العدد 5347 - الخميس 27 أبريل 2017م الموافق 30 رجب 1438هـ

96 شركة أغذية توقع على وثيقة تمنع رفع الأسعار في شهر رمضان

استهلاك اللحوم سيرتفع 50 %... وحملات تفتيش للتحقق من «مطابقة الأسعار»

من اللقاء الذي عقد في الغرفة بخصوص استعداد قطاع الأغذية لشهر رمضان - تصوير عقيل الفردان
من اللقاء الذي عقد في الغرفة بخصوص استعداد قطاع الأغذية لشهر رمضان - تصوير عقيل الفردان

وقعت صباح أمس (الخميس) في غرفة تجارة وصناعة البحرين نحو 96 شركة توريد وتصنيع أغذية بحرينية إلى جانب كبريات السوبرماركت العاملة في البلاد، وثيقة تتعهد بموجبها بعدم رفع أسعار السلع الاستهلاكية في شهر رمضان والتي تشهد ارتفاعاً كبيراً.

وذكر مدير إدارة حماية المستهلك سنان الجابري أن البحرين لديها مخزون استراتيجي من السلع يتراوح ما بين 3 و8 أشهر في المتوسط لمختلف السلع الاستهلاكية، إذ تراقب الحكومة توافر أكثر من 60 منتجاً في السوق.

وأكد تجار أغذية أن هناك كميات وفيرة من اللحوم والدجاج تكفي لقرابة الأربعة أشهر في حين أن أطناناً من الزيوت مودعة في مخازن شركات الأغذية، في حين يقول مسئولون إن الحليب المجفف قد يكفي مخزونه لقرابة العامين.

وقال رئيس لجنة الأغذية خالد الأمين إن هذه المبادرة تأتي للعام الرابع على التوالي وإنه يتوقع أن تزيد قائمة الموقعين قبل حلول الشهر الكريم.

وأكد الأمين أن تجربة السنوات الماضية أثبتت التزام تجار الأغذية في البحرين ببنود هذه الوثيقة.

وشرح الأمين أهمية هذه الوثيقة بالإشارة إلى أنه في الوضع الطبيعي عند حدوث زيادة في الطلب فإن ذلك يعني ارتفاع الأسعار، لكن التجار بناءً على هذه الوثيقة سيلتزمون بعدم رفع الأسعار مهما كان مستوى الطلب.

وأكد الأمين أن الموقعين على الوثيقة هم أغلب محلات السوبرماركت وشركات الأغذية الكبيرة في البحرين، وأن ذلك يعكس التزام قطاع الأغذية الاجتماعي بتوفير احتياجات المواطنين طوال الشهر الكريم.

وقال الأمين إنه يتوقع أن يرتفع الطلب على اللحوم في الشهر الكريم لنحو 50 في المئة إلى جانب منتجات أخرى التي تشمل أنوع من الطحين، إلا أنه أشار إلى أن شركات من بينها شركة البحرين لمطاحن الدقيق ستلتزم بالمحافظة على الأسعار.

وأوضح الأمين أن بعض المنتجات هي منخفضة أصلاً مثل الزيوت التي تراجعت أسعارها أكثر من الثلث في الفترة الماضية، لأسباب تتعلق بالسوق.

وفيما يخص اللحوم، عبر الأمين عن اعتقاده بأنه لا أزمة لحوم ستشهدها البحرين مع وجود مخزون وفير من اللحوم المبردة والمجمدة، إذ أشار إلى أن 12 شركة تقوم حالياً باستيراد اللحوم من الخارج.

80 طلب عروض ترويجية

من جانبه أكد مدير إدارة حماية المستهلك بوزارة التجارة والصناعة سنان الجابري أن الإدارة استقبلت أكثر من 80 طلباً لموسم التخفيضات والعروض الترويجية لشهر رمضان الكريم، وأوضح أن الوزارة تتوقع أن يصل العدد إلى الضعف بل وحتى أنه قد يبلغ 200 طلب.

وأشار المسئول إلى أن الجهات المعنية في الدولة تدرس حالياً زيادة السلع التي يتم مراقبة مخزونها واستهلاكها ووارداتها في السوق المحلي والتي تبلغ حالياً قرابة 60 منتجاً.

وبيَّن أن مخزون الرز مثلا يكفي استهلاك البحرين لنحو ثلاثة شهور، في حين يكفي القمح لمدة 5 شهور والدجاج الطازج والمجمد لمدة 3 أشهر ونصف والمعكرونة لمدة 7 شهور.

حملات تفتيش

وذكر مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة التجارة والصناعة سنان الجابري أن الوزارة بصدد شن حملة جديدة للتأكد من التزام محلات السوبرماركت والمحلات التجارية بالأسعار المعلنة على المنتج مع ما هو عند منضدة الدفع.

وتأتي تصريحات المسئول بعد أشهر من إغلاق فروع من محلات تجارية معروفة على وقع انتشار مقاطع فيديو تشير إلى عدم تطابق الأسعار بين ما هو على المنتج وما يتم دفعه عند موظف الحسابات.

ودعا الجابري المواطنين إلى تقديم أية بلاغات تتعلق بأية حالات تخالف حقوق المستهلك إلى الخط الساخن التابع لوزارة التجارة والصناعة.

وقال ممثل شركة البحرين للمواشي إن الشركة لديها مخزون من اللحوم يصل إلى 5 شهور. في حين أشار ممثل شركة «ترافكو» إلى أن مخزون الدجاج في الشركة يكفي لقرابة الثلاثة شهور، وأشار إلى عروض يجري تقديمها بشأن المنتجات الغذائية.

العدد 5347 - الخميس 27 أبريل 2017م الموافق 30 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:44 ص

      عدم الصيام الحق عن الطعام والشراب هو سبب إنتهازية بعض ا.... شهر كامل لو صامت الناس لكان سبب حقيقي لخفظ الأسعار

اقرأ ايضاً