العدد 5347 - الخميس 27 أبريل 2017م الموافق 30 رجب 1438هـ

روسيا تدين تصديق برلمان مونتينيغرو على معاهدة عضوية الناتو

نددت وزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعة (28 أبريل/ نيسان 2017)، بتصويت برلمان مونتينيغرو (الجبل الأسود)، الدولة اليوغسلافية السابقة لصالح الانضمام الى حلف شمال الأطلسي ( الناتو)العسكري الغربي .

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها على موقعها الإلكتروني على شبكة الانترنت، إن التصويت جرى "بحجة وجود تهديد روسي وهمي".

واضاف البيان، إن الذين صوتوا بالتأييد "مسئولون عن عواقب تحقيق خطط القوى الخارجية التي تهدف إلى تعميق خطوط الانقسام القائمة في أوروبا ودول البلقان".

وقالت وزارة الخارجية ان الانضمام الى حلف الناتو سيفاقم التوترات الاقليمية، من خلال دق اسفين في علاقات مونتينيجرو التي "تقوم على تقاليد تاريخية عميقة مع الصرب والروس".

وتعتبر روسيا منذ زمن طويل أن توسع الناتو يشكل تهديدا مباشرا لأمنها القومي.

وكان برلمان مونتينيجرو، قد صادق اليوم الجمعة، على معاهدة بشأن عضويتها في حلف الناتو، بموافقة 46 نائبا عليها دون اعتراض.

يذكر أن مونتينيجرو انفصلت عن صربيا عام 2006، في ظل قيادة الحزب الشيوعي الديمقراطي.

ورغم أن مونتينيجرو مازالت منقسمة بشدة بشأن كل قضية فعليا - من الاستقلال إلى العلاقات مع روسيا وعضوية الناتو - فإن الحزب الاشتراكي الديمقراطي اتخذ نهجا مواليا للغرب .

وقالت حكومة رئيس الوزراء دوشكو ماركوفيتش قبل اجتماع التصديق على المعاهدة: " يتعين على مونتينيجرو في ظل الظروف الجيوسياسية الحالية أن تقيم بعقلانية كل الاحتمالات، وتتخذ قرارا يحمي مصالحها الوطنية والأمنية ".

1456 2:56 م

برلمان مونتينيغرو يصادق على الانضمام الى الحلف الاطلسي

ستنيي - أ ف ب

اقر برلمان مونتينيغرو اليوم الجمعة (28 أبريل/ نيسان 2017) عضوية هذا البلد في الحلف الاطلسي في اخر مرحلة مترتبة على هذه الجمهورية اليوغوسلافية السابقة للانضمام الى هذا التحالف العسكري لشمالي الاطلسي.

ولم يحضر نواب المعارضة الذين قاطعوا اعمال البرلمان هذا الاجتماع.

لكن حوالى 200 من انصار الجبهة الديموقراطية، حزب المعارضة الرئيسي الموالي لروسيا، تظاهروا في ستنيي ضد الانضمام الى الحلف.

وتصر الجبهة الديموقراطية على المطالبة باستفتاء في البلد بشأن هذا الموضوع.

لكن رئيس الوزراء دوسكو ماركوفيتش اشاد في قاعة البرلمان بمكاسب انضمام هذا البلد الصغير الذي يعد اكثر بقليل من 600 الف نسمة الى الحلف مؤكدا انه "سيكون له اثر ايجابي كبير على منطقة البلقان الغربية".

وردت روسيا بالتنديد بالقرار متهمة السلطات بتجاهل معارضة جزء من السكان له.

وقالت الخارجية الروسية في بيان "لحظنا بأسف ان السلطات الحالية في هذا البلد والدول الغربية الحامية لها لم تصغ لصوت العقل".

واضافت "تم تجاهل ارادة نصف سكان البلاد تقريبا، المعارضة" للانضمام الى الحلف الاطلسي، متهمة سلطات مونتينيغرو بالـ"وقاحة".

كما اكدت في البيان ان موسكو ستبحث "التبعات الاستراتيجية لهذا القرار" وستتخذ اجراءات "للدفاع عن مصالحها".

وتسعى مونتينيغرو الى الانضمام رسميا الى الحلف اثناء قمته في بروكسل في مايو/ ايار، فيما يترتب على اسبانيا وهولندا من بين الدول الاعضاء الـ28 المصادقة على الوثيقة الصادرة عن برلمان مونتينيغرو قبل انعقادها.

كما يعزز انضمام مونتينيغرو وجود الحلف في منطقة البلقان علما ان اليونان وكرواتيا والبانيا سبق انضمامها اليه.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:45 م

      طالع روسيا كله محترقة حمصتها، زين ويش عليكم؟ بلد ويريد ينضم لحلف الناتو، مفكرين البلطجة والتهديد والوعيد راح تمشون رأيكم على الناس!

اقرأ ايضاً