العدد 5345 - الثلثاء 25 أبريل 2017م الموافق 28 رجب 1438هـ

القوات العراقية تستعيد حياً كبيراً في غرب الموصل

جنود من مكافحة الإرهاب خلال معركة  في غرب الموصل - REUTERS
جنود من مكافحة الإرهاب خلال معركة في غرب الموصل - REUTERS

أعلنت القوات العراقية أمس الثلثاء (25 أبريل/ نيسان 2017) استعادة السيطرة على حي التنك، أحد أكبر أحياء الشطر الغربي من مدينة الموصل في تقدم ضد إرهابيي تنظيم «داعش» في معركتها المستمرة ضدهم منذ ستة أشهر لاستعادة ثاني كبرى مدن البلاد.

وقال الضابط الكبير في جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي لوكالة «فرانس برس» على خط الجبهة الأمامي في حي التنك «صباح هذا اليوم استطاع أبطال جهاز مكافحة الإرهاب، الرتل الغربي، تطهير حي التنك بالكامل وهو من أكبر الأحياء الموجودة في الساحل الغربي (غرب الموصل) وكان يعتبر معقلاً رئيسياً للمجاميع الإرهابية».

وأضاف وقد أحاط به ضباطه الميدانيون «دارت اشتباكات عنيفة على مدى أكثر من أسبوع وتم تدمير أكثر من 20 عجلة مفخخة وتم قتل العشرات من المجاميع الإرهابية وجثثهم في الشوارع والمنازل، والحمد لله الآن حي التنك بالكامل تحت سيطرة جهاز مكافحة الإرهاب».

وأدلى الساعدي بتصريحه أثناء اصطحابه فريقاً من صحافيي «فرانس برس» على الخطوط الأمامية للجبهة في حي التنك، حيث كان عناصر من جهاز مكافحة الإرهاب متمترسين خلف المباني المهدمة يترصدون أي تحرك للإرهابيين.

وأضاف «داعش فقد الكثير من قياداته والكثير من المقاتلين والانتحاريين ومعنوياته منهارة جداص. لقد تم تطهير حوالى 70 في المئة من الساحل الأيمن كما أعلنت قيادة العمليات المشتركة ولم يتبق إلا الجزء القليل إن شاء الله».

وعن مصير سكان الحي المدنيين أوضح الساعدي أنه «تم إجلاء جميع المدنيين من هذه الأحياء إلى الأحياء الموجودة بالخلف وتم تأمين ممر آمن وتم خروجهم بسلام».

يأتي ذلك في ما أعلنت قوات الحشد الشعبي العراقية أمس انطلاق عمليات استعادة السيطرة على بلدة الحضر الأثرية من سيطرة تنظيم «داعش» جنوب مدينة الموصل.

وأفاد بيان صادر عن قوات الحشد التي تساند القوات العراقية أن العملية انطلقت صباح أمس من ثلاثة محاور رئيسية لتحرير قضاء الحضر والمناطق المحيطة به من سيطرة عصابات داعش».

وباشرت القوات فتح السواتر الترابية واقتحمت عدداً من القرى الواقعة شمال الحضر ورفعت عشرات العبوات الناسفة التي نصبها الإرهابيون كمائن.

من جانب آخر، أعدم تنظيم «داعش» 15 شخصاً في المدينة القديمة وسط الموصل بعد أن رحب سكان هذه المنطقة بعناصر من التنظيم تنكروا بزي الشرطة الاتحادية، حسب ما أفاد مسئولون.

العدد 5345 - الثلثاء 25 أبريل 2017م الموافق 28 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً