العدد 5344 - الإثنين 24 أبريل 2017م الموافق 27 رجب 1438هـ

إدارة جديدة لتسهيل إجراءات حجاج دول الخليج 

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

 انتهى مكتب الوكلاء الموحد التابع لوزارة الحج والعمرة من إنشاء إدارة جديدة تعمل اعتباراً من موسم الحج المقبل، لتسهيل إجراءات حجاج دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين فيها، وتمنحهم مميزات عدة ليكونوا تحت مظلتها، وفقاً للخطة والهيكلة التي اعتمدتها الوزارة أخيراً، وذلك وفقاً لصحيفة الحياة السعودية.

وأوضح المكتب أنه يعمل حالياً على «إعادة هيكلة قيم الإجراءات والتحصيل وزيادة الموارد البشرية اللازمة لسرعة إنجاز إجراءات الحجاج في أقل وقت ممكن وبسهولة ويسر، من خلال زيادة القوى العاملة والمعدات والآليات اللازمة»، مضيفاً أن المكتب «عمل بتنسيق مع الوزارة عبر شبكة الإنترنت العالمية لتعريف الحجاج وتزويدهم بالإرشادات التي تكفل أداء الفريضة بصورة متكاملة، إضافة إلى تدريب العاملين على الأجهزة والمعدات لرفع معدلات الأداء».

وأكد مكتب الوكلاء الموحد أنه يعمل على «تذليل الصعوبات والمعوقات كافة، لتحقيق راحة حجاج بيت الله الحرام والتنسيق مع جميع مكاتب شؤون الحجاج (البعثات)، وإبرام الاتفاقات الثنائية التي تحدد حقوق الطرفين، بما يكفل أداء الفريضة وعودتهم إلى بلادهم».

فيما تعمل الوزارة مع مؤسسات «أرباب الطوائف» لتقديم خدماتها لضيوف الرحمن، لتحقيق ضمان تفويج حجاج بيت الله عند الوصول والمغادرة بكل يسر وسهولة، ومع النقابة العامة للسيارات والشركات الناقلة، لتوفير وسائل النقل المختلفة لنقل الحجاج.

وكذلك تنفذ الخطط مع وزارة الصحة لمتابعة حالات المرضى والمنومين في مستشفيات محافظة جدة، وإصدار شهادات المتوفين منهم، والتنسيق مع سفارات وقنصليات وممثليات الدول لإنهاء إجراءات استخراج بدل فاقد للجوازات، والقضاء على الصعوبات التي قد تقابل حجاج تلك الدول. فيما يعمل المكتب على تفعيل فرق العمل المساندة «الطوارئ» للإفادة القصوى منها في فك حالات التكدس أو الاختناق في أوقات الذروة وأثناء تغيير النوبات، وتفعيل الفرق الميدانية المختصة بخدمة الحجاج، وتوفير المعلومات لإرشادهم إلى مواقع الخدمات المختلفة، وتذليل أي معوقات قد تعترضهم، إضافة إلى سرعة نقل وتبادل ومطابقة بيانات وأعداد الحجاج الخاضعين لسداد أجور خدمات أرباب الطوائف إلكترونياً فيما بين وزارة الحج ومؤسسات الطوافة والأدلاء والمكتب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً