العدد 5343 - الأحد 23 أبريل 2017م الموافق 26 رجب 1438هـ

البرلمان العربي يعلن دعمه للبحرين فيما تقوم به للحفاظ على أمنها

القضيبية – مجلس النواب 

تحديث: 12 مايو 2017

طالب البرلمان العربي الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالكف عن الأعمال والتصريحات العدوانية تجاه مملكة البحرين، معلناً دعمه الكامل لمملكة البحرين بما تقوم به للحفاظ على أمنها واستقرارها وسلامة أراضيها، كما أكد البرلمان العربي على ضرورة أن تكون العلاقات بين الدول العربية ودول الجوار قائمة على مبدأ حسن الجوار، وعدم التدخل في الشئون العربية.

جاء ذلك خلال انطلاق أعمال الجلسة الخامسة للبرلمان العربي لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني، التي عقدت صباح اليوم الإثنين (24 أبريل/ نيسان 2017) بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة، والتي ترأس جانباً منها نائب رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، كما شارك في أعمال الجلسة عضو لجنة الشئون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي عبدالرحمن بومجيد.

وقال العسومي إن البرلمان العربي قد صوت برفض مقترح إقامة حوار مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية باعتبارها أحد دول الجوار، وأضاف العسومي في مداخله له بالجلسة، أنه لا يجب أن ندافع عن إيران وندعو لحوار معها ونحن في البرلمان العربي ونعلم جيداً ما يقوم به النظام الإيراني من احتلاله للجزر العربية الإماراتية المحتلة، ويدعم اسقاط أنظمة عربية لها من الشرعية ما يفوق شرعية النظام الإيراني.

وأكد العسومي أن الوقت ليس لفتح حوار مع إيران وإنما للضغط على النظام الإيراني لرفع احتلالها الغاشم عن الجزر الإماراتية ومنع تدخلاتها في شئون البلدان العربية، وكف دعمها للإرهاب وإيواء الإرهابيين، وأكد العسومي رفضه للدفاع أو الحوار مع أي طرف يحتل أرض عربية، داعياً النظام الإيراني إلى الالتزام بمبادئ حسن الجوار واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في الشئون الداخلية للبلدان العربية.

ومن جانبه، قال بومجيد إن تعزيز الحوار مع دول الجوار في الوطن العربي لا يكون مع إيران، بسبب احتلالها للجزر الإماراتية وتجاوزاتها الواضحة في دعم الإرهاب والتدخل بشئوننا العربية.

وأضاف بومجيد أنه لا يجب الحوار مع إيران التي تعمل على عدم استقرار الدول العربية وتعمل على تصدير الإرهاب ولم تبدي أي مؤشرات إيجابية تشجع للحوار، وتابع أن الواجب يحتم علينا كنواب عن الشعوب العربية الضغط على إيران لوقف تدخلاتها السافرة في الشئون العربية، وإنهاء احتلالها للجزر الإماراتية.

وقال بومجيد أن البرلمان العربي قد أشاد بقيام السلطة التشريعية في مملكة البحرين عبر مجلس الشورى بتمرير الاقتراح بقانون الدي جمع في أحكامه تنظيم مسائل الأحوال الشخصية لكافة طوائف المجتمع البحريني وبما يراعي ويحفظ الخصوصية في المذهبين السني والجعفري، ويكفل للأسرة حياة كريمة ومباشرتها لحق التقاضي أمام القضاء، والإرتكان إلى قواعد قانونية مكتوبة، لاسيما وأن الشق السني من القانون قد صدر منذ العام 2009 وساهم في تقنين مسائل الأحوال الشخصية في البحرين.

هذا وقد انطلقت أعمال جلسة البرلمان العربي تحت شعار (التضامن مع الأسرى فى سجون الاحتلال الإسرائيلي)، وذلك تضامناً مع الأوضاع المأساوية التي يعانيها الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال، وترأس أعمال الجلسة مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي.

كما أقر البرلمان العربي عدداً من الموضوعات التي تهم الأمة العربية، ومنها إدانته استمرار الخطط الاستيطانية التي يقوم بها الكيان الصهيوني في الأراضي العربية المحتلة، رغم قرارات الشرعية الدولية لوقفها، وعبّر البرلمان العربي دعمه الكامل لما تقوم به الدول العربية من خطوات لاجتثاث الإرهاب والتصدي بكل قوة وحزم لكل من يدعم هذه الظاهرة المقيتة أو يساندها بكل وسائل الدعم والمساندة.

وأكد البرلمان العربي رفضه لما يتعرض له الشعب السوري من جريمة بشعة في القصف بالغازات السامة الذي استهدف مدينة خان شيخون وأدى إلى مقتل وإصابة مئات المدنيين بينهم أطفال ونساء، كما دعا إلى إغاثة النازحين من العمليات العسكرية في مدينة الموصل العراقية، داعياً إلى تفعيل الحوار الوطني بين أبناء الشعب العراقي، وعبر البرلمان العربي عن تضامنه التام والتزامه بمواصلة دعم جمهورية الصومال، ودعا المجتمع الدولي إلى التحرك والاستجابة الفورية وتقديم المساعدات الإنسانية لمكافحة المجاعة التي تضرب في الصومال.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً