العدد 5341 - الجمعة 21 أبريل 2017م الموافق 24 رجب 1438هـ

علماء أميركيون يحتجون على سياسة ترامب في مسيرة بواشنطن

ينظم علماء أميركيون احتجاجاً غير مسبوق اليوم السبت (22 أبريل/ نيسان 2017) اعتراضاً على اقتراح الرئيس دونالد ترامب بإجراء خفض كبير لميزانية العلوم والأبحاث والتجاهل المتزايد للمعارف القائمة على الأدلة.

وسوف تسلط المسيرة المقررة في واشنطن، والتي تتزامن مع الاحتفال بيوم الأرض، الضوء على تساؤلات ترامب بشأن التغير المناخي واقتراحه بخفض ميزانية البرامج العلمية الاتحادية.

ومن المقرر تنظيم احتجاجات في عدة مدن أمريكية كبيرة من بينها سان فرانسيسكو وفي بلدات أصغر مثل ديلينجهام بولاية ألاسكا. وفي الخارج يعتزم محتجون تنظيم مسيرات لدعم العلوم في بلدان من استراليا وحتى البرازيل.

ويقول المحتجون إن مسيرة واشنطن لن تكون حزبية وستمثل جبهة جديدة للعلماء الذين يألفون الوجود في المختبرات وقاعات الدروس أكثر من الأنشطة الاحتجاجية في الشوارع.

ولم يرد البيت الأبيض على طلب للتعليق.

ووصف ترامب التغير المناخي بأنه خدعة. وتدرس إدارته الانسحاب من اتفاق باريس الذي يهدف إلى تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والغازات الأخرى المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري في العالم.

وتدعو ميزانية ترامب المقترحة لعام 2018 لإجراء خفض كبير لمخصصات الوكالات العلمية الحكومية والتي تتضمن تخفيضا نسبته 31 بالمئة في ميزانية وكالة حماية البيئة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً