العدد 5342 - السبت 22 أبريل 2017م الموافق 25 رجب 1438هـ

احمدي نجاد يعلن أنه لن يؤيد أياً من مرشحي الانتخابات الايرانية

أعلن الرئيس الايراني السابق محمود أحمدي نجاد الأحد أنه لن يؤيد أيا من المرشحين للانتخابات الرئاسية الشهر المقبل بعد منعه ونائبه السابق من الترشح.

 وقال في رسالة وقعها مع نائبه السابق حميد بقائي الذي كان ترشح بدوره، "نعلن بوضوح أننا لم ولن ندعم أي مرشح في الانتخابات المقبلة".

 وكان مجلس صيانة الدستور الخاضع لهيمنة المحافظين منع يوم الخميس الرئيس السابق المتشدد ونائبه من خوض الانتخابات.

واعتبر المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي أن ترشح أحمدي نجاد سيؤدي إلى حالة "استقطاب" في البلاد.

ولكن المتحدث باسم المجلس قال اليوم الأحد إن منعه من الترشح غير مرتبط بموقف المرشد الأعلى.

وانطلقت يوم الجمعة حملة الانتخابات الرئاسية المقررة في 199 مايو/ ايار بستة مرشحين بينهم الرئيس حسن روحاني الذي يخوض معركة صعبة في مواجهة منافسين محافظين هما رجل الدين والقاضي ابراهيم رئيسي ورئيس بلدية طهران المحافظ محمد باقر قاليباف.

ودفعت خطابات أحمدي نجاد المعادية لاسرائيل وطموحاته النووية إلى عزل ايران على الصعيد الدولي.

 إلا أنه لا يزال يتمتع بشعبية في أوساط الفقراء الذين أعجبوا بسياساته الشعبوية مثل توزيعه معونات مالية عليهم شهريا خلال ولايته الرئاسية.

842 8:42 ص

أول مناظرة تلفزيونية بين المرشحين الستة للانتخابات الرئاسية الايرانية تجرى الجمعة القادمة

طهران - د ب أ

أعلن رئيس لجنة "الدعايات" للانتخابات الرئاسية في هيئة الاذاعة والتلفزيون الايرانية، إحسان قاضي زاده هاشمي إنه ستعقد أول مناظرة تلفزيونية بين المرشحين الستة، (الجمعة) القادمة وتبث على الهواء مباشرة، طبقا لما ذكرته وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية (إيرنا) اليوم الأحد (23 أبريل/ نيسان 2017).

وأضاف قاضي زاده هاشمي على هامش الاجتماع العلني لمجلس الشورى الاسلامي اليوم الاحد: "تعقد أول مناظرة بين المرشحين الستة لمدة ثلاث ساعات وستبث على الهواء مباشرة عبر القناة الاولى وقناة خبر التلفزيونية".

وأعلنت وزارة الداخلية الايرانية قائمة تضم ستة مرشحين، تم تأييد أهليتهم من قبل مجلس صيانة الدستور لخوض منافسات الدورة الـ12 للانتخابات الرئاسية الايرانية.

والمرشحون النهائيون الذين سيخوضون المنافسات الانتخابية هم حسن روحاني وإبراهيم رئيسي ومحمد باقر فاليباف وإسحاق جهانجيري ومصطفى هاشمي طبا ومصطفى مبرسليم.

وستجرى انتخابات الدورة الثانية عشرة لرئاسة الجمهورية والدورة الخامسة لانتخابات المجالس البلدية والقروية والانتخابات التكميلية لمجلس الشورى الاسلامي بالتزامن مع بعضها البعض في 19 مايو/ آيار المقبل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 8:53 ص

      اعتقد ستقل نسبة المشاركة في الانتخابات لأن استبعاده يعني ان نصف من انتخبه سابقا ربما لن يشارك لتكون ريالة احتجاج . اما من يقول مطبوخة الانتخابات فندعوه لأكل الفقع مسلوق وان يشغل نفسه بتنظيف سيارته فالوضع المالي تعبان ويمكن يرفعون عليكم اسعار الفقع هههههه

    • زائر 3 | 8:37 ص

      هههههه كيفهم مو انتون كيفكم هم منعوهم كيفهم

    • زائر 2 | 8:26 ص

      يارجال مطبوخه من بيفوز فرنسا هي ولا امريكا قال انتخبات قال

    • زائر 1 | 8:19 ص

      آقول راحت عليهم
      هدا معناه أنهم كلهم سيخسرون الانتخابات ولن ينجح منهم أحد . السيد أحمدي نجاد يتمتع ببعد نظر ويعرف أن كل المرشحين لايصلحون لقيادة الجمهورية الاسلامية وان مصيرهم الفشل ولدلك أعلنها مدوّية اليوم وبرّأَ نفسه أمام الله والشعب .

اقرأ ايضاً