العدد 5346 - الأربعاء 26 أبريل 2017م الموافق 29 رجب 1438هـ

إسرائيل تسعى لدعم أميركي لمنع وجود عسكري إيراني دائم بسوريا

قال وزير المخابرات الإسرائيلي لرويترز الأربعاء (26 أبريل/ نيسان 2017) إن إسرائيل تسعى إلى "تفاهم" مع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب على وجوب عدم السماح لإيران بإقامة موطئ قدم عسكري دائم في سوريا.

وقال الوزير إسرائيل كاتس في مقابلة أثناء زيارة إلى الولايات المتحدة إنه يستغل أيضا لقاءاته مع مسؤولي البيت الأبيض وكبار المشرعين للضغط من أجل فرض مزيد من العقوبات الأميركية على إيران وجماعة حزب الله اللبنانية، التي تدعمها طهران، والتي تساند الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال كاتس لرويترز "أريد التوصل إلى تفاهم.. اتفاق بين الولايات المتحدة وإسرائيل... لعدم السماح لإيران بنشر قوات عسكرية بشكل دائم في سوريا... جوية أو برية أو بحرية". وأضاف أن هذا ينبغي أن يكون جزءا من أي اتفاق دولي في المستقبل لإنهاء الحرب الأهلية السورية الدائرة منذ نحو ست سنوات.

غير أن كاتس، الذي ينتمي لحزب ليكود اليميني الذي يقوده رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أكد أن إسرائيل لا تطلب من واشنطن إرسال مزيد من القوات لسوريا وإنما تطلب "تحقيق هذا بالحديث مع الروس وبتهديد إيران... وبالعقوبات وأمور أخرى".

ولم يصدر تعليق على الفور من البيت الأبيض.

ومن المقرر أن يجتمع كاتس مع جيسون جرينبلات مبعوث ترامب إلى الشرق الأوسط.

وتشير تقديرات لمسؤولين إسرائيليين إلى أن إيران، العدو اللدود لإسرائيل في المنطقة وأيضا للسعودية وقوى سنية عربية أخرى، تشرف على ما لا يقل عن 25 ألف مقاتل في سوريا بينهم أعضاء في الحرس الثوري الإيراني وفصائل شيعية من العراق ومجندون من أفغانستان وباكستان.

استفزازات مثيرة للقلق جاءت زيارة كاتس بعد أسبوع من اتهام وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون لإيران بالقيام باستفزازات متواصلة مثيرة للقلق لزعزعة استقرار دول في الشرق الأوسط في الوقت الذي بدأت فيه إدارة ترامب مراجعة لسياساتها تجاه طهران.

وقال تيلرسون إن المراجعة لن تبحث فقط التزام طهران بالاتفاق النووي الموقع في 2015 وإنما أيضا سلوكها في المنطقة.

وتبنى ترامب، الذي قد يزور إسرائيل الشهر القادم على أقرب تقدير، نهجا أشد تجاه الأسد. وأمر الرئيس الأمريكي بضربات صاروخية على قاعدة جوية سوريا هذا الشهر بعدما اتهم الأسد بالمسؤولية عن هجوم بأسلحة كيماوية أودى بحياة ما لا يقل عن 70 شخصا كثير منهم أطفال.

وقال كاتس عن الضربات الأمريكية "كان ذلك ضروريا من الناحية الأخلاقية والاستراتيجية". ونفت الحكومة السورية المسؤولية عن الهجوم الكيماوي.

ويريد مسؤولون إسرائيليون أن تستغل روسيا، التي يرون أنها تملك بميزان القوى بين داعمي الأسد، نفوذها للمساعدة في كبح أنشطة إيران في سوريا.

وبرغم أن روسيا لم تبد أي علامة على استعدادها لكبح إيران يقول مسؤولون إسرائيليون إن ثمة مؤشرات على أن موسكو ربما ترى الوجود العسكري الإيراني الطويل الأمد في سوريا سببا محتملا لزعزعة الاستقرار.

وجدد كاتس التأكيد على تعهد إسرائيل بشن ضربات جوية بين الحين والآخر في سوريا ضد مقاتلي جماعة حزب الله الذين ينقلون صواريخ أو أسلحة أخرى صوب الحدود اللبنانية وهو ما وصفه بأنه "خط أحمر".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:44 ص

      نحن و الكل يعلم خوف و إرتعاد الصهاينة من الفيلق الخامس الذي انشأته إيران على حدودهم و الذي هو نسخة مطابقة لحزب الله اللبناني..حتى الإرهابيبن و داعميهم من الدول أصيبوا بالحيرة من هذا الفيلق و كيفية التعامل معه... و. أ. ص

    • زائر 3 زائر 2 | 3:34 ص

      تمجيد إيران دولة التى تريد احتلال و الضرر لدول العربية ما شاء الله حوش وطنية

اقرأ ايضاً