العدد 5345 - الثلثاء 25 أبريل 2017م الموافق 28 رجب 1438هـ

نشطاء يضربون عن الطعام للمطالبة بإجراء تعديلات على قانون الاستفتاء في تايوان

 

بدأ نشطاء في تايوان اليوم الأربعاء (26 أبريل / نيسان 2017) إضراباً عن الطعام لمدة 16 يوما، وذلك لمطالبة السلطات بتعزيز جهودها لتعديل قانون الاستفتاء.

وأفادت وكالة الأنباء المركزية التايوانية أن الإضراب، الذي نظمته مؤسسة "ذا بيبول رول " بدأ أمام مبنى مقر الحزب الديمقراطي التقدمي في تايبيه.

وقد انضم عشرات النشطاء الذين يرتدون القبعات التايوانية التقليدية للإضراب. وسوف يتناوب النشطاء على الإضراب لمدة 24 ساعة حتى 11 آيار/مايو المقبل.

ومن المقرر أن يضرب لين أي هسيونج، مؤسس المؤسسة والرئيس السابق للحزب الحاكم، عن الطعام في 11 آيار/مايو المقبل، لزيادة الضغط على الحزب الذي كان يقوده في السابق.

وتقول المؤسسة أن قانون الاستفتاء يقيد حقوق المواطنين من خلال وضع قيود صعبة، تشمل شروطا معقدة لاقتراح وإجراء أي استفتاء ومتطلبات غير منطقية بشأن نسبة مشاركة الناخبين. يشار إلى أنه تم رفض ست استفتاءات بسبب انخفاض نسب مشاركة الناخبين.

وكان البرلمان قد وافق على قانون الاستفتاء عام 2003، عندما كان يهيمن عليه الحزب القومي الصيني.

ويقول النشطاء إن الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم، الذي حصل على أغلبية برلمانية العام الماضي، بذل جهودا قليلة لوضع صيغة نهائية لمسودة تعديل لإصلاح البرلمان.

وقالت رئيسة المؤسسة تشين ليه كوي اليوم إن الكثير من المواطنين ينتظرون التعديلات منذ أكثر من عام.

وقال النشطاء إنهم يأملون أن يقوم النواب بتعديل القانون قبل 20 آيار/مايو المقبل، الذكرى الأولى لتولى الحزب مقاليد السلطة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً