة).

وفي هذا السياق، قال نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت.كوم، سهيل مصري: «من المهم جداً التعرف على القطاعات الأكثر تفضيلاً للعمل في المنطقة، لا سيما وأنه من السهل الاقتناع بالانطباعات الكاذبة. في الواقع، أصبح الموظفون في الوقت الحالي أكثر رضى عن مزايا وظائفهم، سواء كانت فرص التدريب أو التعويضات أو ثقافة العمل. ومع ذلك، يبحث العديد من المهنيين عن فرص أفضل باستمرار. ونحن نشجع كافة الباحثين عن عمل على استخدام موقعنا للاطلاع على أكثر من 12,000 وظيفة متوفرة حالياً على الموقع».

مستوى الرضا عن مجال العمل

عبّر 45 سهيل مصري من المجيبين في البحرين عن رضاهم عن حزمة الرواتب التي يتلقونها حالياً، بما في ذلك المزايا غير النقدية.

وصرّح حوالي ثلثي المجيبين (64 في المئة) بأنهم راضون عن ساعات عملهم، و61 في المئة عن ثقافة عملهم، في حين أبدى 56 في المئة رضاهم عن أمنهم الوظيفي، و50 في المئة عن التوازن بين الحياة المهنية والشخصية.

أما بالنسبة للتدريب والتطوير، فقد صرّح 55 في المئة من المجيبين في البحرين بأنهم «راضون تماما» أو «راضون إلى حد ما» عن البرامج المتاحة لهم، بينما أكّد 51 في المئة رضاهم عن نموهم الوظيفي.

تغيير مجال العمل

أظهر الاستبيان بأن حوالي ربع المجيبين في البحرين (26 في المئة) قاموا بتغيير مجال عملهم خلال العام الماضي، وأربعة من كل عشرة (40 في المئة) يفكرون في تغيير مجالهم خلال الشهور القليلة القادمة، حيث يبحث 56 في المئة عن فرص أفضل للنمو الوظيفي و53 في المئة عن راتب أعلى.

وأضاف المصري «نحن ننصح أصحاب العمل في المنطقة بالتركيز على العوامل التي تؤدي إلى إنهاك الموظفين، وندعوهم للتعاون معنا لتعزيز علامتهم التجارية ومستويات الاحتفاظ بموظفيهم. ويتمثل هدفنا الأساسي في إثراء سوق العمل في المنطقة وتمكين المهنيين من خلال تزويدهم بأحدث المعلومات كنتائج هذا الاستبيان، وتقديم أكثر الأدوات فعالية للباحثين عن عمل وأصحاب العمل على حد سواء».

ومن جانبها، قالت مديرة الأبحاث في يوجوف، اليسافيت فراكا: «من الواضح أن المجيبين في المنطقة متحمسون للبحث عن فرص عمل جديدة تلبي احتياجاتهم الشخصية والمهنية. وهنا تأتي أهمية هذا الاستبيان، حيث يمنح جميع المهنيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الفرصة للتعرف على أفضل المزايا الوظيفية وأفضل قطاعات العمل توفيراً لهذه المزايا».

وقد تم جمع بيانات استبيان بيت.كوم حول «أفضل مجالات العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» خلال الفترة الممتدة ما بين 23 فبراير/ شباط وحتى 7 مارس/ آذار 2017، بمشاركة 7,162 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وسوريا.

العدد 5341 - الجمعة 21 أبريل 2017م الموافق 24 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً